fbpx
الصحة العامة

دلالات ألوان براز الانسان

يتغير لون البراز مع تغير نوع الأغذية، والأدوية، وطرق العناية الصحية. إليك دلالة كل لون من ألوان البراز.

يصرح الطبيب بريت مندل أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، الحاصل على شهادة الدكتوراه في الطب، أنه بالرغم من خبرته الواسعة في ألوان البراز، شعر بالحيرة عندما اتصلت به زوجته لتخبره بأنها تشعر بالقلق على ابنتها ذات ال 11 شهر، بعد أن رأت براز بلون أسود في حفاضتها.

ويفكر بكلام زوجته: «ألم تقل ان البراز ذو اللون الأسود يدل على وجود خطب ما؟ حقيقة يمكن أن يكون خروج براز بلون أسود عند البالغين مؤشراً على وجود مشكلة صحية خطيرة، بحسب قول الدكتور ميندل، الذي يعمل لصالح شركة أتلانتا لأمراض الجهاز الهضمي. إلا أن خروج براز بلون أسود عند البالغين قد يكون مؤشراً على وجود مشكلة صحية خطيرة، فالبراز الأسود طبيعي لدى الطفل طالما يبدو بصحة جيدة، وقوام برازه لا يشبه القار، إلا أنه مؤشر خطر بالنسبة للبالغين.

نظراً لكون الدكتور مندل غير مختص بطب الأطفال، فعل ما يفعله معظمنا: استشار الدكتور غوغل. هناك وجد أحد المهتمين يصرح بأنه رأى حبات عنب البري أثناء تفحصه حفاض ابنته.

يقول ذلك الأب: “كنت أبحث في براز ابنتي ولكن لم أكن على علم بأن التوت الأزرق يمكن أن يتحول الى براز أسود اللون، لهذا اضطرت إلى تفقد الحفاضة”

لحسن الحظ تبين أنه لا داع للقلق تجاه خروج براز أسود من ابنته. علماً أن لون البراز وقوامه أحد الأدلة المهمة على رفاهية الشخص وصحته ككل و، كما يقول الدكتور مندل. “ملاحظة التغيرات التي تحصل في الجسم بشكل مبكر عادة ما يكون أكثر نفعاً”

ما هي ألوان البراز الطبيعية؟

تقول فيليس شانول سوسمان Felice Schnoll-Sussman، مديرة مركز جاي مونيهان المختص بصحة الجهاز الهضمي في نيويورك –في كلية وويل كورنيل للطب: “من الطبيعي أن يتغير لون البراز”.

غالباً ما تكون التغيرات في نوعية أطعمة نظامك الغذائي السبب الكامن وراء تغير لون البراز، وتعتبر تدرجات اللون البني ومعظم تدرجات اللون الأخضر طبيعية.

يقول الدكتور مندل: “اللون البني يظهر عادة نتيجة افرازات الكبد والصفراء الطبيعية في الجهاز الهضمي“. وتساعد مفرزات الكبد والصفراء على تكسير الدهون.

لا يعد عدم ظهور اللون البني أو الأخضر في البراز دليل على وجود خطب ما. أما في لاحظت أي تغير غير طبيعي في لون وقوام البراز أو شعرت بالقلق تجاه لون فتحة الشرج أو أي أعراض أخرى، لا ضير من التحدث الى الطبيب المختص، بحسب قول الدكتور مندل.

براز بلون أخضر

في كثير من الأحيان، ظهور اللون الأخضر في البراز يكون نتيجة لتناولك شيء ما أخضر اللون، مثل الخضار الورقية، كما يمكن أحياناً العثور على بعض القطع النباتية في البراز، كقطع اللفت.

أحياناً يكون خروج براز بلون أخضر ناتج عن سرعة تحرك الطعام عبر الجهاز الهضمي دون أن يتاح له الوقت الكافي لتحويل لون الغذاء تحت تأثير عصارة الصفراء إلى اللون بني. وهذا يحدث بسبب بالإسهال أو ما يسمى “متلازمة الإفراغ السريع”، وهي من المتلازمات الأكثر شيوعاً بعد الخضوع لجراحة المعدة أو المريء.

البراز بلون الطين أو بلون شاحب

يقول “مندل” : (البراز باللون الأسود، يقرع خروج براز بلون الطين أو بلون باهت جرس الإنذار بين أخصائيي الجهاز الهضمي).

“فالبراز ذي اللون الرمادي أو الباهت يمكن أن يدل على غياب عصارة الصفراء”، وغالباً ما يدل إعاقة تدفق العصارة الصفراء على أحد المؤشرات الأولى على الإصابة بسرطان البنكرياس”.

أما في حال إصابة الشخص بأحد أمراض الكبد أو سرطان البنكرياس، يلاحظ المريض خروج براز بلون بني غامق أو بلون فاتح وظهور أعراض اليرقان -اصفرار العينين والجلد – وهذا يدل على عدم إطلاق المادة الصفراوية في الجهاز الهضمي.

براز أصفر اللون

قد يلاحظ بعض الناس خروج براز أصفر اللون في بعض الحالات المختلفة، يعود تلون البراز باللون الأصفر الى تناول أطعمة دهنية من النوع صعب الهضم الذي لا يتكسر على طول الطريق الهضمي، والتي يمكن أن تكون ذات صلة بمشاكل البنكرياس، كما يقول الدكتور مندل.

ويضيف الدكتور مندل قائلاً: إذا كان البراز بلون أصفر وذو قوام زيتي ودهني ورائحته أسوأ من المعتاد، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية، أو الإصابة بعدوى ناتجة عن طفيلي الجيارديا.

أما بالنسبة للأطفال الرضع، فيعتبر البراز أصفر اللون طبيعي، وخاصة في حال كانت الرضاعة الطبيعية.

براز بلون أسود

بالرغم من اكتشاف الدكتور ميندل أن خروج براز بلون أسود في الأطفال، قد يكون مجرد علامة على تناول كمية كبيرة من أنواع العنب البري، أما بالنسبة للبالغين فهي علامة على وجود خطب ما أو مرض خطير على وشك الظهور.

غالباً ما يكون البراز الأسود مؤشراً على وجود النزيف، وعادةً ما يكون في القسم العلوي من الجهاز الهضمي -المعدة أو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، الذي يسمى بالاثني عشر. يمكن للدم عند وجوده في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي، أن يكسب البراز قوام شبيهاً بالقطران، كما يمكن أن يتسبب بالإصابة بالالتهابات أو القروح أو الأورام. أطلب العناية الطبية على الفور في حال لاحظت خروج براز ذي قوام شبيه بالقطران.

إلا أن اللون الأسود وحده ليس دائماً مدعاة للقلق. فمن المعروف أن Pepto-Bismol، ومكملات الحديد، وحتى عرق السوس الأسود، جميعها ينتج عن هضمها براز بلون أسود. (عادة ما يكون قوام البراز في هذه الحالات طبيعياً).

براز بلون أحمر اللون

يؤدي تناول بعض الأطعمة كالبنجر والجيلاتين الأحمر، بتشكل براز بلون أحمر، إلا أن ظهور براز بلون أحمر فاتح غالباً ما يكون علامة على حدوث نزيف أسفل في الأمعاء.

إذا لاحظت أن برازك بلون أحمر فاتح، فهذا شيء مهم لا يمنك تجاهله، فظهور الدم على ورق الحمام بعد إجهاد الأمعاء الغليظة علامة على وجود بواسير، أما رؤية دم في حوض المرحاض فقد يدل على الإصابة بنزيف رتجي أو ورم خبيث في القولون.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة