fbpx
الصحة العامة

العمل ليلاً قد يتدخّل في عمليات إصلاح الدنا DNA

يضيف بحث جديد إلى جملة الآثار الصحية الضارة لنوبات العمل الليلية، تثبيط قدرة الجسم على إصلاح تلف الحمض النووي.

معروف أن العمل في الليل يرتبط بمجموعة واسعة من الآثار الصحية السلبية، بما فيها الضعف الإدراكي، واضطرابات التمثيل الغذائي، وسرطان الثدي، وأضافت بعض الدراسات على ذلك زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

والآن، بحث جديد يدرس تأثير نوبات العمل الليلية على قدرة الجسم على إصلاح الحمض النووي.

الكاتب الأساسي للدراسة هو الدكتور بارفين بهاتي، من مركز فريد هتشينسون لأبحاث السرطان في سياتل، ولاية واشنطن. ونشرت نتائج الدراسة في مجلة الطب المهني والبيئي.

أظهرت الدراسات السابقة المقدمة من قبل د. بهاتي وزملاؤه أن النوم خلال النهار مرتبط بانخفاض مستويات ال(8-هيدروكسيدوغوانوسين) وهي مادة كيميائية يتم إطلاقها كمنتج ثانوي من قبل الجسم عندما يعمل على إصلاح الضرر الخلوي.

كما افترضت الدراسة أن انخفاض المستويات البولية منها قد يكون راجعاً إلى حقيقة أن أجسامنا تنتج كمية أقل من الميلاتونين خلال النوم النهاري مقارنة مع النوم ليلاً.

لمتابعة استكشاف هذه الفكرة، قام الدكتور بهاتي وزملاؤه بدراسة ما إذا كان العمل الليلي يرتبط أيضاً مع انخفاض المستويات البولية من OH-DG-8 ثماني الهيدروكسيدوغوانوسين.

ويشرح المؤلف الدافع وراء أبحاثهم الجديدة، قائلاً: “إذا كان إفراز ثماني الهيدروكسيدوغوانوسين أثناء العمل الليلي بين عينات التجربة منخفضاً أيضاً لاتصاله بانعدام النوم ليلاً، فإن ذلك من شأنه أن يوفر دعماً إضافياً لفرضيتنا بأن انخفاض الميلاتونين عند العمال الليليين مرتبط بانخفاض مستوى إصلاح الحمض النووي الأوكسجيني.”

قد اختار د. بهاتي وزملاؤه 50 عاملاً من العمال ال 223 الذين شملتهم أبحاثهم السابقة كعينة مقارنة.

“نتائجنا” كتب الباحثين “تشير إلى أنه، بالنسبة للنوم ليلاً، وانخفاض إنتاج الميلاتونين بين عمال النوبات الليلية يرتبط بشكل كبير مع انخفاض كبير في المستويات البولية من ثماني الهيدروكسيدوغوانوسين.”

ويوضح الدكتور بهاتي ما تعنيه تلك النتائج قائلاً: “من المحتمل أن يعكس ذلك انخفاض كلي في القدرة على إصلاح تلف الحمض النووي الأوكسجيني بسبب عدم كفاية مستويات الميلاتونين وقد يؤدي إلى خلايا تحتوي مستويات أعلى من الحمض النووي المتضرر”.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق