fbpx
الأمراض وعلاجها

علاجات منزلية لالتهاب الشعب الهوائية

يعتبر التهاب القصبات الهوائية أحد أكثر الأمراض شيوعاً في العالم، لذا حتماً حصل وأن أصبت به في مرحلة ما من حياتك. لهذا تعرف حجم الألم الذي تسببه أعراضه المتنوعة –السعال المستمر، والاحتقان الشديد، والبلغم البغيض، على سبيل المثال لا الحصر.

“التهاب القصبات الحاد عبارة عن التهاب في بطانة المجاري الهوائية الرئوية الكبيرة” بحسب وسيم لبكي ، طبيب أمراض الرئة في عيادة جامعة ميشيغان للرئة. عادةً ما يحدث هذا الالتهاب بسبب عدوى فيروسية، وبغض النظر عن السعال والاحتقان والبلغم، يمكن أن يصاحبه أيضاً صداع، أو التهاب أو حكة في الحلق، أو تعب، أو آلام في العضلات.

من المنطقي إذن أن يكون التهاب القصبات هو التشخيص الشائع لأولئك الذين يذهبون الى أطبائهم بمجرد ظهور تلك الأعراض. يقول الطبيب فيليب بار اختصاصي الطب التطبيقي في جامعة ديوك: ” تمثل التهابات الجهاز التنفسي العلوي الفيروسية (التهاب الشعب الهوائية) أكثر من 30 مليون زيارة مكتبية في السنة”.

عند قيامك بزيارة الطبيب بهدف علاج التهاب الشعب الهوائية فمن المحتمل أن ينصحك بالعودة الى خزانة الأدوية الموجودة في المنزل، ذلك لأن المضادات الحيوية لا تساعد في علاج الالتهابات الفيروسية.

بالرغم من ذلك لا يزال من الأفضل زيارة الطيب إذا كنت تعاني من أعراض شبيهة بالتهاب الشُعب الهوائية، حيث إنه من المحتمل وجود مسببات مرضية غير فيروسية أخرى، مثل البكتيريا وغيرها من الأسباب غير المعدية، كما يقول الدكتور بار.

هذا ويمكنك التغلب على الأعراض من خلال أخذ قسط وافر من الراحة في السرير.

إليك 10 طرق المنزلية لعلاج التهاب الشعب الهوائية التي من شأنها أن تشعرك بأنك أفضل بكثير.

استخدم المبخر الجوي (مرطب)

من الجيد استخدام المبخر الجوي في حال كنت تعاني من التهاب الشعب الهوائية بشكل خاص خلال أشهر الشتاء الباردة. يساعد المرطب في حفظ رطوبة الهواء، مما يخفف من احتقان الأنف في نهاية المطاف. يقول الدكتور بار: ” استخدام المبخر يمكن أن يكون مفيداً، تحديداً في فترة بداية الخريف وسقوط المطر، حين نبدأ في تشغيل حرارة للتدفئة والتجفيف في منازلنا”. “تؤثر حرارة تجفيف المنزل في المخاط فيستغرق تطهيره وقتاً أطول من المتوقع “.

تريد أن تطبق حل مزدوج؟

يقول جوناثان بارسونز، مدير مركز الربو في مركز ويكسنر الطبي التابع لجامعة ولاية أوهايو: ” تشغيل المبخر المزود بالزيوت الأساسية قد يساعد في تقليل المخاط وتخفيف السعال“. على الرغم من وجود دراسات كبيرة بهذا الشأن إلا أن فعاليتها لم يتم التحقق منها بعد، كونها من المحتمل أن تسبب الشعور بالحساسية.

تناول دواء السعال مع مقشع

هناك نوعان من دواء السعال: مثبطات السعال: تستخدم لعلاج السعال الجاف، والدواء المقشع: يستخدم لعلاج السعال الرطب الذي يجلب المخاط، بحسب الدكتور بارسونز. ولمداوة التهاب الشعب الهوائية، يفضل العثور على دواء السعال مع مقشع (مثل Mucinex أو Robitussin) لأن ذلك سوف يساعد على “طرح” المخاط.

فقط ضع في اعتبارك أن أدوية نزلات البرد النموذجية لن تعالج التهاب الشعب الهوائية، ولكنها بالتأكيد ستساعد في الحد من الأعراض المرضية. يقول الدكتور بارسونز: “إن الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية هي ببساطة داعمة وتساعد في التخفيف من حدة الأعراض، ولكنها لا تؤدي الى الشفاء من التهاب الشعب الهوائية بسرعة كبيرة”.

شرب الكثير من السوائل

يعد شرب الماء مفتاح التغلب على التهاب الشعب الهوائية وهو الحل الأمثل بحسب رأي الأطباء. يقول الدكتور بار: ” من المفيد شرب ثمان أكواب أو أكثر من الماء يومياً”. الفكرة هي أنه من خلال شرب الماء، يمكنك تعويض السوائل التي قد تفقدها بسبب التنفس السريع، أضف الى ذلك أن السوائل يمكن أن يساعد في علاج الجفاف وتقليل لزوجة المخاط، وفقاً لدراسة مرجعية أعدتها كوكرين. علماً أنه لا تزال هناك حاجة لإجراء دراسات عشوائية مضبوطة لإثبات فوائد شرب المزيد من السوائل، لذلك استشر طبيبك قبل شرب كمية كبيرة من سوائل.

تناول الشاي الساخن مع العسل

موقع طبابة نت - لماذا أنا الوحيد الذي أشعر بالبرد - علاج لالتهاب القصبات

هل قامت أمك بإعداد الشاي بالعسل وتقديمه لك قبل النوم للمساعدة في تخفيف السعال؟

اذن هي على الطريق الصحيح. يساعد الشاي في حفظ رطوبة وسوائل الجسم، ويقول الدكتور لبكي، يمتلك العسل الكثير من الفوائد المثبتة علمياً ببعض الأبحاث.

قام الباحثون في إحدى الدراسات بإعطاء الأطفال الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي القليل من العسل قبل النوم، وأدت هذه التجربة الى تحسين قدرتهم على النوم بشكل كبير أثناء معانتهم من السعال. أضف إلى ذلك أن العسل هو أحد الأشياء النادرة القادرة على إعطاء الشاي الخاص بك مذاق رائع.

أحصل على الكثير من النوم
يعد النوم الطريقة المثالية للشفاء من أي مرض، وذلك يشتمل على التهاب الشعب الهوائية. ماذا عن المدة؟ “يجب ألا تقل عن سبع إلى ثماني ساعات في اليوم ” يقول الدكتور لبكي.

يقترن عدم النوم – وبعبارة أخرى النوم أقل من 5 ساعات في الليلة -مع زيادة احتمال تطور عدوى الجهاز التنفسي، وفقا لدراسة طبقت عام 2016 ونشرت في JAMA Internal Medicine، ويحتمل أن يكون ذلك بسبب التأثير السلبي لعدم كفاية النوم على جهاز المناعة الخاص بك. ووجد الباحثون أن هذا الارتباط غير موجود بالنسبة للأشخاص الذين ناموا أكثر من 9 ساعات في الليلة.
القاعدة الذهبية؟ إذا كنت تعاني من التهاب القصبات، فابدأ في النوم! وينصح الدكتور بار بتشغيل المبخر خلال الليل في حال كنت ترغب في النوم بشكل أكثر سلاسة.

تناول مكملات فيتامين C
تقسم المكملات الى ثلاث فئات: الفيتامينات والمعادن والأعشاب، ويقول الدكتور بار: ويعد الفيتامين C الفيتامين الأكثر فائدة من بينها جمعياً. “أجريت العديد من التجارب البحثية، وأكثر من نصفها على الأقل أظهر فوائد عديدة لفيتامين C”، يقول الدكتور بار.
يمكنك البدء بتناول ما يقارب 2000 ملغرام فيتامين C في اليوم ذلك عندما تشعر بأنك لست بخير، وهذه الكمية هي الحد الأعلى المسموح به لمعظم البالغين. تناول فيتامين ج بكميات أكبر من ذلك لن تكون ضارة بالضرورة، ولكنها قد تتسبب بظهور بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان أو الإسهال أو الإمساك – وبالتالي فإن الكمية ليست مثالية إذا جعلتك تشعر بالغثيان بالفعل.
بالرغم من ذلك يقول الدكتور بار إن تناول 1000 ملغ من فيتامين (C) ثلاث مرات يومياً، ينتج عنه نتائج فعالة عندما يكون الهدف تخفيف الأعراض، لذا استشر طبيبك إذا كنت ترغب في تجربة جرعة الدواء المناسبة لك. يجب عليك الاتصال بالطبيب مرة ثانية في حال شعرت بأي آثار جانبية.

يمكنك أيضاً تجربة تناول فيتامين C مع فيتامين د -3. 

يحتوي فيتامين D-3 على خصائص تعزيز المناعة”، هذا بحسب قول الدكتور بار، إلا أنه لاحظ أن هذه الخصائص تكون عادة أكثر فعالية لعلاج الأنفلونزا مقارنةً مع نزلة البرد أو مرض التهاب الشعب الهوائية. تحدث مع طبيبك لتحديد الجرعة المناسبة لك، حيث يمكن أن يصف جرعة تقارب 2000 إلى 5000 وحدة دولية (IUs) في اليوم الواحد.

أضف الزنك الى المعادلة

يمكن لبعض المعادن أن تكون مفيدة أيضاً في الحد من أعراض التهاب الشعب الهوائية. يقول الدكتور بار: “تضم المعادن الرئيسية المفيدة الزنك، حيث تؤخذ كغلوكونات من الزنك تحتوي على 15 إلى 25 ملغ يومياً”. يمكنك بسهولة العثور على هذه الكمية في حبتين اثنين من لوز Ezeze البارد.

كما أظهرت أشكال أخرى من الزنك نتائج جيدة. وجد الباحثون في دراسة واحدة نفذت عام 2016، اشتملت الدراسة على 100 طفل مصاب بالتهاب الشعب الهوائية الحاد، أن جميع أولئك الذين تناولوا كبريتات الزنك عن طريق الفم، انتعشوا انتعاشاً كاملاً في غضون 72 ساعة من بدء العلاج مقارنة مع الأطفال الذين اخذوا دواء وهمي.

ابحث في الأعشاب الطبية عن أعشاب محددة

“عُمم عن العديد من الأعشاب الطبية المفيدة،” يقول الدكتور بار. “والأهم من ذلك، اثبت مع البحث الداعم، ان استخدام الأعشاب كقطارة مستخلص أو شاي أو كبسولة مفيد جدا”. فقط تأكد من أنك تستهلك الأعشاب كما هو مكتوب على العبوة.

قد يكون الفطر العلاجي خياراً جيداً أيضا -وخاصةً فطور فصيلة الباسيديوميسيت Basidiomycete mycelia ، ولكن استشر طبيبك قبل استخدامه، حيث لا يزال المصادقة عليه قيد التنفيذ. ” بدأت دراسته للتو بهدف التأكد من فعاليته ضد الفيروسات”. هذا بحسب الدكتور بار.

حساء الدجاج

الأم كانت على حق مرة أخرى! يمكن أن يساعدك حساء الدجاج في التخلص من أعراض التهاب الشعب الهوائية المزعجة. يقول الدكتور بار: “لقد تم بالفعل دراسة حساء الدجاج وأظهر بعض الفوائد الجيدة”. “ينصح هنا بتناول حساء الدواجن البحرية.”

وجدت إحدى الدراسات أن حساء الدجاج قد يحتوي على بعض المواد التي تساعد على علاج الالتهاب، مما قد يساعد في تخفيف أعراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي.

قم بأداء بعض التمارين الرياضية

قد يبدو الأمر غير منطقي -خاصة إذا كنت متعباً جداً وتسعل باستمرار -إلا التمارين الخفيفة قد تكون مفيدة في مكافحة التهاب الشعب الهوائية. فقط تأكد من عدم قيامك بأداء تمارين شاقة للغاية، كالتدريب على الماراثون. يقول الدكتور بار: ” الحفاظ على نظام تدريبي خفيف ومنتظم أمر مفيد”. وهذا يعني تنفيذ المزيد من الأنشطة اللطيفة، مثل اليوغا، أو البيلاتيس البطيئة، أو رفع الأوزان الخفيفة. حتى الاستيقاظ والتمشي مع الكلب يمكن أن يساعدك في الحصول على بعض الهواء النقي.

فقط تأكد إذا لم تشعر بالقدرة على الرياضة في الأيام القليلة الأولى من المرض من السماح لنفسك بالراحة. يقول الدكتور لبكي: “إن الألم العضلي والمفصلي الأولي، بالإضافة إلى الشعور بالضيق العام والإرهاق، عادة ما يصعّب ممارسة الرياضة خلال اليومين الأولين”. لذا خذ الأمر ببساطة واسترح إذا كنت بحاجة إلى ذلك، ثم تعود تدريجياً على ممارسة التمارين الرياضية.

استنشاق الأبخرة من وعاء تبخير

هل قمت بالفعل بإعداد حساء الدجاج؟ اذن لديك بعض الروائح المتبخرة في المطبخ والتي ستفديك في علاج مرضك. ربما يكون استنشاق تلك الأبخرة أسهل علاج منزلي لالتهاب الشعب الهوائية كونه سيساعد في تخفيف المخاط وتهدئة السعال.

كن حذرا كي لا تحرق نفسك، يقول الدكتور بار. ما عليك سوى الوقوف فوق الوعاء أو الغلاية، ووضع منشفة خفيفة فوق رأسك لإنشاء خيمة صغيرة. واستنشِاق البخار حتى يزول تماماً.

على غرار مبخر الجو، قد تكون هناك فائدة إضافية بإضافة الروائح إلى تلك الأبخرة، مثل زيت الأوكاليبتوس ​​، لكن الدراسات لا تزال ضئيلة بهذا الشأن. إذا كان لديك دواء VapoRub في متناول يدك، يمكنك أيضا محاولة إضافة ملعقة صغيرة منه في وعاء من الماء المغلي النظيف. دعه يبرد لمدة دقيقة، واستمر في استنشاق البخار، بحسب وودسون ميريل الحاصل على دكتوراه في الطب، ومؤلف كتاب الوقاية من الأمراض ذي العنوان” The Detox Prescription”.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

موقع طبابة نت - علاجات منزلية للالتهاب القصبات الهوائية

التهاب القصبات يتطلب عناية طبية احترافية في الحالات التالية:

  • ازدياد السعال سوءاً بعد أسبوع من المرض.
  • ظهور حمى أو سعال دامي.
  • في حال كان المريض كبير في السن ويسعل سعالاً جافاً إضافة الى وجود مرض آخر.
  • ضيق في التنفس متصاحب مع سعال شديد جداً.
  • شخص مصاب بمرض في القلب أو الرئة.

خلاصة القول:

من المحتمل أن يكون مرض التهاب القصبات مؤلماً، إلا أن بعض العلاجات المنزلية يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض. تأكد فقط من عدم تعرض الآخرين للخطر الإصابة به اثناء مرضك. يقول الدكتور بار: “احم الآخرين عن طريق السعال في اليد أو المنديل، والبقاء في المنزل بعيداً عن مكان العمل إضافة الى غسل اليدين جيداً”.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة