الصحة العامة

تقنية مبتكرة لإنتاج المضادات الحيوية

يمكن أن يساعد التوليد السريع للمضادات الحيوية في المختبر على معالجة مجموعة واسعة من الأمراض وتطوير لقاحات جديدة، لذلك قام الباحثون بتطوير نهج جديد لتوليد المضادات البشرية مخبرياً بسرعة جيدة.

قام بقيادة فريق العلماء خلال هذه الدراسة فاكندو باتيسستا، من معهد فرانسيس كريك في لندن في المملكة المتحدة، ونشرت الأبحاث في مجلة الطب التجريبي.

في تفاصيل الدراسة، هناك نوع من الخلايا يسمى خلايا ال B (البائية) وهي خلايا متخصصة بالعملية الدفاعية تقوم بإنتاج الأجسام المضادة لمحاربة العدوى الناجمة عن مسببات الأمراض، كالبكتريا بأنواعها والفيروسات، أو الكائنات الحية الدقيقة الأخرى التي تسبب المرض. تتعرف الخلية البائية الفردية بمولد الضد المشتق من العامل الممرض، وهي مادة تحفز الاستجابة المناعية في الجسم.

حيث أنه عند التعرف على مولد الضد، تتكاثر الخلايا البائية بسرعة، أو تتطور إلى خلايا بلازما تفرز كميات هائلة من الأجسام المضادة التي ترتبط بالمولد المضاد لمحاربة العدوى.

وفي هذا السياق، خطوة أخرى قد اتخذت باتجاه الاستفادة القصوى من هذا الاكتشاف.

حيث أن الباحثين قد تكمنوا من توسيع الاختبارات لتشمل فيروس نقص المناعة البشرية، ففي البحث الجديد، اكتشف باتيستا وزملاؤه تقنية مخبرية للتغلب على مقاومة الفيروس لأنواع الأجسام المضادة، من خلال استخدام الخلايا البائية المستمدة من المريض نفسه ومعالجتها مع الجسيمات النانوية الصغيرة المدعمة بالمستضد المناسب وشظايا الحمض النووي القصيرة المسماة بـ (CpG oligonucleotides). والطريقة الجديدة قد لاقت نجاحاً نسبياً بسبب استيعاب الخلايا البائية لتلك الشظايا وبالتالي يجري التعرف على مولد الضد. فتقوم الخلايا البائية بإنتاج البروتين المعروف بـ TLR9 لبدء التكاثر والتطور في خلايا البلازما المنتجة للأجسام المضادة.

كانت النتيجة أن الأجسام المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية المأخوذة من المرضى خالية من الفيروس.

وقد أثبت باتيستا وزملاؤه أت إجراءاتهم تعمل باستخدام المستضدات البكتيرية والفيروسية، مثل تسمم الكزاز والبروتينات الآتية من عدة سلالات للإنفلونزا A.

أخيراً، قد يساعد هذا النهج الجديد الباحثين على إنتاج الأجسام المضادة العلاجية بسرعة كبيرة لعلاج الأمراض المعدية، السارية والتي تجري في ظروف أخرى محتملة، بما في ذلك السرطان.

المصدر
www.laboratoryequipment.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق