الأمراض وعلاجها

الصدفيّة: الأعراض والأنواع

الصدفيّة هي حالة مرضية من أمراض المناعية الذاتية تؤدي إلى نمو الخلايا بسرعة على سطح الجلد. ويمكن أن يؤدي فرط النمو هذا إلى تشكل طبقات متقشرة سميكة يمكن أن تسبب حكة أو تسبب شعوراً مزعجاً.

يوجد عدة أنواعٍ مختلفةٍ من الصدفيّة وتختلف باختلاف مظهر القشور وموقعها على الجسم. ويعاني أكثر من 8 ملايين شخص من الصدفيّة في الولايات المتحدة.

تتسبب المحفزات البيئية غالباً في ظهور أعراض الصدفيّة.

وفي حين أنه لا يوجد علاجٍ شافٍ لهذه الأعراض بشكل كلي؛ إلا أن التطورات الأخيرة في علاج الصدفيّة تعني أنه بالإمكان التقليل من عدد النوبات وشدتها. سنوضح في هذه المقالة أنواع الصدفيّة المختلفة وأعراضها.

الأعراض

طبابة نت - علاجات منزلية للصدفية

يمكن أن تتسبب الصدفيّة بحدوث حكة شديدة وشعور بعدم الراحة.

الأعراض الرئيسية لمرض الصدفيّة هي بقع حمراء على شكل رقائق قشرية كما يمكن أن تكسوها قشور فضية تسهل إزالتها؛ ومن المحتمل أيضاً أن وجود حكة شديدة أو إحساس بالحرقان.

تتطور أعراض الصدفيّة على هيئة نوبات يتوسع انتشارها وتحدث خلال فترات زمنية متفاوتة ويتخللها فترات تتناقص فيها الأعراض إلى أن تزول؛ يمكن أن تستمر لمدة 1-12 شهر وسطياً في كل مرة وفي جميع الأحوال من الصعب التنبؤ بها بمدة كل من فترات النوبات وفترات تناقص وزوال الأعراض.

تتراوح الأعراض من خفيفة إلى شديدة وقد تظهر بشكل مختلف حسب نوع الصدفيّة.

وفقاً لمؤسسة الصدفيّة الوطنية:

  • تغطي الصدفيّة الخفيفة أقل من 3 % من الجسم.
  • تغطي الصدفيّة المتوسطة 3-10% من الجسم.
  • تغطي الصدفيّة الشديدة ما يزيد عن 10 % من الجسم.

يمكن أن تتطور الأعراض في أي مكان من الجسم ولكنها تحدث بشكل شائع على شكل بقع صغيرة على المرفقين والركبتين وأسفل الظهر وفروة الرأس.

اقرأ أيضاً:

علاجات منزلية للصدفية

الأنواع

طبابة نت - أنواع الصدفية

يوجد عدة أشكال من الصدفيّة كما هو موضح أدناه:

 الصدفيّة اللويحيّة أو صدفيّة الطبقات Plaque psoriasis

حوالي 80- 90 % من المصابين بالصدفيّة يعانون من الصدفيّة اللويحيّة وتظهر عادةً على شكل لطخات وبقع مرتفعة ملتهبة وحمراء وتكون مغطاة بقشور فضية وبيضاء اللون؛ وغالباً ما تظهر الأعراض على المرفقين والركبتين وفروة الرأس وأسفل الظهر.

الصدفيّة العكسية  Inverse Psoriasis

تتطور الصدفيّة العكسية في المناطق التالية:

  • الإبطين.
  • في المنطقة الأربية بين الفخذين.
  • تحت الثدي.
  • تحت طيات الجلد الأخرى؛ حول الأعضاء التناسلية والأرداف.

تتميز الصدفيّة العكسيّة بوجود مناطق متضررة حمراء وملتهبة وبدون تشكل القشور التي تحدث في الصدفيّة اللويحيّة عادةً؛ كما يمكن أن تكون المناطق الملتهبة ناعمة ولامعة. يمكن أن يؤدي التهيّج الناتج عن الفرك والتعرّق إلى جعل هذا النوع من الصدفيّة أكثر سوءاً ولذلك علاقة بموقع البقع ضمن ثنايا الجلد والمناطق الحساسة؛ كما أنه أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يعانون من البدانة وزيادة الوزن والذين تكون الثنايا في أجسادهم عميقةً أكثر.

اقرأ المزيد:

أنواع الصدفية

الصدفيّة المسببة لاحمرار الجلد Erythrodermic Psoriasis

طبابة نت - انواع الصدفية

وتعتبر الصدفيّة المُحمِّرة للجلد نوع التهابي على وجه الخصوص ورغم أنها تكون نادرة الحدوث إلا أنها قد تتسبب في احمرار وتهيّج مناطق كبيرة من سطح الجسم.

يمكن أن يصاب الأشخاص بالصدفيّة المُحمِّرة للجلد في حال كانوا يعانون من الإصابة بالصدفيّة اللويحيّة غير المستقرة والتي تتميز بعدم احتواء بقع الإصابة على حواف واضحة ومحددة. كما يمكن أن يكون هناك أيضاً تشكل للقشرة أو تقشير للجلد وحكة شديدة وألم.

وتعطّل الصدفيّة الجلدية التوازن الكيميائي للجسم حيث يتسبب هذا الأمر في فقدان البروتين والسوائل التي يمكن أن تؤدي إلى اشتداد المرض؛ كما يمكن أن تتشكل وذمة أو تورم نتيجة احتباس السوائل؛ ومن المحتمل أن تتطور هذه المضاعفات حول الكاحل.

قد يجد الجسم صعوبة في تنظيم درجة حرارته مما قد يتسبب في الارتعاش؛ كما يمكن أن تؤدي الصدفيّة المسببة لاحمرار الجلد إلى الالتهاب الرئوي وفشل القلب الاحتقاني.

يمكن أن تكون مضاعفات الصدفيّة المسببة لاحمرار الجلد خطيرة؛ يجب على أي شخص تظهر عليه أعراض هذه الحالة استشارة الطبيب على الفور؛ وقد يضطر الأشخاص الذين يعانون من الصدفيّة المحمّرة  لقضاء وقت معين في المستشفى إذا كانت الأعراض شديدة.

الصدفيّة النقطية أو القُطرويّة Guttate Psoriasis

طبابة نت - الصدفية عند الأطفال

غالباً ما تبدأ الصدفيّة النقطية في الظهور خلال مرحلة الطفولة أو بداية مرحلة الشباب قبل البلوغ؛ وتظهر الأعراض كبقع صغيرة حمراء على الجلد؛ وعادةً لا تكون البقع سميكة أو قاسية مثل الطبقات المتشكلة الصدفيّة اللويحيّة.

يمكن أن تؤدي مجموعة من الحالات إلى الإصابة بالصدفيّة النقطية، بما في ذلك:

يمكن أن تختفي الصدفيّة القُطرويّة بدون علاج ولا تعود للظهور مجدداً. وبالرغم من ذلك فقد تختفي وتعود للظهور لاحقاً على هيئة بقع مشابهة لبقع الصدفيّة اللويحيّة.

اقرأ أيضاً:

الصّدفيّة عند الأطفال: أعراضها، أسبابها، وطرق علاجها

الصدفيّة البثريّة  Pustular Psoriasis

تؤثر الصدفيّة البثريّة على الأشخاص البالغين أكثر من الأطفال وهي مسؤولة عن أقل من 5% من حالات الصدفيّة؛ وتظهر الأعراض على شكل بثرات بيضاء أو بثور متقيحة غير معدية يحيط بها الجلد الأحمر؛ كما يمكن أن تؤثر على مناطق محددة من الجسم، على سبيل المثال، تظهر الأعراض على اليدين والقدمين أو قد تظهر على معظم أنحاء الجسم.

لا تعدُ الصدفية البثريّة عدوى وهي ليست معدية.

وغالباً ما تميل أعراض الصدفيّة البثريّة إلى أن تظهر ضمن  دورة أو حلقة تبدأ بحدوث احمرار الجلد ويليه تكوّن البثرات والقشور.

غالباً ما تظهر أعراض الصدفيّة في أي مكان على جسم الإنسان وفيما يلي مناطق الجسم الأكثر شيوعاً لظهور الأعراض: (اليدين والقدمين وتحت الإبطين والمنطقة الأربية وفروة الرأس)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق