fbpx
الأمراض وعلاجها

بكتريا الأمعاء بين النظام الغذائي وسرطان القولون والمستقيم

لقد وجد الباحثون أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف قد يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، الذي يحتوي على بكتريا F. nucleatum.

قاد فريق البحث الدكتور شوجي أوجينو – من معهد دانا فاربر لبحوث السرطان من جامعة هارفارد T.H. وقدم هو وزملاؤه تقرير النتائج التي توصلوا إليها لمركز جاما لعلم الأورام.

ولنبدأ بلمحة عن سرطان القولون والمستقيم، وهو السرطان الذي يبدأ بالقولون أو المستقيم، وهو ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الرجال والنساء في الولايات المتحدة.

ففي عام 2017، أشارت التقديرات إلى أنه سيتم تشخيص 95520 حالة جديدة من سرطان القولون، و39910 من سرطان المستقيم في الولايات المتحدة.

أما عن الدراسة الجديدة، فقد أظهرت أن اتباع نظام غذائي غني باللحوم الحمراء والشحوم الحيوانية قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، من خلال التغييرات التي تجري على الأحياء الدقيقة في الأمعاء. في حين أن اتباع نظام غذائي عالي الألياف، غني بالفواكه والخضار والحبوب الكاملة قد يقلل من هذه الأخطار إلى أدنى حد ممكن.

وفقاً للدكتور شوجي أوجينو، من معهد دانا فاربر للسرطان ورئيس فريق البحث، فإنه قد شوهد من خلال تحليل بيانات الأفراد الذين اتبعوا نظاماً غذائياً عالي الألياف انخفاض مستويات ال F. nucleatum بشكل ملحوظ.

ولاختبار هذه النظرية، قام الباحثون بتحليل بيانات 137,217 فرداً كانوا جزءاً من دراسة أجريت على صحة الممرضات والمهنيين الصحيين.

ثم إنه بين مارس 2015 وأغسطس 2016، قام الفريق بتحليل عينات من أنسجة الأورام لجميع مرضى المجموعة المدروسة الذين يعانون من سرطان القولون والمستقيم مع التركيز على مستويات البكتريا F. nuctleatum، وقد جمعت البينات الغذائية لكل مشارك باستخدام استبيانات التردد على الطعام والتي جمعت خلال سنتين لأربع سنوات بين عامي 1980 و2010. واستخدمت هذه البيانات لحساب مجموع كمية المغذيات الطبيعية وكميات الألياف.

حول ذلك، يقول الدكتور أوجينو أن هذه النتائج توفر “أدلة دامغة” على أن الحمية المعتمدة على الألياف تؤثر على احتمالات تطور أشكال محددة من سرطان القولون والمستقيم عن طريق تغيير الأحياء الدقيقة الموجودة في الأمعاء.

وخلص الباحثون إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للتأكد من هذه النتائج، وتوسيع نطاق الدراسات لتخوض في العلاقة المعقدة بين النظام الغذائي وبكتريا الأمعاء والسرطان.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة