التغذيةالصحة العامة

فوائد بعض الأطعمة الصحية (4)

لقراءة الأجزاء السابقة من

فوائد بعض الأطعمة الصحية (1)

فوائد بعض الأطعمة الصحية (2)

فوائد بعض الأطعمة الصحية (3)

القرفة :

لقد وجدت الدراسات أن القرفة يمكن أن تكون فعالة ضد فيروس نقص المناعة البشرية ، وتحسن مستويات الجلوكوز والدهون في مرضى السكري من النوع الثاني ، وتساعد على منع مرض الزهايمر ، وتوقف العملية التدميرية لمرض التصلب المتعدد .
بالإضافة إلى ذلك ، وجد الباحثون في ولاية بنسلفانيا أن تناول القرفة يمكن أن يساعد في تقليل ردود فعل الجسم السلبية على تناول وجبات غنية بالدهون.

القهوة :

تعد القهوة واحدة من المصادر الرئيسية لمضادات الأكسدة عند سكان الولايات المتحدة. تشمل الفوائد الصحية المحتملة لشرب القهوة باعتدال ما يلي: الحماية من داء السكري من النوع الثاني ، والوقاية من مرض الشلل الرعاش ، وتقليل خطر الإصابة بسرطان الكبد ، والوقاية من أمراض الكبد ، وتعزيز صحة القلب.

الكرنب :

يُعد الكرنب جزءً من عائلة الخضروات الصليبية، والتي تشمل أيضًا اللفت والبروكلي وكرنب بروكسل والملفوف واللفت.
تعتبر الخضروات الخضراء مصدراً غنياً جداً بفيتامين K وتحتوي أيضاً على حمض الفوليك والثيامين والياسين وحمض البانتوثنيك والكولين والفوسفور والبوتاسيوم.
قد تشمل الفوائد الصحية للأخضر الداكنة المساعدة في صحة العظام، والحد من مخاطر الإصابة بالسرطان، والمساعدة في خفض مستويات الجلوكوز لدى المصابين بالسكري، وتحسين النوم والمزاج.

التوت البري :

إن التوت البري مصدر جيد لفيتامين C والألياف وفيتامين E. لقد وجدت الدراسات أن التوت البري يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD)، وبطء تطور الاورام، ومنع التهابات المسالك البولية، ويستفيد من صحة الفم عن طريق منع البكتيريا من الارتباط بالأسنان.

إداماميه Edamame:

إن الإداماميه هو فول الصويا الغير الناضج في غلاف أخضر والذي تم حصاده قبل أن يتصلب، ويمكن شراؤه في المخازن التجارية أو معلباً، طازجاً أو مجمداً، ويشيع استخدامه في المطبخ الصيني، والياباني، والكوري.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة لفول الإداماميه الحفاظ على ضغط دم صحي، والمساعدة ضد الاكتئاب، وتعزيز الخصوبة، وتقليل فقدان الكثافة العظمية.

الباذنجان :

طبابة نت - فوائد الباذنجان

إن الباذنجان معروف أيضاً بعدة أسماء في اللهجات العربية مثل باتنجان، بيتنجان، حديقة البيض، قرع غينيا، وبرنجال، هو عادة ما يكون الشخص قادراً على تمييزها من خلال شكلها البيضوي ولونها الأرجواني.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للباذنجان دعم صحة القلب والحفاظ على الوزن ومستويات الكوليسترول في الدم ، ودوره المضاد للسرطان.

بذور الكتان :

إن بذور الكتان ليست فقط  مصدراً ممتازاً لاثنين من الأحماض الدهنية الضرورية لصحة الإنسان ألا وهما حمضي اللينوليك وألفا لينولينيك ، ولكنها تعد أيضاً مصدراً مهماً للألياف والفيتامينات والمعادن، وفقاً لجمعية الغذاء الأمريكية .

تشمل الفوائد الصحية المحتملة المرتبطة ببذور الكتان: خفض نسبة الكوليسترول في الدم والحماية من السرطان ومنع الهبات الساخنة وتحسين مستويات السكر في الدم.

الثوم :

يستخدم الثوم على نطاق واسع لعدة أمور أهمها تلك المرتبطة بالدورة الدموية والقلب.
لقد وجدت الدراسات أن الثوم يمكن أن يكون مضاداً حيوياً قوياً للغاية ، ويساعد على حماية القلب أثناء جراحة القلب وبعد النوبة القلبية ، يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة ، ويقلل من مستويات الكوليسترول المرتفعة وضغط الدم.

الزنجبيل :

طبابة نت - لبأمراض المناعية الذاتية

يحتوي الزنجبيل على مادة كيميائية تُستخدم كعنصر في الأدوية المضادة للحموضة وملين ومضاد للغازات.
لقد وجدت الدراسات أن الزنجبيل يمكن أن يمنع التهاب القولون ، ويقلل من آلام العضلات الناجمة عن ممارسة الرياضة ، ويساعد في تخفيف الغثيان الناجم عن العلاج الكيميائي ، ويقلل من آلام الدورة الشهرية

العنب :

إن هنالك عدة عوامل جعلته عنصراً غذائياً مهماً ومعروفاً على مستوى العالم أجمع فطبيعة الملمس والطعم وتنوعه من أهم العوامل التي زادت من شعبيته في جميع أنحاء العالم.
وقد ربطت الدراسات بين العنب والوقاية من السرطان وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والإمساك وكذلك تقليل خطر السمنة والوفيات الإجمالية.

الجريب فروت :

إن الجريب فروت لا تحوي على سعرات حرارية عالية ولكنها مليئة بالمواد المغذية، فهي تدعم البشرة وتجعلها أكثر إشراقاً وصحةً، وتساعد في تقليل مخاطر العديد من الأمراض، وتساعد في تخفيف الوزن لذلك ينصح باعتمادها كجزء أساسي من نظام غذائي صحي متنوع ومتوازن.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للجريب فروت تخفيض الوزن ، والحفاظ على ضغط دم صحي وصحة القلب ، ومكافحة الجذور الحرة.

الشاي الأخضر :

قد يكون الشاي الأخضر أحد أصح المشروبات في العالم ويعد أفضل أنواع الشاي المعروفة نتيجة لاحتوائه على أكبر كمية من مضادات الأكسدة .
لقد وجدت الدراسات أن شرب الشاي الأخضر يساهم في خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، وقد يساعد في مكافحة سرطان البروستات.

العسل :

إن العسل يمتلك خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم. لقد وجدت الدراسات أن العسل يمكن أن يساعد في منع ارتجاع المريء (داء الارتداد المعدي المريئي) ، وتقصير مدة الإسهال الجرثومي ، والمساعدة في التئام الحروق ، وتقليل الحساسية الموسمية ، ومكافحة الالتهابات .

الكرنب الأجعد Kale:

إن الكرنب الأجعد مصدر مهم لفيتامين K وفيتامين A والبيتا كاروتين والكالسيوم وفيتامين C. تشمل الفوائد الصحية المحتملة للكرنب الأجعد ما يلي: الحد من مخاطر بعض أنواع السرطان، وخفض خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي، وخفض مستويات الكوليسترول السيئ.

الكيوي :

إن الكيوي غذاء كثيف المغذيات، مما يعني أنه يحتوي على نسبة عالية من المغذيات ويمتاز بأنه قليل السعرات الحرارية ويحتوي الكيوي على أعلى نسبة من فيتامين C للأونصة من معظم الفواكه الأخرى.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة لأكل الكيوي: الحفاظ على لون البشرة وملمسها بشكل صحي ، وخفض ضغط الدم ، والوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية .

المانجو :

إن المانجو جنس نباتي يتبع فصيلة الحسلة، وهو عبارة عن ثمرة تتكون من جزء خارجي يوجد بداخله نواة صلبة، ويكون الغلاف الثمري الخارجي جلدي والوسطي لحمي أو ليفي والداخلي صلب ويوجد بداخل الثمرة بذرة واحدة ومن الأمثلة الأخرى على هذا النوع من الثمار الزيتون والتمر والدراق والخوخ.

وقد اقترحت العديد من الدراسات أن زيادة استهلاك الأطعمة النباتية مثل المانجو يقلل من خطر السمنة والوفيات الإجمالية ، ومرض السكري وأمراض القلب ، ويعزز البشرة الصحية و الشعر ، وزيادة الطاقة ، وانخفاض الوزن الكلي.

الحليب :

إن منتجات الألبان كالحليب تعتبر مصدراً غذائياً مهماً للكالسيوم، و للكالسيوم وظائف كثيرة في الجسم ، لكن وظيفته الأساسية هي تطوير وصيانة صحة العظام و الأسنان.

إن الكالسيوم مهم أيضاً لتخثر الدم والشفاء، والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي وانقباض العضلات، بما في ذلك نبضات القلب.
يوفر الحليب أيضًا المغنيسيوم والفوسفور وفيتامين A والريبوفلافين والفيتامينات B6 وB12.
تشمل الفوائد الصحية المحتملة للحليب: الحفاظ على العظام وضغط الدم وصحة القلب، وتوفير زيادة في فيتامين D، وقد ارتبط نقص فيتامين D بالاكتئاب والتعب المزمن والمتلازمة السابقة للحيض(PMS).

بدائل الحليب :

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأشخاص يبحثون عن بدائل لمنتجات الألبان ، وأكثرها شيوعاً هي الحساسية وعدم تحمل اللاكتوز .
يختار بعض الأشخاص عدم تناول منتجات الألبان في اتباع نظام غذائي نباتي ، والذي يتجنبون فيه تناول أي أطعمة تأتي من حيوان ، بما في ذلك الحليب والجبن والبيض والعسل.

قد يقوم آخرون بقطع الألبان عن نظامهم الغذائي لتجنب هرمونات ومضادات حيوية في اللبن التقليدي، كعلاج لعلاج حب الشباب، أو عند اتباع حمية باليو التي تعتمد على تناول ما كان موجوداً في القديم من نباتات برية وحيوانات كان يستهلكها أسلاف الإنسان خلال العصر الحجري.

وقد ثبت أن إيزوفلافون الصويا مفيد في الوقاية من أمراض القلب، وبتناول ما لا يقل عن 10 ملليغرام منه يومياً فإنه يحد من تكرار الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 25 في المائة، كما أن زيادة استهلاك الصويا قد يكون مفيداً للنساء بعد انقطاع الطمث.

النعنع :

إن النعناع هو في الواقع جنس من حوالي 15-20 نوعاً من النباتات بما في ذلك النعناع الفلفلي الحار والنعناع المدبب المعتدل، وغالباً ما يستخدم زيت النعناع في معجون الأسنان و اللثة والحلوى ومنتجات التجميل ، بينما يتم استخدام الأوراق الطازجة أو المجففة للشاي والطعام.

إن للنعناع واحدة من أعلى القدرات المضادة للأكسدة من أي طعام آخر، وله تأثيرات محتملة إيجابية على الحساسية ونزلات البرد وعسر الهضم ومتلازمة القولون العصبي (IBS)، والجلد.

الفطر :

يعد الفطر وبالرغم من تصنيفه كخضروات في عالم الغذاء بناتاً من الناحية التقنية ، وينتمي إلى مملكة الفطريات ويوفر العديد من العناصر الغذائية الهامة.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للفطر المساعدة في تثبيط نمو الخلايا السرطانية وتنظيم ضغط الدم وتحسين استجابات الجهاز المناعي عند الإنسان للعدوى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق