الصحة العامة

علاج الاعتماد على النيكوتين

العلاج

يشمل علاج الاعتماد على النيكوتين، الحد من أثر أعراض الانسحاب ومعالجة العوامل النفسية. قد يساعد العلاج النفسي أو الأدوية في هذا الأمر إذ قد تبين أن الجمع بين طريقتي العلاج من أكثر الطرق نجاحاً.

التخلص من هذه العادة قد يكون صعباً، لكن الفوائد الصحية المترتبة عن تركه تجعل الإقلاع عن التدخين يستحق العناء.

 لماذا عليك أن تقلع عن التدخين؟

طبابة نت - مقاومة الرغبة الملحة للتبغ

يمكن للإقلاع عن التدخين أن يخفض من خطر الوفاة خلال 15 سنة القادمة بنسبة 50 في المئة لأي شخص يقلع عن التدخين قبل بلوغه ال 50 سنة من العمر مقارنة مع المدخنين الذين يستمرون به.

 يعود عليك الإقلاع عن التدخين بالفوائد الصحية التالية:

  • يصبح معدل نبضات القلب ابطئ
  • انخفاض مستويات أول أكسيد الكربون في الدم
  • تحسين وظيفة الرئة خلال 3 أشهر
  • تحسينات في عمل الدورة الدموية وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية
  • الحد من خطر السكتة الدماغية لفترة تستمر من 5 إلى 15 سنة

العلاج و الأدوية

اثبتت العديد من الأدوية والعلاجات جدواها اليوم، بكونها تسهل لأي شخص عملية ترك النيكوتين. يقدم الطبيب الاستشارة المفيدة بشأن الخيارات المتاحة للعلاج.

يمكن أن يقترح الطبيب الجمع بين طريقتين للعلاج لزيادة فعاليته، على سبيل المثال: العلاج ببدائل النيكوتين (NRT) بالإضافة إلى رقع النيكوتين.

العلاج ببدائل النيكوتين:

طبابة نت - الآثار الصحية للتدخين

  • يعد العلاج ببدائل النيكوتين (NRT) وسيلة لتعاطي النيكوتين من دون القيام بالتدخين.
  • يزود العلاج ببدائل النيكوتين الجسم، بمادة النيكوتين ولكن يطلقها في مجرى الدم بجرعات أقل من دخان التبغ.
  • قد تساعد هذه العملية التي يتم فيها إمداد الجسم المستمر بمادة النيكوتين، في تخفيف الرغبة الشديدة التي تحدث عند الإقلاع عن التدخين.

هناك أنواع مختلفة من بدائل النيكوتين وهي متاحة حسب سهولة الاستخدام وشدة اعتماد الشخص على النيكوتين بالإضافة للاختيار الشخصي الذي يريح المستخدم.

من أمثلة العلاج ببدائل النيكوتين:

  1. رقع النيكوتين:
    يتم وضع رقعة مخصصة على الجلد، حيث تبقى عادةً ليوم كامل قبل استبدالها، حيث يدخل النيكوتين في مجرى الدم عبر الجلد. تستمر هذه الطريقة بتزويد النيكوتين للجسم لحوالي 8 إلى 12 أسبوعاً. قد تطول مدة العلاج في كثير من الحالات.
  2. علكة النيكوتين:
    تتلخص هذه الطريقة بمضغ علكة تحتوي على النيكوتين، حيث يدخل النيكوتين في مجرى الدم عبر البطانة المخاطية للفم. تتوفر جرعات مختلفة لهذا النوع من العلاج وتختلف فيما بينها اعتماداً على مقدار تدخين الشخص في السابق.
    استمر بمضغ العلكة حتى تشعر بطعم خفيف ثم ضعها بين الوجه الداخلي للخد و اللثة لحوالي 20 دقيقة، تجنب المشروبات الغازية والقهوة بينما العلكة في مكانها وقبل أن ينتهي إفراز النيكوتين.
  3. مستحلب النيكوتين:
    يذوب هذا الدواء في الفم ويقدم على شكل جرعة صغيرة من النيكوتين وينتقل عبر مجرى الدم من خلال بطانة الغشاء المخاطي للفم. هناك جرعات 2 ميليغرام و 4 ميليغرام. ينصح بوضعه إما تحت اللسان أو بين اللثة والخد وتركه حتى يذوب.
  4. مستنشق النيكوتين:
    توضع عيارات تحتوي على النيكوتين في جهاز مماثل لحامل السجائر. يقوم المستخدم بامتصاصه، يستنشق بخار النيكوتين والذي بدوره يُمتص في مجرى الدم من خلال البطانة المخاطية للفم والحنجرة. لا يتوفر مستنشق النيكوتين في العديد من البلدان إلا بوصفة طبية.
  5. رذاذ النيكوتين الأنفي:
    يقوم المستخدم برش محلول خاص يحتوي على النيكوتين مباشرة في كل فتحة أنف. يدخل النيكوتين مجرى الدم عبر الأغشية الأنفية، يفضل البعض هذه الطريقة لأن النيكوتين يصل إلى الدماغ أسرع لكن تعتبر هذه الطريقة ابطئ من تدخين السيجارة العادية أو من الطرق الأخرى والتي يمتصها الجسم عن طريق كل من اللثة أو من رقعة النيكوتين، أو العلكة أو المستحلب.

تعتبر أفضل فترة للإقلاع عن التدخين هي الفترة التي تلي ال 6 أشهر الأولى، من بدء العلاج ببدائل النيكوتين وذلك للتوقف عن التدخين بشكل نهائي.

 الأدوية

هناك أدوية أخرى متاحة لعلاج إدمان النيكوتين وتشمل هذه الأدوية:

  • الفارينكلين (Chantix / Champix):
    يتداخل مع مستقبلات النيكوتين في الدماغ، مما يزيل الإحساس بالرغبة بالتدخين. يجب على الأشخاص الذين يتناولون الفارينكلين محاولة الإقلاع عن التدخين من 7 إلى 12 يومًا بعد البدء بتناوله ويستمر أخذه عادةً لمدة 12 أسبوعاً.
  • الكلونيدين (Catapres):
    يعتبر دواء لضغط الدم ويستخدم كملاذ أخير لعلاج اعتماد النيكوتين، بسبب كثرة الآثار الجانبية التي يسببها وخصوصاً النعاس.
  • البوبروبيون:
    يعتبر دواء مضاد للاكتئاب وله تأثيرات مماثلة للنيكوتين ويُطلق الدوبامين والنورادرينالين، غالباً ما يوصف هذا الدواء جنباً إلى جنب مع لصاقات النيكوتين، تساعد هذه الطريقة على الإقلاع عن التدخين في غضون 14 يوماً من بدء الوصفة الطبية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق