fbpx
الصحة النفسية

تأثير اضطراب ثنائي القطب على الجسم

اضطراب ثنائي القطب أو ما كان يسمى سابقاً “الاكتئاب الهوسي” هو عبارة عن اضطراب يصيب منطقة من الدماغ ويعاني المصابون بهذه الحالة من نوع من أنواع التداخل في المشاعر، ويمكن أن يتجلى ذلك بنوع من نوبات الهوس أو في بعض الحالات بنوبات مختلطة قد تشمل نوبات شديدة من الاكتئاب.

يرتبط عادةً الاكتئاب بحدوث اضطراب إلا أن تشخيص مرض ثنائي القطب لا يحتاج إلى اعتبار نوبات الاكتئاب عاملاً أساسياً لحدوث الاضطراب على الرغم من إمكانية حدوث ذلك.

يستطيع اضطراب ثنائي القطب التأثير فعليًا على جميع المناطق الأخرى في الجسم بدءًا من مستويات الطاقة والشهية وحتى العضلات والرغبة الجنسية.

تابع معنا قراءة المقال التالي لتعرف كيف يمكن أن يؤثر اضطراب ثنائي القطب على مناطق مختلفة من جسمك.

آثار اضطراب ثنائي القطب على أجهزة الجسم

يتم تعريف اضطراب ثنائي القطب بأنه معاناة الشخص من نوبات الهوس. يرافق حدوث نوبات الهوس الشعور بارتفاع مستويات الطاقة حيث يصبح معدلها أكثر من المتوسط وقلة النوم, كذلك الشعور بالتحفيز والتهيج والأرق وزيادة الرغبة الجنسية.

بينما في حالة معاناة الشخص من نوبات الاكتئاب فقد يكون لهذه المرحلة تأثيرات على الجسم معاكسة لنوبات الهوس, فقد يشعر المريض بنقص مفاجئ في الطاقة والحاجة إلى مزيد من النوم إلى جانب الشعور المتواصل بالاكتئاب واليأس.

من أحد تأثيرات نوبات الاكتئاب أيضا حدوث تغيرات في مستوى الشهية لدى المصاب. يمكن أن يسبب حدوث كل من نوبات الهوس والاكتئاب التهيج والأرق عند المريض.

وقد تجتمع كل هذه التأثيرات في حالة واحدة من خلال حدوث نوبات من الهوس والاكتئاب المختلطة.

الجهاز العصبي المركزي

طبابة نت - اضطراب ثنائي القطب عند الأطفال

يؤثر الاضطراب ثنائي القطب في المقام الأول على الدماغ الذي يعد جزءاً من الجهاز العصبي المركزي, وكما نعلم فإن الجهاز يتكون من كل من الدماغ والعمود الفقري والأعصاب التي تتحكم في أنشطة الجسم المختلفة.

ونذكر بعض من تلك الآثار التي تصيب الجهاز العصبي:

الناحية العاطفية والذهنية:

  • شعور بتحفيز وتهيج زائد.
  • العدوانية.
  • الشعور بالذنب.
  • شعور لا ينتهي باليأس والحزن الشديد.
  • فقدان الاهتمام بالأشياء.
  • عدم القابلية للاستمتاع بالأنشطة.
  • الشعور بالنشوة والسعادة المفرطة.
  • النسيان المتكرر.
  • صعوبة في التركيز.
  • توتر عصبي وسرعة الشعور بالاستفزاز من بعض المواقف.
  • صعوبة اتخاذ القرارات السهلة والبسيطة.

من الناحية البدنية:

  • فرط نشاط.
  • الاندفاع.
  • فقدان الشهية وتقلبات في الوزن.

أظهرت دراسات أن الأشخاص المصابين باضطراب ثنائي القطب عندما تصيبهم نوبات الهوس لاحظوا أن الدماغ لديهم يعمل بشكل أسرع مما سبق ويصعب عليهم التحكم في الأفكار, إذ أنهم حتى قد يتحدثون أسرع من المعتاد.

يمكن أن تسبب نوبات الاكتئاب أيضًا صعوبات في التركيز نتيجة عمل الدماغ بشكل أبطأ من المعتاد. هذا سيؤدي بدوره لصعوبة في اتخاذ القرارات وبالتالي بعدم الراحة وفي حالات أخرى قد تواجه المصابين مشاكل في الذاكرة تتجلى بكثرة بالنسيان.

يمكن أن يؤثر اضطراب ثنائي القطب على قدرة المريض على النوم.

غالبًا ما تترافق نوبات الهوس لدى المصابين بالاضطراب قلة في النوم, وقد تؤدي نوبات الاكتئاب إلى الرغبة بالنوم أكثر أو أقل من المعتاد, ومن غير المألوف عدم حدوث أرق عند المصابين في كلتا الحالتين.

قد يصبح الأرق خطيرًا بشكل خاص في اضطراب ثنائي القطب, وترتبط هذه المخاطر مع حدوث نوبات الهوس أكثر من الاكتئاب, حيث يصبح المصاب أكثر ميلًا إلى تناول حبوب النوم.

الجهاز الدوري:

يؤثر الشعور بالقلق عند المصابين باضطراب ثنائي القطب على أعضاء الجهاز الدموي كالقلب والأوعية الدموية.

تنعكس هذه التأثيرات على:

وفقًا لدراسات أجراها المعهد الوطني للصحة العقلية (NAMI) أظهرت أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب هم أكثر عرضة للإصابة باضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه (ADHD).

جهاز الغدد الصماء:

تفرز الغدد الصماء لدى الإنسان هرمونات تعتمد بشكل كبير على الإشارات المرسلة من الدماغ. وبذلك عدم قيامه بإرسال هذه الإشارات وتعطلها يمكن أن يؤدي لتقلبات في الهرمونات.

يمكن أن يسبب كذلك اضطراب ثنائي القطب تغييرات في الرغبة الجنسية لدى المصاب. قد تكون نوبات الهوس سبباً بجعل الدافع الجنسي يزداد بشكل كبير في حين أن نوبات الاكتئاب يمكن أن تقلل هذه الرغبة بشكل ملحوظ.

يعاني بعض الأشخاص من سوء التقدير في هذا الحالة مما قد يؤدي أيضًا إلى زيادة خطر سوء اتخاذ القرارات فيما يتعلق بالصحة الجنسية.

قد يؤثر اضطراب ثنائي القطب أيضًا على وزن المريض خاصةً خلال مراحل مروره بالاكتئاب. إذ يعد الاكتئاب عاملاً أساسياً لانخفاض الشهية مما يؤدي بدوره إلى فقدان الوزن ومن الممكن أيضًا أن يلعب دوراً معاكساً إذ قد يزيد الشهية مما يؤدي لزيادة الوزن.

الجهاز الهيكلي والعضلي:

لا يؤثر الاضطراب الثنائي القطب بشكل مباشر على العظام والعضلات وإنما بعض أعراضه التي تحدث كالاكتئاب قد تؤثر على العظام والعضلات.

حيث يمكن أن تؤدي نوبات الاكتئاب إلى أوجاع وآلام غير مبررة مما قد يجعل من الصعب القيام بالأنشطة والواجبات اليومية وقد يجد المرضى أيضًا صعوبة في ممارسة الرياضة بسبب هذه الآلام المتكررة.

من ناحية أخرى يشعر المرضى في حالة حدوث نوبات الاكتئاب بالضعف التام والتعب والخمول ويمكن أن يصاحب ذلك قلة في النوم أو على العكس زيادة كبيرة في ساعات النوم.

الجهاز الهضمي:

يرتبط القلق الناتج عن اضطراب ثنائي القطب بالشعور بالتعب وسرعة الانفعال كما يمكن أن يؤثر أيضًا على الجهاز الهضمي.

بعض هذه الآثار تشمل:

  • وجع وألم في منطقة البطن.
  • إسهال.
  • الشعور بالغثيان.
  • الشعور برغبة بالتقيؤ.

وغالبًا ما تصحب هذه الأعراض بمشاعر الذعر أو الشعور بالموت الوشيك مما يؤدي للتعرق الشديد والتنفس بسرعة أيضًا.

آثار أخرى لاضطراب ثنائي القطب

يمكن أن يؤثر اضطراب ثنائي القطب على أدائك في العمل أو في الحياة الاجتماعية, إذ أنه يصعب بناء العلاقات الاجتماعية والحفاظ عليها. قد تشمل الآثار الأخرى:

  • شرب المشروبات الكحولية بشكل مفرط.
  • تعاطي المخدرات.
  • الإنفاق الغير مضبوط (الإسراف).
  • قلة الثقة بالنفس وبالقدرات الخاصة.

لا يزال العديد من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب أفرادًا عاملين بدرجة عالية ويمكنهم الحفاظ على حياة مهنية وشخصية صحية, ومن المرجح أن تتفاقم الاضطرابات الثنائية القطبية إذا لم يتم معالجتها وستؤثر بشكل كبير على حياتك اليومية.

يمكن أن تراود الأفكار الانتحارية الأشخاص المصابين بالاضطراب عند حدوث نوبات الهوس والاكتئاب, لذلك سنذكر بعض النصائح التي يتوجب على الشخص التقيد بها في حالة تعرض المريض لخطر إيذاء نفسه أو إيذاء شخص آخر:

  1. الاتصال حالاً برقم الطوارئ المحلي.
  2. البقاء مع الشخص حتى وصول المساعدة.
  3. محاولة إزالة أية أشياء قد تسبب الأذى كالأدوية أو الأشياء الحادة أو الأسلحة.
  4. عدم الإصابة بالهلع أو القيام بالصراخ.
  5. الاستماع إلى المريض وعدم مجادلته أو الحكم عليه.
  6. الاتصال بالمختصين النفسيين للحصول على المساعدة لمنع حدوث مثل هذه الحالات.

وفي النهاية يمكن أن نلخص الآثار الشائعة لاضطراب ثنائي القطب على الجسم بما يلي:

طبابة نت - اضطراب ثنائي القطب عند المراهقين

1 -الشعور بالحزن واليأس الشديد

يترافق حدوث نوبات الاكتئاب عند الأشخاص المصابين باضطراب ثنائي القطب بشعورهم بالذنب بالإضافة لليأس والحزن وفقدان الاهتمام بالقيام بالأنشطة والواجبات اليومية.

2 -الرغبة بالانتحار

يمكن أن تراود المصابين باضطراب ثنائي القطب أفكار تدفعهم للقيام بالانتحار كانعكاس لتأثير نوبات الهوس والاكتئاب.

3 -الأرق ومشاكل في النوم

يؤثر اضطراب ثنائي القطب بشكل كبير على نظام النوم, اذ يصعب على المصابين به البقاء نائمين طوال الليل.

4 – الوهن والتعب بشكل عام

قد يسبب اضطراب ثنائي القطب بمجرد انتهاء نوبات الهوس شعوراً قوياً بالنعاس أكثر من المعتاد. بالإضافة لذلك, إذا صاحب ذلك نوبات من الاكتئاب ستشعر برغبة كبيرة للحاجة للنوم أو قد تواجه صعوبة في النوم.

5 -فرط النشاط

قد يشعر المصابون بهذا المرض بعدم القدرة على الوقوف نتيجة تأثير نوبات الهوس ولكن يشعر بعض المصابين الآخرين عكس ذلك بمستويات عالية من الطاقة وبالكاد يستطيعون التوقف عن التفكير أو الكلام.

6 – التحفيز والتهيج الشديد

ترتبط هذه الحالة بالعديد من اضطرابات الصحة العقلية وغالباً ما تظهر عند المصابين باضطراب ثنائي القطب في حالات تعرضهم لنوبات الهوس.

7 -صعوبة في التنفس

يمكن أن يرافق بعض الأشخاص المصابين باضطراب ثنائي القطب اضطراب قلق, وفي هذه الحالة قد يتسبب ذلك لهم بصعوبات في التنفس وخاصةً إذا كانوا يعانون من نوبات فزع وهلع شديد.

8 -تقلبات في الوزن

يؤدي اضطراب ثنائي القطب إلى تقلبات في الوزن عند المصابين به مما يؤدي إلى زيادة أو نقصان.

9 -آلام في المعدة

حدوث نوبات الهوس يمكن أن يجعل معدتك تشعر بالألم والغثيان وفي كثير من الحالات قد تواجه أيضاً حدوث إسهال وتقيؤ.

10 -تغييرات في الرغبة الجنسي

يمكن أن تؤدي نوبات الهوس إلى زيادة كبيرة في الرغبة الجنسية في حين أن أولئك الذين يعانون من نوبات الاكتئاب قد يعانون من انخفاض في الرغبة.

11 -آلام العضلات

يمكن أن تسبب نوبات الاكتئاب ضعف غير مبرر في العضلات, إذ يشعر بعض الناس بآلام شديدة, وهذا الشيء يمكن أن يقلل أيضًا من قدرتك على ممارسة الرياضة أو المشاركة في الأنشطة البدنية الأخرى.

12 – زيادة بمعدل ضربات القلب

تسبب نوبات الهوس التي تصيب مرضى اضطراب ثنائي القطب زيادة في النشاط مما قد يؤدي لزيادة في معدل ضربات القلب.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة