fbpx
التغذية

فوائد العادات الصحيّة

تأثير الطعام الصحّي

ما فوائد العادات الصحيّة؟

العادة الصحيّة هي أي سلوك يفيد صحّتك البدنيّة والعقليّة والعاطفيّة. تُحسّن هذه العادات حالتك العامّة وتجعلك تشعر بالارتياح.

من الصعب تطوير العادات الصحيّة، وغالباً ما تتطلّب تغيير طريقة تفكيرك. لكن إذا كنت مستعداً لتقديم التضحيات من أجل تحسين صحتك، يمكن أن تحصل على تأثيرٍ بعيد المدى، بغض النظر عن عمرك أو جنسك أو قدرتك البدنيّة. وفيما يلي خمسة فوائد لنمط حياة صحي:

1- التحكّم بالوزن

تناول الطعام الصحّي وممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام يمكن أن تساعدك على تجنّب زيادة الوزن الزائد والحفاظ على وزن صحّي. وفقاً لمايو كلينيك، عمل أي نشاط بدني “هو ضروري” للوصول إلى وزن صحّي. حتى لو كنت لا تحاول إنقاص وزنك. يمكنك ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام لتحسين صحّة القلب والأوعية الدمويّة، وتعزيز الجهاز المناعي، وزيادة مستوى الطاقة الخاصة بك.

ضع خطّة لمدّة 150 دقيقة على الأقل من النشاط البدني المعتدل كل أسبوع. إذا كنت لا تستطيع تخصيص كل هذا الوقت لممارسة الرياضة، ابحث عن طرق بسيطة لزيادة النشاط على مدار اليوم. على سبيل المثال، حاول المشي بدلاً من القيادة، واستخدم الدرج بدلاً من المصعد، أو امشي بسرعة بينما تتحدّث على الهاتف.

يمكن أن يساعد الالتزام بنظام غذائي متوازن يتحكّم بالسعرات الحراريّة في التحكّم بالوزن. ابدأ يومك بوجبة فطور صحيّة، وتجنّب الجوع الشديد في وقت لاحق، لأن الجوع يمكن أن يدفعك لتناول وجبة سريعة قبل موعد الغداء.

بالإضافة إلى ذلك، تخطّي وجبة الإفطار يؤدّي إلى رفع نسبة السكر في الدم، مما يزيد من تخزين الدهون. قم بدمج ما لا يقل عن خمس حصص من الفواكه والخضروات في النظام الغذائي الخاص بك يومياً. هذه الأطعمة منخفضة في السعرات الحرارية ومرتفعة في القيمة الغذائيّة، وتساعد في السيطرة على الوزن. الحد من استهلاك المشروبات السكرية، مثل المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة، واختيار اللّحوم الخالية من الدهون مثل الأسماك والديك الرومي.

2- تحسين المزاج

موقع طبابة نت - عادة تناول الطعام واقفاً- العادات الصحية

صحّة الجسد تنعكس على صحّة العقل، وتلاحظ مايو كلينيك أن النشاط البدني يحفّز إنتاج الإندورفينات Endorphins. الإندورفينات هي مواد كيميائيّة في الدماغ تجعلك تشعر بالسعادة والراحة. يمكن إتباع نظام غذائي صحّي وكذلك ممارسة تمارين رياضيّة، ممّا يؤدّي إلى تحسين اللياقة البدنيّة. سوف تشعر بالرضا عن مظهرك، والذي يمكن أن يعزّز ثقتك ورضاك عن نفسك. ممارسة التمارين الرياضيّة تؤدّي لفوائد قصيرة الأجل مثل انخفاض التوتّر وتحسين القدرة الإدراكيّة.

لا يؤدّي مجرد إتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضيّة إلى تحسين المزاج. فالعادة الصحيّة الأخرى التي تؤدّي إلى صحّة نفسيّة أفضل هي ممارسة الاتصالات الاجتماعيّة. سواء أكانت التطوّع، الانضمام إلى نادي، أو حضور فيلم. الأنشطة المجتمعيّة تساعد على تحسين المزاج والأداء العقلي عن طريق الحفاظ على نشاط العقل ومستويات السيروتونين serotonin متوازنة. لا تقم بعزل نفسك. قم بقضاء بعض الوقت مع العائلة أو الأصدقاء بشكل منتظم، حتى لو لم تستطع كل يوم. أما إذا عاقت مسافة فعليّة بينك وبين أحبائك، استخدم التكنولوجيا للبقاء على اتصال، يمكنك القيام بمكالمة أو بدء دردشة مرئيّة.

3- مكافحة الأمراض

تساعد العادات الصحيّة في منع بعض الظروف الصحيّة، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغيّة وارتفاع ضغط الدم. إذا كنت تعتني بنفسك، يمكنك الحفاظ على الكولسترول وضغط الدم داخل نطاق آمن, مما يساعد في الحفاظ على تدفق الدم بسلاسة، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة.

أيضاً، يمكن للنشاط البدني المنتظم والنظام الغذائي السليم منع أو مساعدتك في السيطرة على مجموعة واسعة من المشاكل الصحيّة، بما في ذلك:

تأكّد من جدول الامتحان البدني كل عام. طبيبك سوف يتحقّق من وزنك، ضربات قلبك، وضغط الدم، وكذلك أخذ عينة من البول وعينة من الدم. هذه المعاينة يمكن أن تكشف الكثير عن صحّتك. من المهم المتابعة مع طبيبك والاستماع إلى أي توصيات لتحسين صحتك.

4- يحسّن الطاقة

جميعنا نشعر بالخمول بعد تناول الكثير من الطعام غير الصحّي. أما عند تناول نظام غذائي متوازن يتلقى جسمك الوقود الذي يحتاجه لإدارة مستوى الطاقة الخاصة بك. النظام الغذائي الصحّي يتضمّن:

  • كل الحبوب
  • اللحوم الخالية من الدهن
  • منتجات الألبان قليلة الدسم
  • الفاكهة
  • الخضروات

كما تساعد ممارسة الرياضة البدنيّة بانتظام على تحسين قوّة العضلات وتعزيز القدرة على التحمّل، مما يكسبك المزيد من الطاقة، وفقاً لمايو كلينيك. يساعد التمرين على إيصال الأكسجين والمواد المغذيّة إلى أنسجة الجسم ويجعل نظام القلب والأوعية الدمويّة الخاصّة بك تعمل بكفاءة أكبر، حتى تكتسب المزيد من الطاقة للذهاب إلى الأنشطة اليوميّة. كما أنه يساعد على تحسين الطاقة من خلال تحسين النوم بشكل أفضل, مما يساعدك على النوم بشكل أسرع وأعمق.

يمكن أن يؤدّي النوم غير الكافي إلى مجموعة متنوّعة من المشاكل, وبصرف النظر عن الشعور بالتعب والبطء، قد تشعر أيضاً بالعصبيّة والمزاجيّة إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم. قد يتسبّب النوم القليل بارتفاع ضغط الدم والسكّري وأمراض القلب، ويمكن أيضاً أن يقلّل من العمر. لتحسين نوعيّة النوم، عليك بالتمسّك بجدول زمني حيث يمكنك الاستيقاظ والذهاب إلى الفراش في نفس الوقت كل يوم, تقليل تناول الكافيين، الحد من القيلولة وتأمين بيئة نوم مريحة. قم بإطفاء الأنوار والتلفزيون وحافظ على درجة حرارة الغرفة باردة.

5- إطالة العمر

موقع طبابة نت - هل يمكن عكس آثار التّقدّم بالعمر؟ - العادات الصحية

عند ممارسة العادات الصحيّة، يمكنك زيادة فرصك في حياة أطول. أعلن المجلس الأمريكي للتمارين عن دراسة استمرّت ثمانية أعوام ل 13 ألف شخص. وأظهرت الدراسة أن أولئك الذين التزموا بالمشي 30 دقيقة فقط كل يوم قلت لديهم فرص الموت قبل الأوان بشكل كبير، مقارنة مع أولئك الذين لم يمارسوا أيّة تمارين إلّا فيما ندر. الرغبة في مزيد من الوقت مع الأحبّاء، سبب كافٍ للحفاظ على المشي. يمكنك أن تبدأ التمارين بخمس دقائق سيراً على الأقدام، وزيادتها تدريجياُ حتى تصل إلى 30 دقيقة.

العادات السيّئة

من الصعب كسر العادات السيّئة، ولكن بمجرّد اعتماد أسلوب حياة أكثر صحّة، فلن تأسف لهذا القرار. العادات الصحيّة تقلّل من خطر الإصابة بأمراض معيّنة، وتحسّن مظهرك البدني وصحّتك العقليّة، وتعزّز مستوى الطاقة الخاص بك. أنت لن تغيّر تفكيرك وسلوكك بين ليلة وضحاها، عليك فقط التحلّي بالصبر.

 

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة