fbpx
الصحة العامة

تمرين منزلي مخصص للركبة بعد استبدالها بركبة اصطناعية

من الضروري القيام ببعض التمارين الرياضية بعد العودة الى المنزل للوقاية من بعض الانتكاسات ولزيادة قوة ومتانة المفصل الجديد، بالإضافة لتحسين حركته. هذا البرنامج سوف يساعدك على زيادة مستوى نشاطك بحيث يعود كما كان عليه قبل اجراء العملية.

بعد العملية من المحتمل جدا أن يشعر المريض بضعف في عضلات قدمه كونها لم تتحرك كثيرا بسبب مشكلة المفصل والتي تم حلها مؤخرا بالعمل الجراحي.

برنامج تمرين منظم:

يساعد هذا البرنامج على تقويه عضلات القدم الضعيفة ونجاح المريض في عملية إعادة تأهيل قدمه الضعيفة يتوقف بشكل أساسي على مدى التزامه برنامج التمرين الذي وصفه له طبيبه الخاص.

ومن أجل نتائج مثالية يجب ان يقوم المريض بتطبيق هذا البرنامج 2-3 مرات في اليوم وبشكل يومي بعد العملية.

عليه بتطبيق كل تمرين 10 مرات، وإذا شعر بالارتياح أثناء تأديته لاحد هذه التمارين عليه بزيادة عدد مرات التمرين 5 مرات كل أسبوع حتى تصل ل 20 مرة.

أي:

  • الأسبوع الأول: 10 مرات لكل تمرين.
  • الأسبوع الثاني: 15 مرة.
  • الأسبوع الثالث: 20 مرة.

ولضمان راحة المريض أثناء تأدية التمارين عليه ان ينفذها وهو مستلقي. ويعد السرير المكان المثالي للقيام بهذه التمارين:

  • تدوير ودفع الكاحل:
    قم بثني كلا الكاحلين للأعلى، وذلك بدفع الأصابع للأعلى وبعدها قم بثني كاحلك للأسفل مع تحريك أصابع قدمك والإشارة بهم بعيداً عنك (للجهة المعاكسة لجهة كاحلك). بالإضافة لذلك قم بتدوير كاحلك بجهة عقارب الساعة ومرة بعكس عقارب الساعة مع إبقاء اصابعك قدمك بجهة السقف.
  • ضغط عضلات الفخذ:
    قم بشد عضلات الفخذ الأمامية وذلك عن طريق دفع مؤخرة ركبتك للأسفل بجهة السرير. وقم بتثبيت هذه الوضعية لمدة 5 ثواني ثم استرخى وكرر هذا التمرين لقدمك الأخرى.
  • تمرين الركبة والورك:
    قم بثني مفصل الركبة ومفصل وركك وذلك عن طريق تحريك كعب قدمك باتجاه خصرك مع إبقاء قدمك على السرير. ثم قم بإعادة كعب قدمك لوضعه الأولي، مع إبقاء رضفة ركبتك باتجاه السقف خلال التمرين، من الأفضل لك ان تضع قطعة بلاستيكية أسفل قدمك لتسهل عليك حركة الكعب على السرير. قم بتطبيق التمرين على كلا القدمين.
  • تمرين كامل القدم:
    قم بإزاحة قدمك الى طرف السرير، مع الإبقاء على رضفة الركبة باتجاه السقف، ثم أعد قدمك الى نقطة البداية، ومن الأفضل لك أيضا أن تضع تحت قدمك قطعة بلاستيك لتسهيل انزلاقها، قم بتطبيق التمرين على كلا القدمين.
  • تمرين الركل مع الاستلقاء:
    قم بالاستلقاء على ضهرك وضع تحت ركبة قدمك عبوة معدنية مدورة أو بطانية ملفوفة بشكل أسطواني، وقم بمد قدمك وحافظ على هذه الوضعية 5 ثوان. ثم أرخي قدمك بهدوء وأسترح. أسفل ركبتك يجب أن يبقى ملاصقاً للعبوة أو البطانية خلال التمرين. قم بتطبيق هذا التمرين على كلتا القدمين.
  • تمرين رفع القدم الممدودة:
    قم بثني إحدى رجليك مع إبقاء قدمك على السرير. ارفع قدمك الأخرى (حوالي 12 إنش) مع إبقاء ركبتك ممدودة وحاول أن تحافظ على هذه الوضعية قدر ما استطعت، مع التمرين يجب ان تتمكن لاحقاً من الحفاظ على هذه الوضعية 5 ثواني. أرخي قدمك بهدوء واسترح وقم بتطبيق هذا التمرين على القدم الأخرى.
  • ثني الركبة:
    اجلس على كرسي، واثني قدمك للخلف قدر ما استطعت، وحافظ على هذه الوضعية قدر ما تمكن، أعد قدمك لوضعها البدائي وطبق هذا التمرين على القدم الأخرى.
  • تمرين مد القدم المطول:
    اجلس على كرسي، واثني ركبتك للوراء قدر ما تستطيع، حرك جسدك للأمام على الكرسي لزيادة التمدد وحافظ على هذه الوضعية لمدة 30-60 ثانية.
  • تمرين الجلوس مع الركل:
    اجلس على كرسي متين، وأرفع قدمك مع بسط ركبتك بقدر ما تستطيع، وحاول أن يكون وضع ركبتك وكأنك تضع وعاء في حضنك، حافظ على هذه الوضعية لمدة 5 ثواني. ثم قم بخفض قدمك بهدوء واسترخي. عد لوضع البداية وقم بتطبيق التمرين على القدم الأخرى.
  • تمرين بسط القدم:
    قم بالعمل على بسط ركبتك الخاضعة لعمل جراحي لمدة 10 دقائق.اجلس على كرسي متين وضع كاحل قدمك     على كرسي أخر امامك. هنا يجب أن تشعر بتمدد في أسفل ركبتك. وبإمكانك أن تضغط باستخدام عضلات فخذك لزيادة التمدد.
  • تمرين أرجحه/إرخاء الركبة:
    قم بالجلوس على السرير بحيث لا تلامس قدميك أرض الغرفة. وقم بأرجحة قدمك التي خضعت لعمل جراحي للأمام والخلف بحيث ستشعر هنا بضغط خفيف. قم بهذا التمرين لمدة 2-3 دقائق.

تمارين اختيارية

قم بتطبيق هذه التمارين فقط أذا نصحك الطبيب بها.

تمرين هامسترينغ Hamstring

قم بثني قدمك التي خضعت للعمل الجراحي قليلاً مع شد عضلات مؤخرة الفخذ وذلك عن طريق ضغط كاحلك على السرير. حافظ على هذه الوضعية لمدة 5 ثواني.

تمرين شد المؤخرة

قم بشد عضلات مؤخرتك وذلك بضغط عضلاتها مع بعضهم. وحافظ على هذه الوضعية لمدة 5 ثواني.

المشي

بالإضافة لبرنامج التمارين، يجب عليك أن تخصص وقت للمشي. فالمشي يساعدك على استرجاع قوتك وقدرتك على التحمل.

قم بالمشي حول منزلك حوالي 3-5 مرات في اليوم. المشي للحمام أو للمطبخ ليس كافياً. وحاول ان تتحسن وتمشي في حييك.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق