الصحة الذهنيه

تأثير اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على حياة البالغين

تأثير اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على البالغين في العمل

قد يكون الضغط في العمل أمراً صعباً بالنسبة للأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. وغالباً ما يكون لديهم صعوبة في تأدية المهام وإتباع التوجيهات، والبقاء منظماً، والالتزام بالمواعيد حتى النهاية. إنهم أيضاً عرضة للتأخير وعرضة للأخطاء الناتجة عن الإهمال. في دراسة استقصائيّة وطنيّة واحدة، كان نصف البالغين الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يعملون بدوام كامل، مقارنة مع 72٪ من البالغين دون الاضطراب. الأشخاص الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يميلون أيضاً إلى كسب أقل من أقرانهم.

مهن تناسب الأشخاص الذين يعانون من الاضطراب:

طبابة نت - فرط الحركة ونقص الانتباه عند البالغين

حتى الآن لا يوجد الكثير من البحوث التي تشير إلى المهن التي تناسب الأشخاص الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. لكن Russell A. Barkely روسل اي باركلي يقول إن مرضاه برعوا في المبيعات، التمثيل، الجيش، التصوير الفوتوغرافي، التدريب الرياضي، والعديد من المهن التجارية. فالأشخاص الذين لديهم اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يمكنهم أن يمارسوا أي مهنة تثير اهتمامهم.

التدريب الوظيفي للأشخاص الذين يعانون من الاضطراب

يمكن للأشخاص الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تعزيز أداءهم الوظيفي من خلال التدريب أو التوجيه. يساعده مدربه في تنظيم المهارات، مثل تدوين الملاحظات، وعمل مخطط يومي وتحديد الأولويات. إن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو إعاقة بموجب قانون الأميركيين ذوي الإعاقة. وهذا يعني أن على أرباب العمل إجراء تعديلات لدعم احتياجات العامل.

تأثير اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على الزواج

يمكن أن يؤدي إلى تخريب الزواج والعلاقات الأخرى. إذ يصعب تذكّر الالتزامات الاجتماعية، وأعياد الميلاد، والاحتفالات السنويّة، والانتهاء من الأعمال المنزليّة، ودفع الفواتير في الوقت المحدّد. قد يفقد البالغون الذين يعانون من هذا الاضطراب أعصابهم بسرعة ويقومون بسلوك متهوّر، مما يؤدّي إلى ارتفاع معدّلات الانفصال والطلاق.

التدريب على الحياة للأشخاص الذين يعانون من الاضطراب

بعض الناس ممّن يعانون من هذا الاضطراب تستفيد من وجود مدرّب للحياة اليوميّة خاصة في أماكن عملهم. التدريب عموماً هو تكملة لتقديم المشورة النفسيّة لكن بطريقة أكثر رسميّة. يساعد المرشد المريض على ممارسة المهارات المكتسبة حديثاً في مواقف الحياة الحقيقيّة، سواء في تنظيم المنزل أو في التخطيط للرحل.

المهارات التنظيمية للأشخاص الذين يعانون من فرط الحركة ونقص الانتباه

تطبيقات الهواتف الذكيّة “المنظم” يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. استخدام التطبيق لإنشاء قائمة مهام جديدة كل ليلة، وسيكون دائماً معك على هاتفك. الحفاظ على قائمتك المنظمة باستخدام أربع فئات: المكالمات، رسائل البريد الإلكتروني، والمهام، والمهمات. مما يساعدك في عدم التغيب عن الأحداث الهامة.

توقعات لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البالغين

لا يتفوّق البالغون الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على الحالة، ولكن الكثير منهم يتعلمون إدارتها بنجاح. العلاج على المدى الطويل يمكن أن يقلّل من المشاكل في المنزل وفي العمل، وبذلك يصبح المرضى أقرب إلى أسرهم وأهدافهم المهنيّة.

وأخيراً يجدر بنا التذكير أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البالغين ينعكس على المريض إما بتشتت الانتباه بسهولة أو الإفراط في التركيز على أشياء محددة تثير اهتمام الشخص، وأن علاج هذا الاضطراب لا يقتصر على المنشطات وأدوية الاكتئاب بل أيضاً يحتاج إلى العلاج النفسي بمساعدة أشخاص مختصين في العمل وفي الحياة اليوميّة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق