fbpx
التغذية

تحذير: لا تتناول هذه المكملات الغذائية مع بعضها

يمكن حتى لأكثر المكملات الغذائية انتشاراً أن يكون لها تفاعلات مفاجئة مع الأدوية والمكملات الغذائية الأخرى.

انتبه من هذه المجموعات

يقول أستاذ الطب ديفيد س. سيريس “David S. Seres”, وهو مدير التغذية الطبية وأستاذ مشارك في الطب في مركز كولومبيا الطبي: ” إن كل ما هو طبيعي ليس بالضرورة أن يكون آمناً “، ويوضح بأن الفكرة وراء تناول العديد من المكملات الغذائية تعتمد بشكل كبير على الفوائد الصحية التي يحصل عليها شريحة واسعة من الناس بسبب استهلاكهم لهذه المواد من خلال نظامهم الغذائي، ولكن تركيز المادة عندما تكون على شكل مكمل غذائي يكون أكبر بكثير مقارنة بتركيزها الطبيعي في الطعام، ويضيف: ” يجب أن لا يتفاجأ المستهلكون لاحتمال حدوث تفاعلات وحالات تسمم عندما يتعلق الأمر بالمكملات الغذائية”.

إليكم بعض المكملات الغذائية التي من المحتمل أن يكون لها تفاعلات خطرة مع الأدوية المختلفة والمكملات الغذائية النباتية الأخرى.

زيت السمك

طبابة نت - تحذير عن المكملات الغذائية

تفاعلاته مع الأدوية: إن تناول زيت السمك مع الأدوية الخافضة لضغط الدم يمكن أن يزيد من تأثير هذه الأدوية وبالتالي يؤدي إلى انخفاض كبير في ضغط الدم، وعليك أيضاً أن تكون حذراً عند تناول زيت السمك مع الأدوية الأخرى التي تزيد من خطر النزيف كالأسبرين “aspirin” أو الإيبوبروفين “ibuprofen” أو النابروكسين “naproxen”.

تفاعلاته مع المكملات الغذائية: إن تناول جرعات كبيرة من زيت السمك مع الأعشاب التي تبطئ عملية تخثر الدم (بما في ذلك عشبة الجنكا) يمكن أن يسبب النزيف.

الكالسيوم

تفاعلاته مع الأدوية: يمكن للكالسيوم أن يتعارض مع العديد من الأدوية بما فيها الأدوية التي يصفها الطبيب في حالة هشاشة العظام والتي تعرف بالبيسفوسفونات “bisphosphonates” (كالأليندرونات “alendronate“).

ويتعارض أيضاً مع أنواع معينة لأدوية ضغط الدم، ومع المضادات الحيوية التي تنتمي إلى أصناف التيتراسايكلن         “tetracycline” والكوينولون “quinolone“ (كالسيبرو “Cipro”)، وأيضاً يتعارض مع دواء الليفوثيروكسين “levothyroxine” الذي يعالج قصور الغدة الدرقية.

نبات القنفذية (اكيناسي) Echinacea

 تفاعلاته مع الأدوية: إن مقدرة القنفذية على تنشيط جهاز المناعة يمكن أن تتعارض مع الأدوية المثبطة لجهاز المناعة كالبريدنيزون الذي ينتمي إلى الأدوية الستيروئيدية “steroid prednisone”.

الميلاتونين

تفاعلاته مع الأدوية: بما أن الميلاتونين يجعلك تشعر بالنعاس فإن تناولك له مع الأدوية المهدئة (كالبنزوديازيبين         “benzodiazepines” والأدوية الناركوتية “narcotics” وبعض مضادات الاكتئاب) يمكن أن يتسبب بالنعاس بقدر أكبر من اللازم، ويمكن للميلاتونين أن يتسبب أيضاً بإبطاء تخثر الدم لذا فإن تناوله مع الأدوية المضادة لتخثر الدم كالهيبارين “heparin” أو الوارفارين “warfarin” (الذي يعرف أيضاً باسم كومادين  “Coumadin”) يمكن أيضاً أن يزيد من فرص حدوث الرضوض والنزيف، وتجنب أيضاً أن تتناول الميلاتونين عند أخذك للأدوية التي تسيطر على ضغط الدم لأنه يمكن أن يرفع من ضغط الدم.

تفاعلاته مع المكملات الغذائية: إن تناولك للميلاتونين إلى جانب المكملات الغذائية ذات الخصائص المهدئة (بما فيها نبتة القديس جون ” St. John’s wort ” وعشبة الناردين “valerian”) ممكن أن يزيد من تأثيرات الميلاتونين الرئيسية والجانبية.

عشبة القديس جون  St. John’s wort

تفاعلاته مع الأدوية: إن تناولك لنبتة القديس جون مع مضادات الاكتئاب يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات السيروتونين في الجسم، مما يمكن أن يسبب تأثيرات جانبية خطرة كتيبس العضلات والاختلاج، ويمكن أيضاً لنبتة القديس يوحنا أن تخفف من فعالية الأدوية الأخرى كحبوب منع الحمل وبعض أدوية فيروس العوز المناعي البشري “HIV” والأدوية المضادة للتخثر كالوارفارين warfarin، ويمكن أيضاً لهذه النبتة أن تتفاعل مع أدوية الصداع النصفي الشائعة كدواء السوماتريبتان sumatriptan”” والزولميتريبتان “zolmitriptan” وتزيد من خطر الإصابة بمتلازمة السيروتونين.

فيتامين D

طبابة نت - تحذير عن المكملات الغذائية

تفاعلاته مع الأدوية: يمكن للفيتامين D أن يخفف من تأثير دواء الأتورفاستاتين “atorvastatin” الخافض للكولسترول (والذي يعرف أيضاً باسم ليبيتور” Lipitor”) ويمكنه أيضاً أن يتعارض مع بعض أدوية ضغط الدم المرتفع، وإن تناول جرعات كبيرة من فيتامين D إلى جانب الأدوية المدرة للبول يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة الكالسيوم في الجسم مما يمكن أن يؤدي بدوره إلى الإصابة بمشاكل في الكلية.

الزنك

تفاعلاته مع الأدوية: إن كنت تتناول مضاد حيوي يحتوي على الكوينولون أو التيتراسايكلن فإن مكملات الزنك الغذائية يمكن أن تُصعب على جسدك امتصاص كل من الدواء والزنك معاً، ولتتأكد من حصولك على الكمية الصحيحة من المضاد الحيوي فاحرص على تناولها قبل بساعتين أو بعد أربعة إلى ستة ساعات من تناولك لقرص الزنك، وينطبق الأمر على أدوية البنيسيلامين “penicillamine” والتي تستخدم عادة لعلاج التهاب المفاصل الروماتوئيديrheumatoid arthritis. فاحرص على تناول الزنك قبل تناول أنواع الأدوية هذه بساعتين وذلك لتمنع سوء امتصاص البنيسيلامين.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة