fbpx
الأمراض وعلاجها

نصائح دوائية حول أمراض القلب

تعتبر امراض القلب من الامراض الشائعة بين الكثير من البشر من مختلف الاعمار وإذا كنت تعاني من مرض القلب او ترغب بتجنب الإصابة به يقترح لك الأطباء بعض الادوية التي تساعدك في السيطرة على هذا المرض ويمكن ان تكون الادوية من اجل:

  • تخفيض ضغط الدم
  • تنظيم مستويات الكوليسترول والتخلص من الكوليسترول السيئ HDL
  • التخلص من السوائل الزائدة في الجسم والتي تزيد الاجهاد على القلب وتؤثر على طريقة ضخه للدم

يجب عليك ان تنسق مع طبيبك لتجد أفضل الحلول والطرق المناسبة لوضعك الصحي. حيث يمكن لبعض الخطوات البسيطة ان تحميك وتجنبك الكثير من المخاطر والاضرار التي قد تودي بحياتك.

فيما يلي ندرج أهم النصائح التي يقدمها الأطباء لأمراض القلب:

  • الالتزام بالتعليمات والارشادات التي يمليها عليك الطبيب
  • أولا وقبل كل شيء ينبغي عليك ان تأخذ فكرة شاملة عن الادوية التي يصفها لك الطبيب وتحفظ اسماءها وكمية الجرعات والاثار الجانبية التي قد تنتج عنها وبإمكانك ان تحاول انشاء قائمة صغيرة بأسماء الادوية وكمية الجرعات اليومية
  • لا توقف او تغير دوائك بدون استشارة الطبيب وتعليماته استمر بأخذه حتى لو شعرت بالتحسن فاذا توقفت فجأة عن أخذه قد تعرض حياتك للخطر
  • انه من المهم جدا ان تواظب على أخذ الدواء يوميا بنفس التوقيت، ولكي لا تنسى أوقات الدواء وعدد جرعاته حاول ان تستخدم صندوق الحبوب وأملئه بالحبوب بعدد أيام الأسبوع مع بداية كل أسبوع
  • إذا نسيت اخذ الجرعة الدوائية حاول ان تأخذها حالا عندما تتذكر ولكن إذا كان قد اقترب الوقت لأخذ الجرعة الثانية بإمكانك تتخطى الجرعة التي نسيتها ولكن لا تأخذ جرعتين معا لتعويض الجرعة التي نسيتها.
  • كن متأكداً من إعادة ملئ الوصفة في الوقت المناسب لا تتنظر حتى تنتهي من الدواء بشكل كلي حتى تحضر الكمية التالية

خطوات أمنه

لا تأخذ أقل من الجرعة الدوائية الموصي بها لكي توفر المال حيث ينبغي عليك ان تأخذ كامل الجرعة الدوائية لتحصل على الفوائد اللازمة. وإذا كنت قلق حول التكاليف المالية للدواء بإمكانك ان تستشر طبيبك حول الطرق المناسبة لتخفيف عبء التكاليف.

واحرص على استشارة طبيبك في حال اخذ أي دواء اخر او أي وصفات طبية عشبية لأنه قد يكون لها أثار جانبية   خطيرة على القلب او يخففون من فعالية الدواء فمثلا هناك أنواع من الادوية لا يجب أخذها مع ادوية امراض القلب:

كأدوية مضادات الحموضة وادوية بدائل الملح وادوية الرشح والزكام والسعال والحساسية والادوية المضادة للالتهاب والخالية من الستيرويد مثل ايبوبروفين ibuprofen ونابروكسين naproxen

وفي حال كنت سوف تخضع لعملية جراحية وتتعرض للتخدير يجب عليك ان تعلم الطبيب بمرض القلب الذي تعاني منه والادوية التي تأخذها.

اهم النصائح في حال السفر:

ينبغي على مريض القلب ان يحرص على اخذ دوائه معه عندما يذهب لمسافات بعيده عن منزله ويفضل ان يرافقك الدواء في حقيبتك بشكل دائم وإذا كنت سوف تذهب برحلة طويلة احرص على أخذ ادوية تكفيك لطول المدة وأكثر، وتأكد من حصولك على رقم الصيدلية والوصفات الطبية للحصول على أدويتك في حال نفذت الكمية منك.

راقب واحترس من الاعراض الجانبية

ان ادوية القلب التي تخفف من ضيق الاوعية الدموية يمكن ان تجعلك تشعر بالدوخة اثناء الوقوف او النهوض بسرعة من السرير صباحا وفي هذه الحالات حاول الجلوس لبضعة دقائق وهذا سوف يساعد على ارتفاع ضغط الدم ثم انهض بهدوء

وهتاك بعض الادوية قد تسبب لك السعال وهناك يجب ان تخبر طبيبك وخصوصا في حال كان السعال يقف في طريق انجاز مهامك اليومية ويوقظك في الليل.

إضافة الى ان مدرات البول تجعلك تتبول بشكل كبير وإذا كنت تحتاج الى جرعة واحدة يوميا حاول ان تأخذها في فترة الصباح وإذا كنت تحتاج للجرعتين حاول ان تأخذ الجرعة الثانية في فترة بعد الظهر وبهذه الطريقة لا تحتاج ان تتبول كثيرا في فترة الليل وتستطيع ان تنعم بنوم هادئ ويجب التنويه الى ان مدرات البول قد تجعل جسمك جافا لذلك احترس من الاعراض التي قد يسببها الجفاف كالدوخة والعطش الشديد وجفاف الفم والتبول بشكل اقل والبول ذو اللون الداكن والامساك

تواصل مع طبيبك في حال عانيت من أحد هذه الاعراض لا تعتقد ان المشكلة تحل بشرب المزيد من السوائل.

في حال أخذ مميعات الدم يكون النزيف من أكثر الاثار الجانبية شيوعا لذلك يحب عليك ان تستشير طبيبك في حال عانيت من أحد الاعراض التالية:

  • الدم الكثير خلال فترة الدورة الشهرية.
  • البول البني او الأحمر
  • البراز ذو اللون الداكن
  • النزيف من اللثة او من الانف والذي لا يتوقف بسرة
  • السعال او الحساسية من الروائح
  • الالام حاده في الرأس أو المعدة
  • ظهور كدمات غير طبيعية او غير اعتيادية
  • الجروح التي لا تتوقف عن النزيف بسهولة

ان اخذ الاسبرين بشكل روتيني يمكن ان يخفف من خطر نزيف السكتات الدماغية ولكن من الجدير بالذكر انه لا ينبغي عليك اخذ الاسبرين بدون استشارة الطبيب وخصوصا في حال كام لديك حساسية منه.

ختاما ان القلب من اهم الأعضاء في جسم الانسان والذي يتوقف علية الكثير من الوظائف الهامة وفي حال كنت تعاني من امراض القلب او لا تعاني يتوجب عليك ان تلتزم بالخطوات الوقائية التي تجنبك الكثير من المشاكل الصحية التي انتا بالغنى عنها.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة