التغذية

القيمة الغذائية للبصل

البصل

الاسم العلمي للبصل – Allium Cepa وهو عبارة عن نوع من الخضروات التي تنمو على شكل كرة بيضاء مستديرة تحت الأرض، يتم زراعته في جميع أنحاء العالم، كما أنه مرتبط بنباتات مختلفة كالثوم والثوم المعمر والبصل الأخضر.

للبصل العديد من الفوائد الصحية الهامة للجسم، حيث إنّ معظمها يعود إلى محتواه العالي من مضادات الأكسدة والمركبات المحتوية على الكبريت، حيث أن لمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي يحتويها البصل ارتباط وثيق في انخفاض خطر الإصابة بالسرطان وانخفاض مستوى السكر في الدم وتعزيز صحة العظام.

يستخدم البصل كأحد الإضافات الرئيسية في العديد من الأطباق أو كمكوّن رئيسي بمختلف طرق الطبخ أو حتى قد يتم تناوله نيئاً، حيث يتميز بأنه متوافق مع معظم الأطباق، يمكن تقطيعه واستخدامه طازجاً مع الخبز والسلطة، أيضاً يمكن إضافته إلى الصلصات والحساء.

يختلف البصل بحجمه ومذاقه وشكله ولونه وتُعدّ الأنواع الأكثر شيوعاً من البصل هي البصل الأبيض والأحمر والأصفر، كما يختلف مذاق البصل وفق الموسم الذي ينمو فيه.

يمكن أيضاً استهلاك البصل عندما يكون غير ناضج، أي قبل أن تصل أوراقه الأنبوبية إلى الحجم الكامل. ثم يطلق عليها البصل الأخضر أو البصل الربيعي أو البصل الصيفي في بعض الدول.

القيمة الغذائية للبصل

يحتوي البصل الخام على كمية منخفضة جداً من السعرات الحرارية، حيث توجد فيه 40 سعرة حرارية فقط في كل 100 جرام (3.5 أوقية). وزن البصل الطازج هو عبارة عن 89٪ ماء و9٪ كربوهيدرات و 1.7٪ ألياف، بالإضافة لكميات ضئيلة من البروتين والدهون.

يحتوي 100 جرام من البصل النيء على العناصر الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 40سعرة
  • المياه: 89٪
  • البروتين: 1.1 جرام
  • الكربوهيدرات: 9.3 جرام
  • السكر: 4.2 جرام
  • الألياف: 1.7 جرام
  • الدهون: 0.1 جرام

الكربوهيدرات:

تشكل الكربوهيدرات حوالي 9-10٪ من البصل النيء والمطهو منه. تتكون في الغالب من السكريات البسيطة، مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، بالإضافة إلى الألياف.

تحتوي 3.5 أونصة (100 جرام) على 9.3 جرام من الكربوهيدرات و 1.7 جرام من الألياف، بالتالي فإن إجمالي محتوى الكربوهيدرات القابل للهضم هو 7.6 جرام.

الألياف

طبابة نت - عصير البصل يوقف تساقط الشعر

يعد البصل مصدراً جيداً للألياف، التي تمثل 0.9-2.6 ٪ من وزن البصل الطازج وذلك اعتماداً على نوع البصل. فهو غني جداً بالألياف السليمة القابلة للذوبان والتي تسمى الفركتانز –fructans. يعد البصل في الواقع من المصادر الغذائية الرئيسية للفركتان. يُطلق على الفركتانز – fructans أو ما يسمى بالألياف البريبايوتكية (ألياف – prebiotic)، التي تغذي البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

هذا يؤدي إلى تكوين أحماض دهنية قصيرة السلسلة – (SCFAs)، مثل الزبدة التي قد تُحسّن صحة القولون وتقلل الالتهاب وتقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

مع ذلك تُعتبر الفركتانز- FODMAPs وهي عبارة عن أحماض صغيرة ومتناهية الصغر من السكريات الأحادية والبيولولات “السكريات الكحولية”، التي قد تسبب أعراضاً غير مريحة في الجهاز الهضمي لدى الأفراد الذين يعانون من حساسية، كأولئك المصابون بمتلازمة القولون العصبي (أو متلازمة تهيّج الأمعاء ).

الخلاصة

يتكون البصل في الغالب من الماء و الكربوهيدرات والألياف. يمكن لأليافه الرئيسية (الفركتان – fructans)، إطعام البكتيريا الجيدة في الأمعاء، على الرغم من أنها قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي لدى بعض الأشخاص.

الفيتامينات و المعادن

يحتوي البصل على كميات جيدة من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك:

  • فيتامين – C المضاد للأكسدة، هذا الفيتامين ضروري لوظيفة المناعة والمحافظة على نضارة الجلد و الشعر.
  • حمض الفوليك – (B9) أو فيتامين B القابل للذوبان في الماء، الذي يعد ضروري لنمو الخلايا وعملية الاستقلاب ومهم بشكل خاص للنساء الحوامل.
  • فيتامين B6. يوجد في معظم الأطعمة ويشارك هذا الفيتامين في تكوين خلايا الدم الحمراء.
  • البوتاسيوم. يمكن أن يكون لهذا المعدن الأساسي تأثيرات في خفض ضغط الدم وهو مهم لصحة القلب.

الخلاصة

يحتوي البصل على كميات جيدة من فيتامين C وحمض الفوليك وفيتامين B6 والبوتاسيوم، التي توفر العديد من الفوائد.

مركبات نباتية أخرى

طبابة نت - فوائد البصل

تعود الفوائد الصحية للبصل لوجود مضادات الأكسدة والمركبات المحتوية على الكبريت فيه. يعد البصل في كثير من البلدان من المصادر الغذائية الرئيسية للفلافونويد وتحديداً مركب يسمى كيرسيتين – quercetin.

أكثر المركبات النباتية وفرة في البصل هي:

  • الأنثوسيانين – Anthocyanin: توجد مركبات الأنثوسيانين فقط في البصل الأحمر أو الأرجواني وهي من مضادات الأكسدة القوية والأصباغ التي تعطي البصل لونه الأحمر.
  • كيرسيتين – Quercetin: هو من الفلافونويدات المضاد للأكسدة والتي بدورها قد تقلل من ضغط الدم وتحسين صحة القلب.
  • مركبات الكبريت: مثل كل من الكبريتيد وبولي سلفيد، التي قد تقي من السرطان.
  • ثيوسلفات – Thiosulfinate: مركبات تحتوي على الكبريت والتي قد تمنع نمو الكائنات الحية الدقيقة الضارة وتمنع تشكل جلطات الدم.

البصل الأحمر والأصفر أغنى بمضادات الأكسدة من الأنواع الأخرى. قد يحتوي البصل الأصفر في الواقع، على مضادات الأكسدة بنسبة تزيد بنحو 11 مرة عن البصل الأبيض. كما يمكن أن يقلل طهي البصل بشكل ملحوظ من مستويات بعض مضادات الأكسدة.

الخلاصة

البصل غني بالمركبات النباتية ومضادات الأكسدة، خاصةً مركبات الكيرسيتين والمركبات المحتوية على الكبريت. البصل الملون مثل الأصفر أو الأحمر يحتوي على مضادات أكسدة أكثر من البصل الأبيض.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق