fbpx
الصحة العامة

طرائق سهلة للسيطرة على ضغط انشغالات موسم الأعياد والاستمتاع به أكثر

عليك تصفية ذهنك والتخطيط بهدوءٍ لتتمكَّن بالفعل من الاستمتاع بهذه الأوقات السَّعيدة من السنة.

تمتاز أيام العطل والأعياد بأجوائها الفرحة والاحتفالية، ولكنها قد تكون أيضاً مصدراً للتوتر والإرباك الشَّديدين، وخاصة إذا طالت قائمة المسؤوليات الاجتماعية التي عليك إنجازها، فإذا كنت من الأشخاص الذين يرتبكون لمجرد التَّفكير بتنظيم هذه المناسبات، فننصحك بالتخطيط المسبق لها لكيلا تقع تحت ضغط مداهمة الوقت، وبالامتناع عن الالتزام بعددٍ مبالغٍ فيه من النشاطات الاجتماعية والحفلات.

اقرأ هذه النصائح العشرين التي ستُسهِّل عليك تنظيم واستغلال أيام العطل لتستمتع بها أكثر.

انتقي بعنايةٍ الحفلات التي تودُّ الذهاب إليها

تجنَّب ضغط الوقت من خلال تنظيم المواعيد الاجتماعية للأسابيع القليلة القادمة، ووافق فقط على الحفلات التي تستطيع وترغب الذهاب إليها، فلا داعي للشُّعور بأنك مرغمٌ على حضور حفلةٍ ما لمجرد تلقيك دعوة إليها. خصِّص وقتاً لرؤية الأصدقاء وأفراد العائلة الذين تندر لقاءاتك بهم خلال السنة، أما الأشخاص الذي يعيشون بالقرب منك فأجِّل زيارتهم إلى وقتٍ لاحق، وبهذه الطريقة لن تشعر بضغط الوقت ولا بتحمُّل مسؤولياتٍ تفوق طاقتك.

وضِّب أمتعتك بذكاء

إذا قرَّرت السفر لزيارة العائلة، فلا تُؤجل توضيب أمتعتك إلى اليوم الذي يسبق موعد السفر، بل املأ حقيبة السفر قبل موعد الرحلة ببضعة أيامٍ، فذلك سيُساعدك على تقدير كمية الأغراض التي ستحتاجها بالفعل، لأنَّ حشو الحقائب بالأمتعة سيكلِّفك ضرائب إضافية وسيُرهق ظهرك وأكتافك عند حملها، لذا حدِّد عدد الأيام التي ستقضيها في الخارج وفكِّر بالأغراض التي ستحتاجها هناك.

خُذ حماماً دافئاً

لا تدع الإصابة بنزلات البرد تُعرقل مشاريعك، ودفئ نفسك بأخذ حمامٍ بخاريٍّ دافئ. إنَّ أهمية المحافظة على رطوبة مجاري الأنف في جوِّ الشتاء الجاف، تتمثَّل بمنع فيروسات الأنف من التواجد والتكاثر في الأنف، فالبخار هو مزيلٌ طبيعيٌّ للاحتقان، والحمام السَّاخن يُليِّن المادة المخاطية في مجاري الأنف.

ننصحك بتعليق نبتة الأوكالبتوس (أو الكينا) في الحمام، لأنَّ بخار الحمام سيُطلق زيوت النبتة العطرية التي تُساعد على إزالة الاحتقان الأنفي، ولما لا تغنِّي أغاني العيد بصوتٍ عالٍ؟ فالغناء سيحفِّز التنفُّس بعمقٍ، مما سيُساهم في إدخال البخار المُعَالج إلى عمق المجاري الأنفية.

فوائد العلاقة الحميمة

يمكن لممارسة الجنس أن تقوي جهاز المناعة، وتُسكِّن الألم، وتُشعرك بالسعادة، وكل هذه الأمور ستحتاجها لاجتياز موسم الأعياد الحافل بالانشغالات.

احصل على القسط الكافي من النوم

طبابة نت - العين الأرنبية

إنَّ النوم لمدة 7 ساعات ونصف لثلاث ليالٍ متتاليةٍ، سيضمن لك خمس دورات نومٍ كاملة على الأقل، بالإضافة إلى منحك جميع فوائد المرحلة الرابعة من النوم (وهي المرحلة التي تمدنا بالقدر الأكبر من الفوائد والراحة)، كما أنَّه سيدعم جهاز المناعة أثناء النوم.

كُن معطاءً

قد تُنسيك كثرة المسؤوليات أنَّ موسم الأعياد هو موسم العطاء، لكن الدكتورة إليزابيث دون “Elizabeth Dunn”، وهي أستاذةٌ في قسم علم النفس بجامعة كولومبيا البريطانية، تُشير إلى أنَّ الدراسات قد أثبتت أنَّ التبرُّع بالمال في سبيل قضيةٍ إنسانيةٍ، يعود على النَّفس بتأثيرٍ إيجابيٍّ أكبر من تأثير صرف المال على الملابس الفاخرة، وليس من الضروري أن تكون مليونيراً لتستمتع بهذه الطاقة الإيجابية، فالأبحاث تفيد بأنَّ الأشخاص الذين يتصدقون للآخرين، ولو بمبلغٍ زهيدٍ، يكون شعورهم بالرضى أكبر بمقدارٍ ملحوظٍ من الذين يشترون الهدايا لأنفسهم.

تجهَّز نفسياً لتفادي المشاكل العائلية

لا تخلوا الاجتماعات العائلية في المناسبات من بعض المنازعات أو المواقف السلبية، لذا من الأفضل أن تتجهَّز نفسياً للتعامل بإيجابيةٍ مع تلك المواقف، كي لا تسمح للأفكار السلبية أن تعكِّر صفو هذا اللقاء العائلي.

ضع خِطَّة للتسوق

اكتب قائمةً وتحقَّق منها مرتين، وابحث عن العروض والتنزيلات على الأغراض التي تريد أن تهديها للأصدقاء وأفراد العائلة. إذا عجزت عن إيجاد ما تريده عبر الانترنت، وقرَّرت الذهاب إلى السوق، فننصحك بتحميل خريطة المحال التجارية، والتحقُّق من وجود الأغراض التي تريد شرائها من خلال الاطلاع على مواقعهم الالكترونية، وبهذه الطريقة ستتمكَّن من التنقُّل بين المتاجر بسرعةٍ ودون إضاعة الوقت.

حضِّر لائحة الطعام قبل الموعد بأسبوعين على الأقل

إن كنت تحضِّر لإقامة حفلةٍ أو اثنتين هذه السنة، فننصحك بتحضير قائمة أنواع الأطعمة التي تنوي تقديمها قبل موعد الحفلة ببضعة أسابيع، وذلك لتتجنَّب التوتر الناتج عن ضغط الوقت، وليكون لديك الوقت الكافي لشراء الحاجيات وإعداد الوصفات. اشتري المكونات وعقِّم وقطِّع الخضروات قبل يومٍ أو اثنين من موعد الحفلة، ويمكنك أيضاً شراء عجينة الحلويات مسبقاً وتخزينها في الثلاجة لتوفِّر وقت إعدادها في المطبخ، وعلاوةً على ذلك، اطلب من ضيوفك إحضار صنفاً من الطعام، كي لا تتحمل كامل مسؤولية إعداد عشاء العيد.

التزم بالمأكولات التي تعرفها

إن وقت الأعياد ليس مناسباً لتجربة الوصفات الجديدة، فمن المفضَّل أن تقدِّم للضيوف الأطباق التي تتقن تحضيرها، فالأطباق التقليدية مثالية وتحظى بإعجاب الجميع، لذا لا داعي للتخلي عنها.

اخلق جواً هادئاً في منزلك 

إن كنت تنوي إقامة حفلة أم لا، فإنَّك ستحتاج في الأعياد لوضع بعض الزينة المُبهجة في المنزل، وإليك نصائح ديفيد توتيرا مؤلف كتاب “My Fair Wedding host”، حول كيفية تزيين المنزل بأقلِّ التكاليف وبأسهل الطرق.

يقول توتيرا: “زيِّن منزلك ببساطةٍ وسرعة، من خلال اختيارك لغرضٍ واحد والإكثار من استخدامه (مثل المزهريات، أو شجيرات الزينة الصغيرة، أو الربطات الملونة)، أما بالنسبة للإضاءة الخافتة فما عليك سوى إضافة الشُّموع، فأنا مثلاً أحبُّ استخدام الشُّموع الصغيرة على امتداد عتبات النوافذ، أو حول السَّتائر، وأخيراً لا تنسى الموسيقى الهادئة أو بعض أغاني العيد لإضفاء جوٍّ مليءٍ بالحيوية”.

خصص وقتاً لممارسة التمارين الرياضية

لعلَّ روتينك الرياضي هو أولُّ الأمور التي ستفقد السيطرة عليها في زحمة انشغالات الأعياد، مما يعني أنَّك ستحرق عدداً أقلَّ من السعرات الحرارية، ولعلك أيضا ستتناول المزيد من الطعام. بالإضافة إلى أنَّ التوتر يمكن أن يُحفِّز الجسم على إفراز كمياتٍ زائدةٍ من الكورتيزول، مما يجعلك ترغب بتناول المزيد من المأكولات الدسمة، والحلُّ الأمثل لهذه المشكلة يكمن بعدم إهمالك للتمارين الرياضة، حتى لو اقتصرت على 10 دقائق من اليوغا المهدِّئة للأعصاب.

مارس التأمُّل

طبابة نت - طرق تساعد على النوم

في خضمِّ انشغالات الأعياد، ستحتاج لتصفية ذهنك من خلال ممارسة التأمل الذي سيُساعدك على تحسين مزاجك، ومحاربة التوتر، وحتى على كبح الشَّهية الزَّائدة. جرِّب تقنية التأمل أثناء المشي التي ستُساعد على تصفية الذهن.

حافظ على ترتيب خزائنك

كما تقول فلسفة الفينغ شوي Feng shui الصينية، إنَّ منزلك هو انعكاسٌ لما يحدث في حياتك. لذا تجنَّب تراكم الفوضى في المنزل قدر الإمكان من خلال الحفاظ على ترتيب الخزائن فيه. بعد مراجعة جدول المواعيد الاجتماعية، انتقي الملابس وفقاً لنوع المناسبة، ثم اغسلها وجهزها، فذلك سيجنبك مواجهة المشاكل المُقلقة التي تعرضك لضغط الوقت، كاكتشاف لطخةٍ على سترتك أو ثقبٍ في جواربك قبل الذهاب للموعد ببضع دقائق.

اتَّبع نظاماً غذائياً صحياً

يُمكن للضَّغط النَّفسي أن يتسبَّب بالأكل العشوائي، والشُّعور بالحاجة لالتهام الأطعمة الغير صحية، فمن أهم خطوات الاهتمام بالصحة هي اتباع نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ، وطهي الأطعمة المفيدة ذات المكونات المغذية. إذا دُعيت لحفلةٍ، فلا تحضر إليها وأنت تشعر بالجوع، بل تناول وجبةً خفيفةً وغنيةً بالألياف والبروتين قبل الذهاب إليها، لتحافظ على استقرار مستويات سكر الدَّم لديك.

تجنَّب الوجبات السريعة

طبابة نت - الحذر من الأطعمة المقلية في رمضان

 

لا يمكن تجنب الوجبات السريعة خارج المنزل في موسم الأعياد، ولكن يمكن تحضير الوجبات الصحية في المنزل، لتُؤخَذ خارجاً في الأيام التي تكثر فيها الالتزامات ما بعد العمل، وذلك من خلال طهي وجبة كبيرة في أوَّل أيام الأسبوع، وتقسيمها لوجباتٍ صغيرةٍ لتناولها على مدار الأسبوع. يوجد العديد من الوصفات الصحية والسريعة، التي ستوفِّر لجميع أفراد العائلة إمكانية تناول الوجبات المنزلية المغذية في أيِّ وقتٍ.

 كُن ممتناً لكلِّ ما هو إيجابيٌّ في حياتك

كلَّما اقترب موعد الحفلة، كلَّما شعرت بأنَّ المزيد من الأمور تنحو نحو الأسوأ بدلاً من أن تسير على ما يرام، لذا ننصحك بكتابة ثلاثة أمورٍ تحقَّقت كما رغبت اليوم، مهما كانت ثانوية، واستفيض في شرحها وسجِّل الدور الذي لعبته في تحقيق كل اللحظات السعيدة التي حدثت معك، فذلك سيجعلك تدرك أكثر فأكثر مدى قدرتك على السيطرة على النقاط الإيجابية في حياتك.

 حضِّر الهدايا لتقديمها لمضيفيك

من الأفضل ألَّا تذهب لزيارة الآخرين وأنت خالي اليدين، لذا حضر مسبقاً بعض الهدايا لتقديمها إلى مضيفيك، وإليك هذه الأفكار الرائعة: زجاجة النبيذ المفضلة لديك، أو اختر شمعةً ذات رائحةٍ مهدئةٍ، أو أحد اللوازم المطبخية العالية الجودة، أو فتاحة زجاجاتٍ أنيقة.

رتِّب المائدة

رتِّب غطاء طاولة الطعام وزيِّنها قبل موعد الحفلة بيوم، كي لا ترتبك إذا وصل الضيوف في وقتٍ مبكرٍ أثناء انهماكك في المطبخ بطهي الوجبات، وبهذا سيجدون مكاناً أنيقاً يجلسون حوله بينما تنتهي من إعداد الطعام.

لا تتردَّد في طلب المساعدة

اطلب مساعدة ضيوفك في إنجاز بعض المهمات البسيطة، كوضع الأطباق على الطاولة، وتوزيع المقبِّلات، وتعليق سترات الضيوف الآخرين عند دخولهم للمنزل.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة