الصحة العامة

خطوات الإقلاع عن التدخين (4)

لقراءة الأجزاء السابقة:

خطوات الإقلاع عن التدخين (1)

خطوات الإقلاع عن التدخين (2)

خطوات الإقلاع عن التدخين (3)

العلاج ببدائل النيكوتين (NRT)

يساعد العلاج باستخدام بدائل النيكوتين (NRT) على تقليل أعراض الانقطاع عن النيكوتين التي يقول الكثير من المدخنين بأنها السبب الرئيسي لعدم قدرتهم على ترك التدخين. يزيد العلاج ببدائل النيكوتين معدل الإقلاع عن التدخين بنسبة 50 إلى 70 بالمئة.

العلاج ببدائل النيكوتين ليس بديلاً عن استراتيجيات المقاومة الناجحة للتدخين لأنه يتعامل مع الإدمان الجسدي على النيكوتين، لكنه لا يعالج الإدمان السلوكي أو النفسي الناتج عن التدخين، وبناء على ذلك يعتبر اتباع بعض أنواع الاستراتيجيات وبرامج التوقف عن التدخين أمرا مهماً.

هام:

يعتبر التالي من المعلومات الطبية عامة وليس مخصصًا لأفراد معينين، وقد لا يتمكن بعض الأشخاص من استخدام العلاج ببدائل النيكوتين بسبب الحساسية أو ظروف أخرى، ولذلك يجب عليك دائمًا استشارة طبيبك عند اتخاذ أية قرارات تتعلق بصحتك.

أي نوع من العلاج باستخدام بدائل النيكوتين؟

يوجد ثلاث فئات من العلاج ببدائل النيكوتين وهي النيكوتين الذي يتم امتصاصه عن طريق الجلد أو عبر الفم  أو عبر المجاري التنفسية. وهنا سنستعرض بعض النقاط الأساسية الهامة للمساعدة في تقرير أي نوع سوف تستخدم:

لصقة النيكوتين

إن لصقة النيكوتين ملاءمة كونها تؤمن بديلا طويل الأمد للانقطاع عن النيكوتين، وليس عليك التفكير فيها سوى مرة واحدة يوميًا.

إن استخدام لصقة النيكوتين من أكثر أنواع العلاج ببدائل النيكوتين التي تمت دراستها  ويزيد استخدامها من فرص النجاح بشكل كبير بنسبة 50 إلى 70 في المئة.

أقراص النيكوتين وعلكة النيكوتين

  • تؤمن أقراص النيكوتين وعلكة النيكوتين بديلاً قصير الأمد عند الانقطاع عن النيكوتين كما أنها تساعد في التعامل مع الحاجة والرغبة الشديدة بوضع شيء في الفم وهذا لا تؤمنه لصقة النيكوتين.
  • أفضل تركيبة  للإقلاع عن التدخين والتي تعتبر الأكثر فاعلية هي لصقة النيكوتين لتأمين بديل طويل الأمد مع استعمال أقراص النيكوتين للتخلص من الحاجة الملحة لوضع شيء في الفم.
  • يتم امتصاص النيكوتين من الأقراص والعلكة عبر السطح الداخلي للفم بدلاً من المعدة .
  • يمكن أن يؤثر الطعام والشراب على كيفية امتصاص النيكوتين،  لذلك يجب أن لا تأكل أو تشرب لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل استخدام علكة أو أقراص النيكوتين، وكذلك عند استخدامك لها.
  • يجد معظم الناس أن استخدام أقراص النيكوتين أسهل من استخدام علكة النيكوتين لأن علكة النيكوتين يمكن أن تلتصق الأسنان.

كيفية استخدام أقراص النيكوتين؟ يتم مص القرص حتى يذوب بالكامل ويستغرق حوالي 20 إلى 30 دقيقة، لا تقم بعضه أو بمضغه مثل الحلوى ولا تبتلعه.

كيف تستخدم علكة النيكوتين؟ امضغ العلكة ببطء حتى تحصل على مذاق لاذع أو حتى تشعر بوخز خفيف في فمك، ثم احتفظ بالعلكة داخل خدك (اركنها) حتى يتلاشى الطعم اللاذع، ثم امضغها مرة أخرى لاستعادة الطعم اللاذع، ثم توقف عن المضغ مرة أخرى.

أجهزة استنشاق النيكوتين و بخاخات النيكوتين الأنفية

طبابة نت - الإقلاع عن التدخين

تعتبر أجهزة استنشاق النيكوتين وبخاخات النيكوتين الأنفية أسرع الطرق فعالية من بين جميع بدائل النيكوتين، ولكونها تعمل بسرعة كبيرة فإنها تعتبر أكثر قابلية للإدمان عليها.

أجهزة الاستنشاق النيكوتين تعمل بشكل مماثل للسجائر الأمر الذي يزيد من إمكانية الإدمان عليها، كل من أجهزة استنشاق النيكوتين والبخاخات الأنفية تتطلب وصفة طبية من الطبيب.

كم من الوقت ينبغي عليك استخدام العلاج ببدائل النيكوتين؟

تقترح إدارة الدواء والغذاء الأمريكية التالي: ” يجب أن يستمر مستخدمو منتجات العلاج ببدائل النيكوتين (NRT) باستخدام المنتج لمدة زمنية تحدد في الملصق على المنتج – على سبيل المثال  8 أو 10 أو 12 أسبوعًا ومع ذلك إذا شعروا أنهم بحاجة إلى الاستمرار باستخدامه لفترة أطول من أجل الإقلاع عن التدخين فإن  ذلك يعتبر آمناً في معظم الحالات. ”

وقد ذكرت الجمعية الأمريكية للسرطان أن “إدارة الغذاء والدواء الأمريكية صادقت على استخدام اللصقة  لمدة قصوى من 3 إلى 5 أشهر.”

بصيغة أخرى اتبع التعليمات، لكن يمكنك استخدام لصقة النيكوتين لمدة تصل إلى 5 أشهر بشرط أن تحصل على موافقة أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك.

من خلال التجربة تبين أن معظم الناس ينتكسون عندما ينتقلون بشكل سريع  جداً من استخدام اللصقة الكاملة البالغة 21 ملغ إلى اللصقة 14 ملغ.

 هل يمكن أن تأخذ الكثير من النيكوتين (جرعة نيكوتين زائدة وأن تتسمم به)؟

طبابة نت - مضار التدخين

نعم يمكن أن يحدث ذلك إذا كنت تستخدم علاجاً ببدائل النيكوتين بطريقة خاطئة، لذلك يجب عليك استشارة طبيبك المختص لاستخدامه العلاج بالطريقة الصحيحة.

فيما يلي بعض أعراض الجرعة الزائدة من النيكوتين أو ما يدعى بالتسمم بالنيكوتين:

  • الهيجان وعدم الراحة و الارتعاش
  • الصداع
  • سرعة أو عدم انتظام ضربات القلب
  • الغثيان والتقيؤ وآلام البطن والإسهال
  • العرق البارد ، شحوب الجلد

إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض ، فاتصل بطبيبك. من الأعراض الأكثر خطورة لجرعة النيكوتين الزائدة أو التسمم بالنيكوتين ما يلي:

  • تشويش في الرؤية أو السمع
  • الشعور بالدوار أو إغماء
  • التنفس السريع
  • الارتباك
  • نوبات الصرع

اتصل بسرعة واحصل على مساعدة إسعافيه  طارئة من قسم مكافحة السموم عند توقع تسممك بالنيكوتين  أو عند حصولك على جرعة نيكوتين زائدة.

إلى أي حد يعتبر العلاج ببدائل النيكوتين علاجاً آمناً؟

يعتبر العلاج ببدائل النيكوتين آمناً للمدخنين الذين لديهم سوابق بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث تبين أنه لا يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية لديهم.

لا يوجد أدلة كافية للجزم بأن العلاج ببدائل النيكوتين آمن للنساء الحوامل، وبالرغم من ذلك يشعر العديد من الأطباء أن العلاج ببدائل النيكوتين أكثر أمانًا من التدخين.

أدوية إيقاف التدخين

طبابة نت - خطة للإقلاع عن التدخين

يوجد العديد من الأدوية التي تساعدك في الإقلاع عن التدخين. يمكن أن يستخدم بعضها بنفس الوقت مع العلاج ببدائل النيكوتين ويجب أن يبدأ استخدام معظمها قبل اليوم الذي تنوي ترك التدخين فيه كما أن جميعها تحتاج إلى وصفة طبية.

هام: هذه معلومات طبية عامة وليست مخصصة لأفراد معينين. ويجب عليك دائمًا استشارة طبيبك عند اتخاذ أية قرارات تتعلق بصحتك.

دواء زيبان  Zyban (bupropion, Wellbutrin)  

هو وصفة طبية ودواء مضاد للاكتئاب  تم اكتشاف قدرته على الحد من الرغبة الشديدة بالنيكوتين ويساعد الناس على الإقلاع عن التدخين، لا يحتوي على النيكوتين وهو يؤثر على المواد الكيميائية في الدماغ التي تولد الشعور بالحاجة الملحة للنيكوتين وقد أظهرت الدراسات الواسعة النطاق أن زيبان فعال على الأقل مثل العلاج ببدائل النيكوتين.

يعمل دواء زيبان Zyban بشكل أفضل إذا بدأت به قبل أسبوع أو أسبوعين من الموعد المحدد لترك التدخين والجرعة العادية هي أقراص 150 ملغ مرة واحدة أو مرتين في اليوم وقد يرغب طبيبك بالاستمرار به لمدة 8 إلى 12 أسبوع بعد الإقلاع عن التدخين من أجل تقليل فرصة الانتكاس.

من آثاره الجانبية الأكثر شيوعا:

  • جفاف الفم
  • اضطرابات في النوم
  • الهيجان ، الانفعال
  • عسر الهضم
  • الصداع.

يمكن أن تزيد مضادات الاكتئاب من خطر الانتحار عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا عند وصفه للإقلاع عن التدخين. لقد تم تسجيل أربع حالات انتحار لكل مليون وصفة طبية وحالة واحدة من حالات التفكير في الانتحار لكل عشرة آلاف وصفة طبية.

لا ينبغي أن يؤخذ زيبان  Zyban (bupropion, Wellbutrin)  إذا كنت تعاني أو عانيت سابقاً من ما يلي:

  • نوبات الصرع (bupropion يمكن أن يسبب أو يزيد من النوبات)
  • كثرة تعاطي الكحول، أو عند الإصابة بتليف الكبد
  • تضرر الرأس الخطير
  • مرض ثنائية القطب (الهوس الاكتئابي)
  • فقدان الشهية أو النهام(الشره المرضي)
  • عند أخذ المهدئات أو إذا أخذت مؤخرًا MAOI (نوع قديم من مضادات الاكتئاب).

الجمع بين زيبان  Zyban (bupropion, Wellbutrin) والعلاج ببدائل النيكوتين

عادةً ما يكون الجمع بين العلاج بالزيبان والعلاج ببدائل النيكوتين أكثر فعالية من العلاجين بشكل منفرد. يعمل كلا الدواءين بطرق مختلفة،دواء Zyban  يؤثر على المواد الكيميائية في الدماغ والتي تولد الشعور بالحاجة الملحة للنيكوتين في حين أن العلاج ببدائل النيكوتين يعمل عن طريق التقليل التدريجي للنيكوتين في الجسم.

عند استخدام زيبان Zyban  مع العلاج ببدائل النيكوتين يمكن أن يرتفع ضغط الدم قليلا لذلك يوصى بمراقبة ضغط الدم في هذه الحالات:

  • الدواء تشانتيكس Chantix  (Champix ، varenicline)،
  • الفارينيكلين varenicline هو دواء يصفه الأطباء للتقليل من الرغبة الشديدة بالتدخين ويزيد فرص النجاح.

كيف يعمل تشانتيكس  Chantix (Champix) ؟

تشانتيكس Chantix هو مكافح جزئي للنيكوتين يحفز مستقبلات النيكوتين في الدماغ بشكل جزئي حتى تحصل على تأثير لطيف كما لو أنك تدخن لكنه في الوقت نفسه يمنع المستقبلات من إعطاء التأثير الكامل للتدخين. هذا يقلل من السرور الذي تحصل عليه من التدخين ويخفف من الحاجة للنيكوتين. يجب أن يبدأ استخدام تشانتيكس  Chantix  (Champix ، varenicline) قبل أسبوع من يوم الإقلاع عن التدخين.

الآثار الجانبية ل تشانتيكس  Chantix  (Champix ، varenicline)

يزيد بشكل كبير من خطر الاكتئاب وأفكار ومحاولات الانتحار. دققت إحدى الدراسات في الآثار الجانبية الخطيرة بين عامي 1998 و 2010 ضمن نظام الإعلام عن الحوادث الضارة (AERS) في إدارة الأغذية والدواء وبينت  أن ” varenicline يظهر زيادة جوهرية ذات مدلول إحصائي في خطر الاكتئاب والسلوك الانتحاري وإلحاق الأذى بالنفس وبذلك نجد أن نتائج varenicline تجعل استخدامه غير مفضل عند ترك التدخين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق