fbpx
الصحة النفسية

رهاب الماء: أعراضه، أسبابه، وكيفية معالجته

ما هو رهاب الماء (أكوافوبيا)؟

يتملك معظم الاشخاص درجات متفاوتة للخوف من الماء, لكنهم يجدون طرق مختلفة للتعامل معه والتخلص منه. في حين أن البعض الآخر يعاني مما يسمى ب”رهاب الماء”, حيث يصابون بخوف وقلق مستمرين يمنعاهم من الاقتراب من الماء.

يعتبر رهاب الماء أحد أنواع الرهاب, وهو الخوف غير العقلاني من شيء لا يستحق كل هذا الخوف وغير خطير بشكل عام. وإذا كنت تعاني من هذا الرهاب فستجد أنك ستصاب بالقلق عند الاقتراب من أي مصدر من مصادر الماء كالمسابح او البحيرات او المحيطات وحتى أحواض الاستحمام.

تجدر الإشارة الى أنه في كثير من الأحيان يحدث خطأ بين الاكوافوبيا ورهاب آخر يسمى الهيدروفوبيا Hydrophobia. فعلى الرغم بأن كلا الاضطرابين متعلق بالماء الا أن الهيدروفوبيا هي حالة الهلع من الماء التي تتطور في المراحل المتقدمة من الإصابة بداء الكلب.

حسب تقدير المعهد الوطني للصحة العقلية ان أنواع الرهاب المحدد كرهاب الماء (الاكوافوبيا) يصيب حوالي 19.2 مليون بالغ في الولايات المتحدة الامريكية بمعدل الضعف للنساء مقارنة بالرجال, حيث تبدأ الاعراض عند المصابين وتنمو من مرحلة الطفولة والمراهقة.

ماهي أعراض رهاب الماء؟

عندما يرى المصاب بالاكوافوبيا الماء فانه يبدأ بالشعور بالقلق والخوف حتى ولو كان مقدار صغير كما في مغسلة الحمام. حيث ان الرهاب متعلق بالماء بحد ذاته وليس بكميته, وتعد أكثر الاعراض شيوعا للاكوا فوبيا هي:

  • الشعور بالخوف والقلق الشديد عند التفكير بالماء.
  • الخوف المستمر والمفرط عند رؤية الماء.
  • إدراك ان الخوف من الماء زائد عن حده.
  • تجنب الماء.
  • التعرق.
  • تسارع ضربات القلب.
  • ضيق وصعوبة في التنفس.
  • الشعور بغثيان.
  • الشعور بالدوخة والاصابة بالإغماء.

ماهي اسباب الاكوافوبيا؟

أسباب حدوث الرهاب المحدد غير مفهومة بعد, حيث غالبا ما ترتبط إصابة الشخص بالرهاب بصدمة مؤلمة قد تم التعرض لها في الطفولة كالغرق, أو قد يكون سببه التعرض لتجارب سلبية متتالية في الطفولة. واقترحت مايو كلينيك بإمكانية احتمال كون الإصابة بالرهاب ناجمة عن تغيرات في وظائف الدماغ. وهناك بعض الأدلة على أن الرهاب قد ينتقل وراثيا.

كيف يتم تشخيص الاكوافوبيا؟

إن الدليل التشخيصي والاحصائي للاضطرابات العقلية المستخدم من قبل الأطباء في تشخيص الحالة العقلية لا يدرج الاكوافوبيا ضمن فئة معينة, وإنما يشخص الخوف من الماء كأحد أنواع الرهاب المحدد. وحسب معايير الدليل التشخيصي والاحصائي للاضطرابات العقلية يمكن للمختصين تأكيد الإصابة بالاكوافوبيا إذا كان المصاب يعاني من الاعراض سابقة الذكر لمدة لا تقل عن 6 شهور مع استبعاد حالات عقلية أخرى مثل:

  • الوسواس القهري.
  • إضرابات ما بعد الصدمة.
  • اضطرابات الهلع.

كيف يتم معالجة الاكوافوبيا؟

بما ان الاكوافوبيا يعتبر نوع من الرهاب المحدد, لذلك يتم التعامل معه بتقنيتين: الأولى هي العلاج بالتعرض, والثانية العلاج السلوكي المعرفي.

تعتبر تقنية العلاج بالتعرض المفضلة حيث يتم فيها تعريض المصاب لمصدر الخوف وهنا هي الماء وخلال التعرض المتكرر لمصدر الخوف يقوم الطبيب بمساعدته بالسيطرة على القلق المتشكل.

بينما في تقنية العلاج السلوكي المعرفي فان المصاب بالرهاب سيتعلم كيف يتخطى هذا الخوف بتطوير مهارات للتعامل مع هذه المخاوف.

ويضاف لهاتين التقنيتين تقنيات علاج شخصي يتم ممارستها في المنزل كمساعدة في العلاج مثل الرياضة واليوغا والنشاط الذهني وتقنية التنفس العميق.

وفي المراحل المتقدمة من العلاج قد يتم اللجوء الى مدربين سباحة مختصين للمساعدة في تهيئة المصاب للسباحة, بالإضافة قد يتم وصف بعض الادوية للتخلص من بعض أعراض القلق مع الملاحظة بأنه لا يجب الاطالة باستخدامها حسب مايو كلينيك, حيث من المفضل استخدام الادوية في بداية العلاج أو عند وجود حالات خاصة.

ما هو المتوقع من العلاج؟

إن اتّباع تقنيات العلاج النفسي مع دعم المقربين سيساعد بشكل اكيد في السيطرة على الرهاب.

إذا كنت تعتقد بأنك مصاب بهذا الرهاب، فعليك بزيارة طبيبك وهو الذي سوف يساعدك على إيجاد الحل الأمثل.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة