fbpx
الجمال

خمس طرق لحماية البشرة والحفاظ عليها

تلعب البشرة دوراً حيوياً وهاماً في حماية جسدك لذلك من الضروري أن تتخذ الإجراءات اللازمة لحماية صحة بشرتك والحفاظ عليها. وهذا لا يعني أن العناية بها تستوجب وقتا طويلا وجهدا كبيرا. فيمكن ان تصبح هذه الخطوات روتينية وبسيطة كتنظيف الاسنان. وتضمن لك الحفاظ على البشرة من الشيخوخة وتبقيها بمظهر رائع. هناك الكثير من الناس تفتقر بشرتهم للعناية والاهتمام وهنا لدينا خمس خطوات بسيطة تساعد على حماية بشرتك من السرطان وتشقق البشرة والجفاف وغيرها الكثير من مشاكل البشرة.

يقول أخصائي العناية بالبشرة أنه في أي وقت تبدأ به بالعناية بالبشرة لا يعتبر وقت متأخر. وهنا ندرج خمس نصائح وقائية هامه يمكن أن تضيفها الى الروتين اليومي:

الحد من التعرض لأشعة الشمس:

موقع طبابة نت - كيف تحافظين على بشرتك

ان الأشعة المنبعثة من الشمس تسبب العديد من الأضرار للبشرة مثل السرطان والتجاعيد والنمش والكلف والتصبغات وتغير اللون وشيخوخة البشرة المبكرة. لذا ينصح باستخدام منتجات حماية البشرة من الشمس وخصوصا المنتجات التي تحتوي على عامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية وهذه الخطوة تعتبر من أفضل الطرق التي تساعدك لتحافظ على بشرتك نضرة وذات مظهر شاب.

قم بهذه النصائح التالية لتحافظ على بشرتك نضره وشابه وتحميها من أشعة الشمس:

  • استخدم الواقي الشمسي بشكل يومي:
    وأعد تطبيقه بشكل منتظم عند خروجك من المنزل لفترات طويله. ويشجع أخصائيو البشرة باستخدام الواقي الشمس الفيزيائي. كما ينصح باستخدام واقي الشمس الذي يحتوي على عامل حماية من أشعة الشمس SPF على الأقل منذ عمر الثلاثين.
  • ارتداء الملابس التي تحمي من الشمس:
    ان القبعات والثياب ذات الاكمام الطويلة تؤمن حماية جيده من الشمس وخصوصا في  فصل الصيف أثناء ساعات الظهيرة.
  • تجنب الخروج من المنزل عندما تكون الشمس شديدة الحرارة:
    ينصح الخبراء بعدم الخروج أو التعرض للشمس وخصوصا ما بين الساعة العاشرة والساعة الثانية.
  • حاول دمج طرق الحماية وخصوصا في فصل الصيف:
    نشرت دراسة في 2017 وجدت أن مرتادي الشواطئ الذين المظلة لوحدها للحماية من الشمس هم أكثر عرضة للحروق الشمسية من أولئك الذين يستخدمون الواقي الشمسي لوحده. ولكن كلا الطريقتين منفصلتين لا تؤمنان حماية اللازمة من الشمس.  ويعتبر تطبيق الطريقتين معا يمثل الحماية المثالية من أشعة الشمس الضارة.
  • حافظ على ترطيب بشرتك:
    شرب الماء الكافي والسوائل الصحية أمر مهم للصحة بشكل عام وللبشرة بشكل خاص. حيث ينصح خبراء البشرة ببدء اليوم بشرب كوب من الشاي الأخضر لما فيه من مضادات أكسده وكافيين وعناصر مرطبه للبشرة.

ان البشرة الجافه يمكن أن تحتوي على تشققات صغيرة تسمح بدخول البكتريا والفطور. إضافة الى شكلها المزعج. ويقول أخصائي البشرة أن البشرة التي تكون مرطبه بشكل صحيح تكون أقل عرضة للمشاكل البشرة المختلفة.  لذا ينصح الخبراء بهذه الخطوات للحفاظ على البشرة رطبه.

استخدم الكريم الصحيح واللوشن المناسب لنوع بشرتك:

ينصح الخبراء باستخدام المرطبات التي تحتوي على زيت جوز الهند و السيراميد وحمض الهيالورنيك hyaluronic acid  . ومن الأفضل تطبيق الكريم على بشرة رطبه أو مبلله للحفاظ على ترطيب البشرة للأطول فترة ممكنه حيث يمكن الترطيب بعد الاستحمام للحصول على أفضل النتائج.

  • خذ حمام دافئ وليس ساخن وتجنب التعرض للماء بشكل كبير ومستمر وخصوصا أصحاب البشرة الجافة لأن الماء يزيد من جفاف البشرة لذا ينصح بتخفيف عدد مرات الاستحمام.
  • إذا كنت من أصحاب البشرة الجافة قم بتطبيق الكريم المرطب المناسب على كل بشرتك وقم بتكرار العملية بشكل دوري وروتيني ضمن فترات محددة.

تطبيق النصائح والتدابير الوقائية الصحية:

ان البكتيريا يمكن أن تسبب حب الشباب وبعض المشاكل الأخرى للبشرة. لذلك يجب الانتباه ومراعاة ما يلمس بشرتك. لأن هذه الخطوة قد تجنبك الكثير من مشاكل البشرة وتخفف من التعرض للجراثيم.

لذلك ينصح أخصائي البشرة بالخطوات التالية:

  • لا تشارك الأشياء الشخصية مع الغير مثل مرهم الشفاه أو فرشاة الاسنان.
  • تجنب لمس وجهك بأصابعك وتجنب أيضا ملامسة الوجهة للأشياء التي استخدمت من قبل الأخرين مثل سماعات الهاتف.
  • لا تقم بعصر الحبوب وخراجات البشرة وأطلب المساعدة من طبيبك للتخلص من هذه المشكلة.
  • استخدم المعقمات وصندوق الإسعافات الأولية في حال تعرضك للدغ الحشرات أو الخدش قم بعلاجها بشكل فوري.
  • وينصح الخبراء بالحفاظ على النظافة والترطيب اليومي للبشرة واستخدام المراهم والمضادات الحيوية في حال وجود جرح أو خدش في البشرة واستخدام ضمادات التنظيف وتنظيف الوجه مرتين يوميا.

استخدام المنتجات المناسبة للعناية بالبشرة بطريقة صحيحة:

طبابة نت - خرافات عن الجمال

غسل الوجه أمر مهم وضروري لإزالة ومنع تراكم الأوساخ والزيوت والجراثيم والخلايا الميتة. ويجب تجنب حك البشرة لأنه يؤدي الى احمرار البشرة وتقشيرها كما يفضل خبراء البشرة بتجنب استخدام منتجات التقشير القوية وينصحون بالنصائح التالية:

  •  اغسل وجهك مرتين يوميا بالماء الدافئ أو منظف معتدل.
  • قم بعمل مساج لوجهك باستخدام اصابعك النظيفة بحركات دائرية.
  • تأكد من غسل وجهك جيدا بالماء لإزالة أثار الصابون.
  • الربت على البشرة أثناء تطبيق الكريمات وليس الفرك.

اعرف نوع بشرتك وراقبها جيدا:

تفحص بشرتك بشكل منتظم لمراقبة تغير الشامات واشارات أخرى ممكن ان تشير لسرطان البشرة لذا ينصح خبراء البشرة بأخبار طبيبك بكل التغيرات التي تحدث في بشرتك.

بعض الحالات المعينة في البشرة تستدعي زيارة الطبيب كحب الشباب المتكرر والبشرة الجافه والمتهيجة والمتحسسة والطفح الجلدي والحساسيات التي لا تزول أو تستمر لفترات طويله. مثل هذه الحالات يمكن أن تتكون إشارة لالتهاب الجلد. والالتهابات بشكل عام تستدعي المراقبة والعلاج.

ختاماً

يجب العناية بالبشرة وعدم الاستخفاف بها فبض الخطوات البسيطة قد تجنبنا مشاكل كبيرة إضافة الى انها تزيد البشرة جمالا واشراقا وتبعدها عن الشيخوخة. ويجب أيضا مراقبة البشرة وتغيراتها ومراجعة الطبيب في حال تعرضك لأي مشكلة.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة