fbpx
الجمالاللياقة

دليل جراحة البدانة وقص المعدة

تُعدّ جراحة البدانة الطريقة الأكثر فاعلية لفقدان الوزن الزائد والحفاظ عليه لمدة طويلة، وتسمى أيضا جراحة فقدان الوزن أو جراحة السمنة. نورد هنا أنواعاً مختلفة من الجراحات لعلاج البدانة.

ما هي جراحة البدانة؟

تستهدف جراحة البدانة المعدة وكيفية هضمها للطعام، فهي مصمّمة لجعل المعدة أصغر بكثير مما يسبب الشعور بالشبع بعد تناول كمية صغيرة من الطعام، وبالتالي يتناول الانسان طعاماً أقل ويمتص الجسم عدداً أقل من السعرات الحرارية بعد الخضوع لهذه العملية.

ما هي أنواع جراحة البدانة؟

إن أكثر الأنواع شيوعًا في أستراليا هي جراحة ربط المعدة، بالإضافة لوجود جراحتي الالتفاف والتكميم. تعتمد جميعها على إحداث عدة جروح صغيرة في منطقة البطن وقد تتطلب أحياناً إحداث جروح أكبر نسيباً وذلك تبعا لكل مريض.

تعتمد جراحة اللفة على وضع حلقة قابلة للتعديل حول الجزء العلوي من المعدة لإنشاء كيس صغير لإبقاء الطعام لفترة أطول في الجزء العلوي من المعدة.

بينما تعتمد جراحة الالتفاف على إنشاء كيس صغير في مجرى المعدة عن طريق التدبيس ويربط مباشرة مع الأمعاء الدقيقة بعد إزالة جزء منها وبذلك يتجاوز الطعام معظم المعدة وينتقل للأمعاء سريعاً مما يقلل من امتصاص السعرات الحرارية.

تقوم جراحة التكميم على إزالة معظم أجزاء المعدة بما في ذلك الجزء الحاوي على هرمون الاحساس بالجوع.

تستمر خسارة الوزن من مدة سنة إلى سنتين بعد إجراء جراحتي الالتفاف أو التكميم ثم يثبت الوزن بينما تستغرق جراحة اللفة لوقت أطول نسبياً لتظهر النتائج المرجوة منها.

الجهاز الهضمي البشري: طبيعي (يسار)، جراحة الالتفاف (وسط)، جراحة اللفة (يمين)

متى يجب أن أفكر في جراحة البدانة؟

يتم اللجوء عادة لخيار الجراحة لمعالجة البدانة عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة (مع مؤشر كتلة الجسم أكبر من 40)، أو الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أكبر من 35 ويعانون من مشاكل صحية خطيرة أخرى مثل مرض السكري أو أمراض القلب.

يمكنك التفكير في الجراحة لمعالجة البدانة كحلٍّ أخيرٍ بعد تجربة جميع البدائل الاخرى، فتكون الخطوة الأولى بإجراء تغييرات على طبيعة الطعام الذي تتناوله ونسبة السعرات فيه وزيادة النشاط اليومي وممارسة الرياضة، ولاحقاً تتم الاستعانة ببعض الأدوية التي يمكن أن تخفف الوزن، وأخيراً عند فشل الخيارات السابقة يتم التفكير بخيار الجراحة.

إن فقدان الوزن يفيد في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب كما أنه يساعد المرضى اللذين يعانون من داء السكري من النوع الثاني.

نوع جراحة البدانة المناسب؟

هنالك العديد من العوامل التي تحدد نوع الجراحة التي تعد الأفضل بالنسبة لك، بما في ذلك مقدار الوزن الذي تحتاج لتفقده، وبالتأكيد سيقوم الطبيب بإجراء تقييم مفصّل لحالتك ويناقشك بالخيار الأفضل، بما في ذلك المخاطر والمضاعفات.

ماهي المخاطر والمضاعفات لجراحة البدانة؟

طبابة نت - دليل جراحة البدانة

إن لكل عملية جراحية مخاطرُ عديدة، فقد تلتقط العدوى، تفقد الكثير من الدم، أو حتى يحدث خلل في تقدير جرعة المخدر المعطاة.

كما أن هنالك مخاطر عديدة مرتبطة بنوع جراحة البدانة، حيث إن جراحة ربط المعدة تعد أكثر أمانًا من جراحة المجازة المعوية لذلك يجب استشارة طبيبي الاسرة والجراحة عن المخاطر التي من الممكن ان تواجهها.

ماذا أتوقع بعد جراحة علاج البدانة؟

ستحتاج لإجراء تغييرات عديدة على نمط الحياة بعد الخضوع للجراحة، حيث ستحتاج إلى اتباع الإرشادات الغذائية وتناول الفيتامينات أو غيرها من المكملات الغذائية مدى الحياة وزيادة النشاط البدني كالمشي بشكل يومي وممارسة الرياضة.

يبدأ المريض بتناول السوائل بعد خضوعه للجراحة لعدة أسابيع ومن ثم ينتقل لتناول الطعام المهروس وبعدها الطعام العادي, مع التنويه لأن تكون وجبات الطعام صغيرة وعدم تناول المشروبات مع الطعام لأن المعدة ستمتلئ في هذه الحالة مما سيوثر على امتصاصها للسعرات الحرارية.

في بعض الحالات، يفقد الأشخاص وزنهم بشكل كبير في البداية، ولكن بعدما يصبح جسمهم معتادًا على التغييرات التي تم إجراؤها أثناء الجراحة يستعيدون بعض الوزن.

ما هي بدائل جراحة السمنة؟

تعد تغييرات نمط الحياة من أهم بدائل جراحة علاج البدانة، كالنظام الغذائي والتمارين الرياضية، أو حتى بعض أدوية إنقاص الوزن، ولكن يجب التنبه إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل اعتماد أي نوع من الحمية أو تناول أي دواء.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة