fbpx
الأمراض وعلاجهاصحة الطفلصحة العائلة

عادات نوم الطفل وخطر الإصابة بمرض السكري من النمط الثاني

هل يمكن أن يؤثر نقص ساعات النوم بمقدار ساعة واحد عن الحد المسموح به سلباً على الأطفال؟ وهل يزيد من خطر إصابتهم بداء السكري من النمط الثاني؟
دراسة جديدة تقترح ذلك.
في الولايات المتحدة ، يقدر إصابة 1 من بين كل 3 أشخاص بمرض السكري من النوع 2 في أحد مراحل حياته.
يؤثر مرض السكري من النمط الثاني على الرجال والنساء من جميع الأعمار، ولكن وفقاً لأحدث البيانات الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، تشخص إصابة أكثر من 5000 شاب بمرض السكري من النوع 2 من كل عام.
قام باحثون من جامعة سانت جورج في لندن بالمملكة المتحدة بدراسة احتمالية وجود علاقة بين مدة النوم ومرض السكري من النوع الثاني عند الأطفال.
كان يقود الفريق الأستاذ سانت جورج كريستوفر ج. أوين ، ونشرت نتائج البحث في صحيفة طب الأطفال.
هذا وقد أوضح مؤلفوا البحث الجديد، احتمالية وجود علاقة تربط بين طول فترة النوم وعلامات خطر مرض السكري من النمط الثاني لم تدرس بشكل كافٍ.

دراسة مدة النوم وخطر الاصابة بالسكري

موقع طبابة نت - تأثير نوم الطفل على مرض السكري

فحص البروفيسور أوين وزملاؤه 4525 طفلاً متعددين الأعراق تتراوح أعمارهم بين 9 و10 سنوات، وجميعهم يعيشون في المملكة المتحدة.

أخذوا قياسات أجسام الأطفال، بما في ذلك الطول والوزن وضغط الدم، وقيمة المعاوقة الطبية bio impedance وهو عبارة عن مقياس لمدى مقاومة الجسم للتيار الكهربائي، مما يعطي نظرة ثاقبة على تكوين الجسم.

أخذ الباحثون عينات الدم واختبروا احتمالية أصابة الأطفال بمرض السكري من النوع 2 معتمدين اختبار الجلوكوز في البلازما.

كما قام العلماء باختبار مستويات الدهون ، والأنسولين ، والهيموغلوبين HbA1c ، وغيرها.

الأنسولين هو الهرمون الذي ينظم سكر الدم. ويعتقد أن وجود خلل في لبيدات في الجسم – أو دهون الجسم  – يسهم في حدوث مضاعفات القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2. وأخيراً أظهر اختبار الهيموغلوبين الثلاثي HbA1c أنه معلم لاضطرابات تلك الدهون.

حددت مدة نوم الأطفال اعتماداًعلى  المعلومات المقدمة منهم. فقد أفادوا بالوقت الذي يذهبون فيه عادة إلى السرير وإضافة الى الموعد الذي يستيقظون فيه خلال يوم دراسي. وعزز الباحثون هذه المعلومات ضمن مجموعة فرعية من الأطفال، وذلك باستخدام مقياس النوم القائم على التسارع.

قام البروفيسور أوين وفريقه بتسجيل قياسات الجسم، وكذلك علامات خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع 2، في نماذج الانحدار الخطي متعددة المستويات، وضبطها في حال وجود عامل مؤثر على النتائج مثل الجنس والعمر والعرق والخلفية الاجتماعية والاقتصادية وتأثير مدارسهم.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة