fbpx
الصحة العامة

حوافز ومثبطات رغبة شرب الكحول في الحفلات

إدمان الكحوليات هو اضطراب مزمن -يكون أحياناً مميتا- يتميز بشرب الكحول المفرط والقهري وعادة ما يؤدي إلى الاعتماد النفسي أو البدني أو الإدمان.

وعادة ما يتميز إدمان الكحول بعدم القدرة على التحكم في معدل شرب الكحول، وضعف القدرة على العمل والاختلاط، والاتجاه إلى الشراب وحده والانخراط في السلوك العنيف، وإهمال المظهر البدني والتغذية السليمة، والمرض المرتبط بالكحول (مثل التهاب الكبد أو تليف الكبد).

تم القيام سابقاً بالعديد من الدراسات عن اضطرابات تعاطي الكحول (Alcohol Use Disorders-AUDs) تستخدم اختبارات تنطوي على المكافآت أو الخسائر النقدية لدراسة اتخاذ الفرد للقرارات تجاه شرب الكحول وغيرها من المواد، لكن شرب الكحول يتم عادة في سياقات اجتماعية ونتيجة حوافز محددة لا تنطوي على اتخاذ القرارات الاقتصادية. وقد تناولت الدراسة التالية القرارات المتعلقة بشرب الكحوليات في الحالات الافتراضية التي تقدم فيها عدة خيارات إما أن تكون خيارات لتثبيط أو لتحفيز الفرد المتطوع للدراسة على استهلاك الكحول.

وقد استخدم الباحثون إعلانات مجتمعية ساعدتهم على تطويع 434 شخص من الناس في مرحلة البلوغ (240 رجلا و194 امرأة) بأعمار تتراوح ما بين 18 و30 عاماً، مع العلم أن المتطوعين يتفاوتون بشكل كبير في استهلاكهم للكحول خلال الحياة، وكذلك في المشاكل المتعلقة بمعاداة المجتمع.

تم تقديم ستة سيناريوهات افتراضية مختلفة –باستخدام الحاسوب-على جميع المتطوعين تتضمن مواقف شرب الكحول في حفلة معينة، حيث كانت الحوافز تتضمن أنشطة الحفلة الممتعة بينما تمثلت المثبطات بمسؤوليات المتطوعين في اليوم التالي.

وتم بالدراسة ربط ارتفاع الأعراض المعادية للمجتمع بانخفاض حساسية المتطوع تجاه العواقب السلبية المحتملة لشرب الكحول، بينما تمثلت مشاكل ادمان الكحوليات برغبة المتطوع بالإحساس بجوانب المتعة للحفلة بشكل أكبر بغض النظر عن كمية الكحول المستهلكة. وكان للإضاءة على المسؤوليات في اليوم التالي آثار جوهرية في لتأثير على المتطوعين من خلال تثبيط رغبتهم بالحضور الى الحفلة، حتى بالنسبة لأولئك –المتطوعين-الذين يعانون من العديد من مشاكل ادمان الكحول. ويؤكد المؤلفان أن هناك تقدير للتحديد المباشر للعواقب المتعلقة بالشرب في سياقات افتراضية مختلفة، وتقدير القرارات المتعلقة بحضور أحداث الشرب الخطرة والقرارات المتعلقة بكمية الشرب في حين التواجد في أماكن شرب الكحول.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق