fbpx
الحمل والولادةالخصوبة والتخطيط للحمل

خطوات عليكِ اتباعها إذا كنتِ ترغبين بالحمل

معظم النساء يكن مدركات لأهمية اتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الحمل ولكن هل تعلم انه في الواقع يجب اتباع هذه الأنظمة والتعليمات قبل فترة الحمل. معظمنا يعرف التوصيات الطبية حول تجنب المرأة الحامل لشرب الكحول والتدخين والالتزام بأخذ الفيتامينات ولكنه من المهم أيضا ان تبدأ بهذه التعليمات باكرا قبل فترة الحمل. حيث وجدت بعض الدراسات التي نشرت في موقع British medical journal   ان فقط ثلاثة بالمئة من النساء يتقيدن بالتعليمات الصحية قبل فترة الحمل كأخذ الفيتامينات الموصي بها قبل ثلاث أشهر من الحمل.

ومن اهم العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة قبل وخلال فترة الحمل هو حمض الفوليك حيث أوصت الكلية الامريكية للأطباء التوليد والنساء بأخذ 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميا بالإضافة الى الاعتماد على نظام صحي ومتوازن على الأقل لمدة شهر واحد قبل فترة الحمل ولمدة ثلاث أشهر خلال فترة الحمل.

ان حمض الفوليك هو نفسه فيتامين B9 والذي يسمى أيضا فوليك. فاذا اخذتيه قبل وخلال فترة الحمل يساعد في منع حدوث تشوهات الانبوب العصبي لدى الجنين ويحمي من تشوهات الحبل لشوكي مثل السنسنه المشقوقة وانعدام الدماغ وهو مرض يكون فيه الدماغ غير متشكل بشكل صحيح ويفتقد لبعض الأجزاء.

وطبقا لمركز The centers for disease control   فأن حوالي 3000 امرأة حامل في الولايات المتحدة سنويا كانوا مصابين ب NTDs أمراض المناطق المدارية المنسية وهذه الامراض لها أثار مدمره كموت الجنين أو الطفل بعد الولادة أو الشلل الدائم.

ولحسن الحظ ان حمض الفوليك بإمكانه ان يقلل من حدوث هذه الامراض بنسبة 70 بالمئة عندما يؤخذ يوميا بدأ من أول يوم حدث فيه الحمل وينصح الخبراء بأخذ 400 ميكروغرام يوميا من حمض الفوليك يوميا ويمكن للمرأة الحامل ان تحصل علية من الفيتامينات او من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك وهناك طريقتين بسيطتين لتتأكد من حصولك على القدر الكافي من حمض الفوليك اما بأخذ حبة او حبتين من حمض الفوليك يوميا قد يكون بعضها ضمن حبوب متعددة الفيتامينات او ضمن حبوب لحمض الفوليك فقط وهذه الحبوب متوفرة بالصيدليات.

-او من خلال تناول وجبة من حبوب الفطور يوميا والتي تكون مدعمة بحمض الفوليك بنسبة 100 بالمئة لذلك انتبهي للتعليمات المكتوبة على العلبة

ان كلمة فوليك جاءت تسميتها من كلمة foliage والتي تعني أوراق الشجر لذلك فان الخضروات الورقية تعتبر مصدراً غنياً جدا لحمض الفوليك وتعتبر الفاصولياء اليابسة المطبوخة من المصادر الغنية جدا به

وعلى الرغم من أهمية اعتماد المرأة الحامل على النظام الصحي الغني واخذ حمض الفوليك ولكن هناك بعض الخطوات التي لا تقل أهمية عن الغذاء الصحي وهي تجنب شرب الكحول والتدخين او أخذ الأدوية بطريقة غير مدروسة وبدون استشارة الطبيب والذي يمكن ان يسبب تشوهات خلقية ومشاكل صحية أخرى للجنين إضافة الى انه يجب على المرأة الحامل تجنب الكافيين او التخفيف منه.

وعلى الرغم من ان بعض الدراسات قالت بأن شرب ثلاثة اكواب او أكثر من القهوة يوميا يرفع من خطر حدوث الإجهاض ولكن لا يوجد دليل على ان الكافيين قد يسبب الإجهاض.

وبالطبع انه من المهم عند حدوث الحمل أن تواظبي على اتباع النصائح الصحية وزيارة الطبيب المختص بشكل دوري ولكن إذا كنتي ترغبين   بالحمل يفضل ان تقومي بتطبيق القواعد والتعليمات الصحية قبل حدوث الحمل لضمان نتائج إيجابية وصحة جيدة لك وللجنين والحرص على أخذ كل العناصر الغذائية اللازمة والابتعاد عن العادات الصحية السيئة

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق