fbpx
الصحة العامة

علامات فرط التعرق، وطرق علاجه

هل تشعر بأن بقع التعرق التي تظهر على ملابسك عند التعرق طبيعية أم تشير الى وجود مشكلة ما؟

تشعر بالقلق لتوقعك بأن تصبح حالتك مزرية ومبلل بالعرق أثناء قيامك بعملك؟ ماذا لو حدث لك ذلك خلال جلوسك في اجتماع مع جميع الموظفين؟ هل تستطيع المشي ببساطة من مكتبك إلى مكتب صديقك القابع في الطبقة السفلية دون أي قلق من تصببك عرقاً؟

افراز الجسم للعرق أمر عادي وطبيعي -على سبيل المثال عندما تكون جالس في وسط اجتماع ما والجو كان حاراً-, فالتعرق هو أحد الوسائل التي يلجأ إليها الجسم للتخلص من الحرارة الزائدة والمحافظة على درجة حرارته ضمن الحدود الطبيعية، وهذا بحسب معلومات مؤسس المكتب الطبي في مانهاتن روبرت سيغال.

فالحفاظ على درجة حرارة الجسم بمعدل 98.6 فهرنهايت ± درجة واحدة أو درجتين يساعد في الحفاظ على توازن سوائل الجسم والهرمونات التي يفرزها.

تتوقف كمية العرق التي يفرزها الجسم على نوع الجهد الذي يقوم به. على سبيل المثال، يتعرّق الإنسان اثناء الركض بكميات كبيرة مقارنة مع كمية العرق التي يفرزها أثناء المشي بخطى بطيئة ويفسر ذلك بأن درجة حرارة الجسم ترتفع بسرعة كبيرة عندما يصرف الجسم الكثير من الطاقة وبالتالي سيحتاج الى تبريد أكثر ليحافظ على درجة حرارته المثلى والتبريد يعني المزيد من التعرق وهذا وفقاً للدكتور سيغال.

الا أنك في حال لاحظت أن كمية العرق المفرزة لا تتناسب مع كمية الجهد المبذول من قبلك فهدا دليل على حالة فرط التعرق، وهي حالة شائعة يعاني المصابين بها من افراز جسمهم للعرق بكميات مفرطة وهذا بحسب تعريف الطبيب لانس براون أخصائي بجراحة الأمراض الجلدية ومستحضرات التجميل والحاصل على دكتوراه في الطب والذي يعمل كأستاذ سريري مساعد في قسم الأمراض الجلدية التابع لكلية الطب بجامعة نيويورك.

كما اشار الدكتور لانس براون الى أن هناك نوعان من فرط التعرق. يطلق على النوع الأول مسمى فرط التعرق البؤري الأساسي وهو النوع الأكثر شيوعاً ويصاب به الأشخاص الأصحاء بشكل عام – يظهر على شكل تعرق مفرط في الراحتين والأخمصين وتحت الإبطين، حيث تتواجد الغدد العرقية بأعداد ضخمة.

ويطلق على النوع الآخر اسم فرط التعرق الثانوي العام وهو أقل شيوعاً من السابق، ويعود سبب الإصابة به الى الإصابة بمرض جهازي أو اضطراب عصبي. كما قد يصاب به الشخص كأثر جانبي لتناول بعض الأدوية مثل مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) المضادة للاكتئاب أو المواد الأفيونية. وتشتمل الظروف التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بفرط التعرق أمراض الغدة الدرقية والسكري وبعض أنواع الأورام والبدانة وحتى التسمم بالزئبق وهذا بحسب معلومات الدكتور براون.

سنذكر فيما يلي خمس طرق لمعرفة ما إذا كنت تعاني من حالة فرط التعرق.

تعرق اليدين هو أحد علامات الإصابة بفرط التعرق:

طبابة نت - فرط التعرق

توجد في راحة اليد الكثير من مستقبلات العرق كتلك الموجودة في الإبطين، وهذا يزيد من احتمالية تجمع الرطوبة عليها –وهنا قد تشعر بالإحراج من يديك الرطبتين في حال اضطررت الى مصافحة أحدهم. تعد اليدين من أول المناطق التي تظهر عليها علامات فرط التعرق وأكثرها عرضة لذلك عند اصابة الغدد العرقية بحالة فرط التعرقً.

تشعر بقدميك تنزلق في حذائك؟ … انها احدى علامات فرط التعرق

هل تفضل ارتداء الأحذية المغلقة بدون كعب بدلاً من الصنادل المفتوحة؟ عندما تلاحظ أن حذائك ينزلق من قدميك فهذا دليل على أنك تعاني من حالة فرط التعرق. يوجد في القدمين عدد كبير من الغدد العرقية كتلك الموجود في اليدين، لذلك قد تلاحظ أن قدميك تفرزان الكثير من العرق، وهذا بحسب معلومات الدكتور سيغال.

هل ترتدي الجوارب؟ هنا ستلاحظ أن جواربك رطبة عند خلعها.

إن الوظيفة الرئيسية للغدد العرقية الموجودة في اليدين والقدمين والإبطين هي تنظيم درجة حرارة الجسم. لذا يقوم الجسم بإفراز العرق من غدد التعرق الموجود في القدمين لخفض درجة حرارة القدمين وإضافة الجوارب إلى المعادلة –سيؤدي إلى رفع مستوى حرارة القدمين –مما يجعل رائحة العرق تفوح منهما بشدة.

هل تتعرق اثناء وقت الاستراحة؟ …انها علامة من علامات اصابتك بفرط التعرق.

افراز العرق بشدة من الشخص الذي يعاني من فرط التعرق يمكن أن يحدث في أي وقت من النهار، سواء أكان جالساً في مكتبه أو يقود سيارته أو اثناء تسكعه مع الأصدقاء – فإفراز الجسم للعرق الشديد علامة حمراء تدل على وجود فرط تعرق لديه إلا في كان قد بذل جهد عضلي للتو فعندها يكون التعرق الشديد طبيعي.

علامة فرط التعرق ليست مجرد افراز الشخص للعرق بكميات طفيفة، حيث نلاحظ افرازه لكمية كبيرة من العرق خلال فترة الاستراحة وكأنه قام بممارسة جهد عضلي كبير وظهور بقع عرق كبيرة مزعجة عند الإبطين عند حلول منتصف النهار.

التعرق اثناء الليل أحد علامات فرط التعرق

استيقاظك صباحاً تسبح في بركة من العرق ليس بخبر سار، وقد يكون علامة على اصابتك بفرط التعرق.

يبرد الجسم بشكل طبيعي عندما ينام الشخص، وفقًا لـ W. Chris Winter، M.D.، مستشار النوم في صحة الرجل ومؤلف كتاب The Sleep Solution: Why Your Sleep Is Broken and How to Fix It (حلول النوم: لماذا نومك متقطع وكيف تعالج هذه المشكلة).

ويقول: “تقوم أجسادنا بخفض حرارتها تلقائياً لتحضرينا الى الخلود للنوم “. “تصبح أجسادنا باردة في الليل، وتصبح أكثر برودة عندما نحلم. كما تبدأ أجسادنا برفع درجه حرارتها قبل الاستيقاظ مباشرة، مما يجعلنا نستيقظ “.

ويضيف الدكتور سيغال أن هذا يعني أن الجسم لا يحتاج إلى افراز العرق لتنظيم درجة حرارته.

التعرق في الجو البارد علامة على الإصابة بحالة بفرط التعرق.

لا يحتاج الإنسان الى التعرق في الجو البادر لأنه يكون بارداً كبرودته في منتصف الليل، إلا أنه قد يتعرق في الطقس البارد في حال قام بممارسة الرياضة. فمن المتوقع أن يتعرق الرياضي بعض الشيء خلال مشاركته في ماراثون قطبي، إلا أن كمية العرق ستكون ضئيلة مقارنةً بالكمية التي يفرزها في طقس أكثر دفئاً، كما يقول الدكتور سيغال.

إضافة إلى ذلك يؤدي التعرق في الجو البارد إلى شدة الشعور بالبرد، فالتعرق يخفض درجة حرارة الجسم بشكل كبير.

إليك كل ما يجب عليك فعله في حال كنت تعاني من فرط التعرق

طبابة نت - فرط التعرق

توجد العديد من الخيارات العلاجية في حال كنت تشعر بأن لديك حالة فرط تعرق. يقول الدكتور براون إن العلاج الأكثر شيوعاً وفاعلية إلى حد بعيد، هو خيار عمل البوتوكس -الذي يمنع بشكل مؤقت الإشارات الكيميائية القادمة من الأعصاب والتي تحفز الغدد العرقية. بدون هذه الإشارات سيصبح التعرق قليلاً، وغالباً ما تنخفض كمية العرق الشديد بشكل كبير. ويمكن أن تستمر فعالية العلاج بهذه الطريقة لمدة تصل إلى ثمانية أشهر، كما يشير الدكتور سيغال.

كما يضيف قائلاً إنه بإمكانك استخدام مضادات التعرق التي تحتوي على كلوريد الألومنيوم، والتي يمكن أن تقلل من شدة التعرق عن طريق منع الغدد العرقية من إنتاج العرق.

ويقول الدكتور براون: “إلا أن استخدام منتجات الألمنيوم يمكن أن يكون مزعجاً إلى حد ما، كما يوجد هناك بعض الجدل حول التأثيرات الجانبية لاستخدام الألمنيوم في المنتجات على المدى الطويل”.

كما يمكنك أولاً إلقاء نظرة على النظام الغذائي الخاص بك. فالطعام الحار يمكن أن يلعب دوراً محفزاً لإنتاج العرق الزائد، كما يقول الدكتور براون، كون الطعام الحار غالباً ما يحتوي على الكابسايسين، العنصر النشط الموجود في الفلفل الحار.

” مستقبلات الكبسايسين الموجودة في الجسم تتنبه عند أكل الطعام الحار لكي تساعد في تبريد الجسم ”

كما ينصح الدكتور سيغال بأن يقوم الشخص بالتحدث مع طبيبه الخاص في حال كان فرط التعرق يؤثر بشكل كبير على حياته، وهذا يشمل التعرق اثناء فترة الاستراحة، أو التعرق الليلي، أو التعرق في الجو البارد، أو وجود أعراض أخرى مثل الحمى، أو القشعريرة، أو ألم في الصدر، أو الدوخة. فقد تشير هذه الأعراض في حالات نادرة إلى وجود أمراض أكثر خطورة مثل أمراض القلب.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة