رعاية الرضيع

علاج الحازوقة عند حديثي الولادة

كيفية التخلُّص من الحازوقة لدى الطفل

تنجم حازوقة الأطفال عن انقباض الحجاب الحاجز والانغلاق السريع للحبال الصوتية، وهذا الانغلاق السريع للحبال الصوتية هو السبب وراء حدوث صوت الحازوقة.

يظنُّ الكثيرون بأنَّ الحازوقة تزعج الأطفال، وذلك لأنها تميل إلى إزعاج البالغين، لكن الأطفال لا يتأثرون بها في العادة، بل في الواقع، يمكن للكثير من الأطفال أن يناموا أثناء إصابتهم بنوبة الحازوقة دون أن ينزعجوا منها، ونادراً ما تتعارض الحازوقة مع تنفس الطفل أو يكون لها أي تأثير عليه.

ولكن إن أردتِ التخلص من حازوقة طفلك، إليكِ بعض النصائح:

  1. ساعدي طفلك على التجشؤ
  2. اعطيه اللهاية
  3. دعي الحازوقة تختفي لوحدها
  4. اعطي طفلك المشروب العشبي الدوائي ( المعروف باسم ماء غريب “gripe water” )

امنحيه فرصة للراحة ومن ثمَّ ساعديه على التجشؤ

يمكنك مساعدة طفلك على التخلص من الحازوقة، من خلال منحه استراحة من الرضاعة، من أجل السماح له بالتجشؤ. وذلك لأنَّ التجشؤ يساهم في التخلص من كمية الغاز الزائدة التي يمكنها التسبُّب بالحازوقة، ويعتبر التجشؤ مفيدٌ أيضاً لأنه يتطلب وضع الطفل بوضعية منتصبة. تقترح الأكاديمية الأميركية لأطباء الأطفال، أن تساعد الأمهات الأطفال الذين يرضعون من زجاجة الحليب على التجشؤ، بعد أن يشربوا 2 أو 3 أونصات. أما أطفال الرضاعة الطبيعية، فيجب أن يتجشؤوا بعد الاتنقال إلى الرضاعة من الثدي الثاني.

نصيحة:

دلكي أو ربتي بلطفٍ على ظهر الطفل حين تصيبه الحازوقة. لا تصفعي أو تضربي المنطقة بشدة أو بقوة كبيرة.

استخدمي اللهاية

إنَّ حازوقة الأطفال لا تبدأ دائماً بسبب الرضاعة. حين يُصاب طفلكِ بالحازوقة من تلقاء نفسه، دعيه يمصُّ اللهاية، لأنَّ ذلك سيسمح بارتخاء الحجاب الحاجز، ومن الممكن أن يساعد في إيقاف نوبة الحازوقة.

دعي الحازوقة تتوقف من تلقاء نفسها

في أغلب الأحيان، ستتوقف حازوقة الطفل من تلقاء نفسها. إذا لم تتسبب بإزعاج طفلك، فإمكانك تركها لتأخذ مجراها وتختفي لوحدها.

إذا لم تتدخلي ولم تتوقف حازوقة طفلكِ من تلقاء نفسها، أخبري الطبيب بذلك، فيمكن في حالاتٍ نادرة أن تكون الحازوقة بمثابة إشارة لوجود مشكلة صحية أكثر خطورة.

جربي ماء غريب

إذا بدا طفلك بأنه غير مرتاح بسبب الحازوقة، فبإمكانك تجربة ماء غريب، وماء غريب هو مشروبٌ عشبيٌّ دوائي يتكون من مزيج الأعشاب والماء، الذي يعتقد البعض بأنه مفيد في حالة المغص وغيرها من الاضطرابات المعوية.

يمكن أن تختلف أنواع الأعشاب، وقد تشمل الزنجبيل والشَمَر والبابونج والقرفة. بالرغم من أنَّ ماء غريب لم يثبت فعاليته في القضاء على الحازوقة عند الأطفال، إلا أنه يعدُّ من المنتجات المنخفضة المخاطر إلى حدٍّ ما.

قبل إعطاء طفلك أي شيء جديد، يُفضَّل دائماً استشارة طبيب الأطفال.

نصيحة:

تفحصي قائمة المكونات قبل إعطاء ماء غريب التجاري لطفلك.

الوقاية من الحازوقة

هنالك بضعة طرق للوقاية من نوبات الحازوقة، ولكن من الصَّعب منع حدوث حازوقة الأطفال بالكامل لأنَّ أسبابها لا تكون واضحة دائماً. جربي هذه الطُّرق التي تساعد على الوقاية من الحازوقة:

  • تأكدي من أنَّ الطفل بحالة هدوء عند إطعامه، وهذا يعني عدم انتظاره حتى يشعر بالجوع لدرجة الاستياء والبكاء قبل بدء الرضاعة.
  • بعد إطعامه تجنَّبي القيام بنشاطاتٍ تتطلب كثرة الحركة مع الطفل، كحمله وتحريكه للأعلى وللأسفل، أو اللعب المتطلب لطاقة عالية.
  • أبقي طفلك بوضعية منتصبة لعشرين إلى ثلاثين دقيقة بعد كلِّ رضعة.

متى تصبح الحازوقة مدعاة للقلق؟

تُعتبر الحازوقة طبيعية بالنسبة للأطفال الأصغر من 12 شهر، ويمكن أيضاً أن تحدث عندما يكون الوليد لا يزال في المهد.

ولكن إذا كانت الحازوقة تُصيب طفلك بكثرة، خاصة إذا شعر بالإنزعاج أو الانفعال أثنائها، فمن المفضل أن تستشيري طبيب طفلك، إذ من الممكن أن يكون ذلك بمثابة إشارة لوجود مشاكل مرضية أخرى.

استشيري الطبيب أيضاً إذا سببت الحازوقة اضطراباً في نوم الطفل، أو إذا تكرَّر حدوث نوباتها بكثرة بعد السنة الأولى من ولادته.

تجدر الإشارة إلى أنَّ الأطباء ينصحون بتفادي العديد من علاجات الحازوقة النمطية، فعلى سبيل المثال، لا تلجئي إلى إفزاع طفلك أو سحب لسانه، فهذه الطُّرق لا تنفع مع الأطفال في الغالب، وقد يكون ضررها أكبر من فائدتها.

الخلاصة

إنَّ أسباب نوبات الحازوقة عند الأطفال ليست معروفة دائماً، ولكنها تعتبر جزءاً طبيعياً من مرحلة النمو، طالما أنَّ الطفل لا يتقيأ عند إصابته بها، ولا يشعر بالإنزعاج منها، ولم يبلغ بعد السنة الأولى من عمره.

يجب أن تختفي الحازوقة عند بلوغ طفلك السنة، ولكن إذا استمرت بعد ذلك الوقت، أو إذا سببت له الإزعاج أو سرعة الانفعال الزائدة عن حدها، فعندئذٍ اتصلي بطبيبك، فالطبيب قادرٌ على استبعاد أية مسببات محتملة اخرى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق