الجمال

تجميل الأظافر بالجل: نصائح لأظافر صحية

بالرغم من المظهر الجميل لجل الأظافر والذي يدوم لمدة طويلة، إلا أنَّ الجل قد يُتعب الأظافر، إذ من الممكن أن يسبب هشاشة وتقشُّر وتكسُّر الأظافر، والاستخدام المتكرر له يمكن أن يزيد من خطر سرطان الجلد، والشيخوخة المبكرة لبشرة اليدين.

فمن أجل المحافظة على صحة الأظافر قبل وخلال وبعد تجميلها بالجل، ينصح أطباء الجلدية باتباع النصائح التالية:

  1. استَبِقي مزين الأظافر:
     اسألي إن كانت الأدوات معقمة، وراقبي العاملين لتتأكدي من حرصهم على تنظيف وتطهير الأدوات بعد كلِّ استخدام. بالإضافة لذلك، لا تسمحي للمزين أبداً أن يدفع أو يقطع جُليدة الظفر، فذلك قد يؤدي لالتهابٍ وعدوى.
  2. ضعي في الحسبان استخدام طلاء الأظافر التقليدي بدلاً من الجل:
    فلهذا أهمية خاصة في حال واجهت مشاكل متكررة في الأظافر، أو عانيت من حساسة تجاه مادة الأسيتون، فالأسيتون ضروريٌّ لإزالة جل الأظافر.
  3. استخدمي واقي الشمس:
     قبل وضع جل الأظافر، ادهني واقي الشمس واسع الطيف والمقاوم للماء مع عامل حماية 30 أو أكثر على يديك، من أجل الوقاية من سرطان الجلد والشيخوخة المبكرة للبشرة، فهو يُساعد على حماية جلدك من الأشعة فوق البنفسجية المُستخدمة لتثبيت الجل على الأظافر. وهنالك خيار آخر يتمثَّل في ارتداء كفوفٍ قاتمة وغير مُنفذة للإشعاع، بحيث تكون أطراف أصابع الكفوف مقطوعة قبل وضع الجل.
  4. لا تعبثي بجل الأظافر:
    حين يبدأ اللون بالزوال، لا تعبثي بالجل ولا تزيليه بأظافرك الأخرى أو بأية أداة، وبدلاً من ذلك حددي موعداً مع مزين الأظافر لإزالة الجل.
  5. لا تنقعي سوى أطراف أصابعك بالأسيتون:
    عند إزالة مزين الأظافر، انقعي أطراف أصابعك فقط بالأسيتون بدلاً من كامل يديك أو أصابعك، وذلك من أجل حماية الجلد المحيط، أو استخدمي الكرات القطنية لإزالة المزين. انقعي القطن في الأسيتون وضعيه على أظافرك، مع لفِّ قطعٍ صغيرة من رقائق الألومنيوم حول أطراف الأصابع، فذلك سيضمن ألا يلامس الأسيتون سوى الأظافر، وبعد حوالي 15 دقيقة يجب أن يزول مزين الأظافر.

من أجل العناية بالأظافر خلال الفترة الفاصلة بين كل جلسة تزيين بالجل، ينصح أطباء الجلد بالتالي:

  1. خذي استراحة من جل الأظافر. حاولي عدم وضع جل الأظافر لمدة أسبوع أو اثنين أو أكثر، لكي تمنحي أظافرك فترة للترميم.
  2. رطبي أظافرك. بين كل مرة تزينين فيها أظافرك، استخدمي منتجاً مرطباً للأظافر كالفازلين، وادهنيه على الأظافر وعلى الجُليدات عدة مرات يومياً، فذلك سيقلل التشقق وسيساعد على حماية أظافرك من التكسُّر.

إنَّ الاعتدال هو الأمثل عندما يتعلق الأمر باستخدام جل الأظافر، إذ من المُفضَّل استخدامه في المناسبات الخاصة فقط. استشيري طبيب الأمراض الجلدية إذا لاحظت أي تغيرات غير معتادة في أظافرك، أو إذا عانيت من مشكلة في الأظافر استمرت لوقت طويل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق