fbpx
التغذية

فوائد فيتامين B6، ومصادره

ينتمي الفيتامين B6 الى زمرة فيتامينات B المعقدة التي تغذي الجهاز العصبي المركزي. كما تشارك هذه الفيتامينات في صناعة بعض الناقلات العصبية وعلى رأسها السيروتونين والنورادرينالين، كما تسهم في تشكيل المايلين.

يعرف فيتامين B6 باسم البيريدوكسين، يمتلك هذا الفيتامين خاصية الذوبان في الماء. وهو كغيره من فيتامينات هذه الزمرة يستهلك بشكل مباشرة وغير قابل للتخزين في الجسم، حيث يستهلك الجسم حاجته منه بشكل آني ويطرح الفائض عن طريق البول، لذلك يحتاج الإنسان الطبيعي الى تناوله بشكل يومي.

كما يقوم هذا البروتين بوظائف أخرى جديرة بالذكر كالمساهمة في عملية هضم البروتين واستقلاب الجلوكوز، وتصنيع الهيموغلوبين المكون الأساسي لخلايا الدم الحمراء التي تقوم بنقل الأكسجين وتوزيعه. هذا ويضاف الى ما سبق إسهام فيتامين B8في الحفاظ على صحة العقد الليمفاوية والغدة الصعترية الصماء والطحال.

سنتحدث في هذه المقالة عن:

  1. الفوائد الصحية لفيتامين B6
  2. المقدار اليومي الذي يجب تناوله من فيتامين B6
  3. المصادر الغذائية الغنية بفيتامين B6
  4. فيتامين B6 والمكملات الغذائية

الفوائد الصحية لفيتامين B6

يقوم فيتامين B6 تأدية الكثير من الوظائف داخل الجسم، كما أنه يعمل على تحفيز عمل أكثر من 100 انزيم مختلف.

وظيفة فيتامين بالنسبة للدماغ

يسهم فيتامين B6 في عملية تنشيط عمل الدماغ ورفع مستوى أدائه. حيث وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن نتائج اختبارات وظيفة الذاكرة التي أجريت على الأشخاص الذين تحتوي أجسامهم على تركيزات عالية من فيتامين B-6 كانت أعلى من غيرهم وذلك بالنسبة لنوعين مختلفين من الاختبارات. كما اشارت الى أن فيتامين B6 ضروري لنقل الخلايا العصبية في الدماغ.

وأشار باحثون من جامعة أكسفورد في انكلترا إلى أن تناول جرعات عالية من الفيتامينات بشكل يومي كان مفيدا لكبار السن الذين يعانون من ضعف الادراك المعتدل. كما انخفض معدل تقلص أدمغتهم بنسبة 50 %، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف.

تقليل شدة الغثيان أثناء الحمل

استنتجت الأبحاث التي نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض النساء والتوليد أن البيريدوكسين يمكن أن يخفف من شدة الغثيان الذي تشعر به المرأة الحامل في الفترة المبكرة من الحمل.

بالرغم من ذلك يجب تطبيق المزيد من الدراسات الموثوقة لتأكيد هذه المعلومة. وفي حال احتاجت المرأة الحامل الى دعم بفيتامين B6 يجب ألا تأخذ أكثر من الجرعة الموصى بها.

حماية الأجيال القادمة من التغير الجيني الناتج عن تلوث الهواء

وأشارت دراسة نشرت من قبل الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة الأمريكية (PNAS) في عام 2017 إلى أن فيتامين B6 قد يساعد على الحماية من الأثار التراكمية الخطيرة الناتجة عن تلوث الهواء، عن طريق الحد من تأثير التلوث على الجينوم إبي(epigenome).

ويأمل الباحثون أن تؤدي نتائجهم إلى اتخاذ تدابير جديدة تمنع من حدوث التغيرات الجينية التي من المحتمل أن تحصل تحت تأثير تلوث الهواء.

فاستنادا الى الاعتقاد الذي يرجح أن نحو 92 % من سكان العالم يعيشون في أماكن نسبة التلوث فيها أعلى من الحد الأعظمي المحدد من قبل منظمة الصحة العالمية والبالغ 10 ميكروغرام / متر مكعب، فقد يكون لهذه الدارسة مستقبلا نتيجة هامة عندما يتعلق الأمر بمكافحة الأمراض التي تسببها البيئة.

إذا فيتامين B6 مهم لأسباب عديدة في مقدمتها ضمان الأداء الطبيعي للأنزيمات الهاضمة المسؤولة عن هضم الطعام والحفاظ على صحة الجلد وإنتاج مكونات الدم مثل كخلايا الدم الحمراء كما أن العوز بفيتامين B6 يمكن أن يؤدي إلى تلف الأعصاب دائم.

المقدار اليومي الذي يجب تناوله من فيتامين B6

يتبدل المقدار اليومي الذي يجب تناوله من فيتامينB6بالعديد من العوامل كونه يؤثر بدوره على عملية التمثيل الغذائي من عدة جوانب. وقد درس تأثير فيتامين B6على تناول البروتين بشكل مفصل.

ووجد أن معظم الناس الذين يتناولون وجبات غذائية عالية البروتين يحتاجون إلى جرعات زائدة من فيتامين B6. وفي هذه الحالة يجب أن يستعينوا بطبيب مختص.

وبحسب مكتب الولايات المتحدة للمكملات الغذائية، فإن كمية فيتامين B6 اليومية الموصى بها هي كما يلي:

 

العمر ذكر أنثى
0-6 أشهر 0.1 0.1
7-12 شهر 0.3 0.3
1-3 سنة 0.5 0.5
4-8 سنين 0.6 0.6
9-13 سنة 1.0 1.0
14-18 سنة 1.3 1.3
19-50 1.3 1.3
51 سنة فأكثر 1.7 1.5
أثناء الحمل 1.9
الأم المرضع 2.0

 

موقع طبابة نت - كل ما تحتاج أن تعرفه عن فيتامين B6

المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين B6

تحتوي معظم الأطعمة على فيتامين B6 بنسب قليلة. لذلك فإن الشخص الذي يتبع نظام غذائي متوازن لا يصاب بعوز فيتامين B6 إلافي حال كان يعاني مشكلة صحية، أو كنتيجة ثانوية لتناول بعض الأدوية. ونذكر فيما يلي بعض الأطعمة الغنية ب B6:

الفاصوليا: يحتوي الكوب واحد منها على 1.1 ملغ، أي ما يعادل 55% من المقدار اليومي الموصى به (DF).

كبد لحم البقر: 3 أوقية منها تحتوي على 0.9 ملغ، أي ما يعادل 45 % من المقدار اليومي الموصى به.

التونة الصفراء: 3 أوقية تحتوي منها على 0.9 ملغ، أي ما يعادل 45 %من المقدار اليومي الموصى به.

الدجاج المحمص: 3 أوقية تحتوي منها على 0.5 ملغ أي ما يعادل 25 %من المقدار اليومي الموصى به.

قرن موز متوسط الحجم: يحتوي على 0.4 ملغ أي ما يعادل 20 % من المقدار اليومي الموصى به.

التوفو: نصف كوب يحتوي على 0.1 ملغ أي ما يعادل 5 % من المقدار اليومي الموصى به.

مصادر أخرى:

  • الافوكادو -الأرز بني –الجزر-السمك -الحبوب المتكاملة –البندق –الحليب -لحم خنزير –البطاطا –البذور -فول الصويا –السبانخ -لحم الديك الرومي.
  • معظم الأطعمة تحتوي على بعض فيتامين B6.

فيتامين B6 والمكملات الغذائية

العوز بفيتامين B6نادر الحدوث لكنه قد يحدث إذا كان الشخص يعاني من ضعف امتصاص الأمعاء أو نتيجة أخذ الأدوية التي تحتوي على هرمون الاستروجين، الكورتيزون، مضادات الاختلاج، وبعض الأدوية الأخرى.

كما يؤدي تعاطي الكحول على المدى الطويل الى عوز في B6، وقد يصاب به مرضى الغدة الدرقية والسكري.

أعراض نقص فيتامين B6:

  • الاعتلال العصبي المحيطي مع الشعور بالوخز، الخدر، والألم في اليدين والقدمين.
  • فقر دم
  • حدوث اختلاجات
  • الإصابة بالكآبة والارتباك
  • ضعف في الجهاز المناعي

كما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة تشبه البلاجرا مترافقة مع حدوث التهابات جلدية دهنية، التهاب اللسان والشفتين وتشققهما، المعروفة باسم تشيلوسيس.

في حال حدوث عوز فيتامينB6 لدى الرضع من المحتمل أن تستمر الاختلاجات بالحدوث حتى بعد العلاج بمضادات الاختلاج بالإضافة الى أن بعض الاضرار الناتجة عنه كالاعتلال العصبي المحيطي تصبح دائمة.

B6 المكملات الغذائية

وفقا للمعهد الوطني للصحة (NIH) فإن ما تصل نسبته الى 28 -35% من سكان الولايات المتحدة تستهلك المكملات الغذائية المدعمة بالفيتامينات ومن ضمنها فيتامين B6.

تتوافر هذه المكملات الغذائية على شكل أقراص أو ضمن كبسولات.

وقد لاحظ المعهد الوطني للصحة أن معظم الناس من جميع الأعمار في الولايات المتحدة يستهلكون B6بكميات كافية. أما الذين عانوا من عوز في فيتامين B6 فهم على الأغلب ممن يتعاطون الكحول بكميات او من أصحاب السمنة المفرطة إضافة الى النساء الحوامل والمرضعات.

ويذكر أنه لا يوجد أي دليل على حدوث أي تأثير سلبي ناتج عن استهلاك فيتامين B6 المتوافر في الأغذية بكميات كبيرة.

بالرغم من أنه تم إثبات أنه بأخذ كمية تتراوح بين 1 -6 غرامات من البيريدوكسين عن طريق الفم يوميا لمدة 12 إلى 40 شهرا سبب اعتلال أعصاب حسي تدريجي حاد وفقدان السيطرة على حركة الجسم.

توصي المبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين الموضوعة للفترة ما بين عامي 2015 -2020 بأنه يجب أن تؤخذ معظم العناصر الغذائية من الأغذية بشكلها الطبيعي. حيث تشجع على اتباع نظام غذائي متوازن مدعم بالأطعمة الغنية بالعناصر المغذية والحاوية على كمية كبيرة من الألياف الغذائية.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة