fbpx
الصحة النفسية

علامات وأعراض مرض الاكتئاب

هل تعتقد أنك مصاب بالاكتئاب؟

شعورك بالتعاسة والحزن هو شعور لا يعني بالضرورة إصابتك بالاكتئاب، إذ عادةً ما نستخدم مصطلح الاكتئاب على نطاقٍ واسعٍ لنوصف الشعور الناتج عن مرورنا بأسبوع سيء في العمل أو عندما نمر بحالات متقلبة في المزاج.

يعتبر مفهوم اضطراب الاكتئاب الحاد – وهو أحد أنواع الاكتئاب المختلفة -أكثر تعقيداً من شعورك بالحزن فقط، وعلى أي حال هناك أعراض معينة له، يمكن للشخص من خلالها تحديد ما إذا كان الأمر اكتئاباً أو مجرد حزن عادي، والذي يمكن أن يعاني منه أي شخص في أي فترة من فترات حياته.

يمكن اعتبار الخطوة الأولى والأهم نحو الشفاء والتعافي من هذا المرض، هي إمكانية تحديد ما إذا كانت المشاعر السوداوية المستمرة هي نتيجة للاكتئاب أم نتيجة سبب آخر، لذا في مقالنا التالي ستتعرفون على هذه العلامات التحذيرية، والتي يمكن من خلالها معرفة ما إذا كان الوقت قد حان لزيارة الطبيب النفسي.

نظرة سوداوية ويائسة

“الاكتئاب مرض قاسي يمكن أن يصيب أي شخص، ومن السهل جداً، بمجرد أن تبدأ الأعراض، أن يهوي الشخص ويشعر بالحالة السوداوية للاكتئاب حيث تزداد حدة الأعراض وتتغذى من بعضها البعض، مما يزيد الأمر سوءاً”

ميشيل لندن دكتوراه في علم النفس في مستشفى وايس ميموريال في شيكاغو

 يمكن تعريف الاكتئاب الحاد على أنَّهُ اضطراب مزاجي، يؤثر بشكل كبير على الطريقة التي نشعر بها تجاه الحياة بشكل عام، وجود نظرة يائسة أو عاجزة في حياتك هي أكثر أعراض الاكتئاب شيوعاً.

وقد يرافق هذا الشعور مشاعر أخرى مثل انعدام القيمة أو الكراهية وفقدان الثقة بالذات أو الاحساس بالذنب بشكل مبالغ به، وقد نلاحظ على المصاب بالاكتئاب هذه العلامات من خلال تكراره عبارات مثل: الأمر كله خطئي أو ما هي الفائدة؟

عدم الاكتراث

في حال كنت مصاباً بالاكتئاب فلا بدَّ أن يسبب هذا المرض غياب شعور السرور والاستمتاع بالأشياء التي تحبها في حياتك، إن فقدان الاهتمام أو العزوف عن الأنشطة التي كنت تمارسها من قبل -مثل الرياضة أو الهوايات أو الخروج مع الأصدقاء -هو علامة أخرى يمكن أن تضاف على قائمة أعراض مرض الاكتئاب.

يتوسع مفهوم هذه الحالة لتشمل موضوع الجنس، حيث تشمل أعراض الاكتئاب الحاد انخفاض الدافع والرغبة الجنسية وحتى يمكن أن تصل للعجز الجنسي.

زيادة الاحساس بالتعب ومشاكل النوم

إنَّ شعورك بالتعب والوهن الشديد هو أحد أسباب عزوفك عن فعل الأشياء التي كنت تستمتع بها وتحبها. غالباً ما يصاحب مرض الاكتئاب، الإحساس بطاقة منخفضة والشعور الشديد بالتعب، وقد يكون ذلك من بين أكثر أعراض الاكتئاب إنهاكاً وصعوبةً، والذي قد يؤدي بدوره إلى الافراط وزيادة في عدد ساعات النوم.

يرتبط الاكتئاب أيضاً بالأرق، حيث قد يؤدي أحدهما إلى الآخر والعكس صحيح، ويمكنهما أيضاً أن يجعلا بعضهما البعض أكثر سوءاً، وينتج عنهما المزاج المضطرب، وعدم الراحة في النوم والذي يمكن بدوره أن يؤدي أيضاً إلى الشعور بالقلق.

القلق

في حين أنه إلى يومنا هذا، لم يثبت أنَّ الاكتئاب يسبب القلق، ولكن غالباً يتزامن حدوثهما معاً، ويمكن أن تشمل أعراض القلق ما يلي:

  • العصبية والأرق أو الشعور بالتوتر.
  • الإحساس بدنو الخطر أو الذعر أو الرهبة.
  • تسارع في ضربات القلب.
  • سرعة في التنفس.
  • زيادة في التعرق أو تعرق مفرط.
  • ارتعاش ورجفة في العضلات.
  • صعوبة في التركيز أو التفكير بوضوح في أي شيء آخر غير الشيء الذي يقلقك.

التهيج وحدة الطبع عند الرجال

يؤثر الاكتئاب على الجنسين بشكل مختلف، حيث أظهرت الأبحاث أن الرجال المصابين بالاكتئاب، قد يكون لديهم أعراض مثل التهيج وحدة الطباع أو السلوك الانهزامي أو السلوك المحفوف بالمخاطر مما قد يسبب تعاطيهم للمخدرات أو شعورهم بالغضب من دون وجود أسباب مبررة.

كما أنه قد أظهرت الدراسات أن الرجال أقل عرضة من النساء للاعتراف بمرورهم بحالة الاكتئاب أو الذهاب للطبيب لطلب علاج له.

تغيرات في الشهية والوزن

يعاني الأشخاص المصابين بالاكتئاب من تقلبات في الوزن والشهية، وقد يكون هذا الأمر مختلفاً من شخصٍ لآخر، إذ أن بعض الأشخاص يمكن أن يعانوا من زيادة في الشهية، وبالتالي سيؤدي ذلك إلى زيادة في وزنهم، في حين أن الأشخاص الآخرين من الممكن أن يعانوا من فقدان بالشهية وبالتالي سيخسرون الوزن.

أحد المؤشرات التي يمكن أن تدل على ارتباط هذه التغيرات الغذائية بالاكتئاب، هي حالة نقص الوزن ما إن كان مقصوداً ذلك أم لا، ففي حال كانت غير مقصودة، فقد يعني ذلك أنها ناتجة عن الاكتئاب.

عواطف وأحاسيس غير مسيطر عليها

“لقد تجلى اكتئابي كحزن وإحباط وغضب، وأثَّر على زواجي الجديد إلى حد كبير لأن زوجي لم يفهم ما معنى اكتئاب وما ماهيته”

مايغن توماس، مطورة ومحررة ويب

يمكن أن يسبب الاكتئاب تقلب في المزاج، فأحياناً قد تشعر بفورة غضب، وبعد دقيقة من ذلك قد تبكي بشكل لا يمكن السيطرة عليه، وفي الحقيقة قد لا يكون هناك سبب رئيسي محيط بك قد يسبب لك ذلك، ولكن في هذه الحالة تكون رهن مشاعرك التي تكون متأججة والتي قد تنتهي في لحظة.

النظرة إلى الموت

يرتبط الاكتئاب أحياناً بحالات الانتحار، وفقاً لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، فقد انتحر أكثر من 42000 شخص في الولايات المتحدة في عام 2013 بسبب الاكتئاب.

حيث يعتبر ظهور أعراض الاكتئاب أولاً مسبباً رئيساً لتفكير الأشخاص بالانتحار، وغالباً ما يتحدثون عن ذلك أو يقومون بمحاولة أولى قبل النجاح في إنهاء حياتهم.

قم بهذه الخطوات في حال اعتقادك أن شخصاً ما يتعرض لخطر إيذاء نفسه أو إيذاء شخص آخر:

  • اتصل برقم الطوارئ المحلية الخاصة بمدينتك.
  • البقاء مع الشخص حتى وصول المساعدة.
  • قم بإزالة أي أسلحة أو سكاكين أو أدوية أو أي أشياء أخرى قد تسبب الأذى.
  • حاول الاستماع له، دون أن تحكم عليه أو تبدي رأيك أو تجادله أو تهدده أو تصرخ عليه.

الحصول على المساعدة

إذا كنت قد عانيت من بعض الأعراض المذكورة سابقاً لأكثر من أسبوعين، فقد تكون تعاني من اضطراب الاكتئاب الحاد، ويعدُّ إدراكك أنك مكتئب ضرورياً للحصول على المساعدة الصحيحة.

يؤثر الاكتئاب على ملايين الأشخاص، ولكن هناك العديد من أنواع العلاج، وهي متاحة لك مثل تغيير نمط الحياة أو تناول الأدوية وغيرها من العلاجات. بغض النظر عن مسار العلاج الذي تختاره، فإن طلب المساعدة الطبية هو الخطوة الأولى للعودة إلى الشعور بنفسك مرة أخرى.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة