fbpx
صحة الطفل

العلاقة بين الحليب النباتي وقصر قامة الطفل

دراسة جديدة تقترح أن الأطفال الذين لا يشربون حليب البقر أقصر من ذويهم

أظهرت دراسة حديثة طبقت على أكثر من 5000 طفل أن قصر قامتهم يرتبط بعدم استهلاكهم حليب البقر، مما يثير المخاوف بشأن المحتوى الغذائي لبدائل حليب البقر.
وجد الباحثون أن الأطفال الذين يستهلكون حليب غير بقري قد يكونون أقصر قامة بالنسبة لمتوسط عمرهم، مقارنة بالأطفال الذين يشربون حليب البقر.

وكشفت هذه الدراسة علاوة على ذلك عن وجود علاقة تناسب طردي بين كمية الحليب الغير البقري المستهلك وقصر القامه، فالأطفال الذين يتغذون على مكملات الغذائية الغير بقرية أقصر من طولهم المحتمل.
قام المشرف الرئيسي الدكتور جوناثون ماغواير مؤلف الدراسة الذي يعمل في مستشفى سانت مايكل في كندا، وزملاؤه بالإبلاغ عن اكتشافاتهم مؤخرا في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية.
من جهة أخرى ينصح بعدم إعطاء حليب البقر للأطفال دون سن الواحدة، لأنه يفتقر إلى العديد من العناصر الغذائية الهامة هذا إضافة إلى احتواءه على بروتين ودهون معقدة يصعب على الأطفال هضمها وذلك وفقا للمعهد الوطني للصحة (NIH)، أما بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنة واحدة، فيعتبر حليب الأبقار مفيداً لصحة الدماغ والعظام النامية، وذلك بسبب محتواه العالي من الدهون والبروتين والكالسيوم.

كما دعمت هذه الفكرة بواسطة دراسات أخرى ربطت بين استهلاك حليب البقر في الطفولة وارتفاع طول قامتهم. ذلك بعد استنتاجها أن الأطفال الذين يشربون حليب غير بقري من المرجح أن يكونوا أقصر طولاً من ذويهم. هذا يعني أنه كلما شرب الطفل كوب حليب غير بقري كلما تناقص طول قامته.
توصل الدكتور ماغواير وفريقه إلى النتائج المذكورة أعلاه من خلال تحليل بيانات 5034 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 24 و72 شهراً الذين كانوا جزء من تجارب مجموعة الأبحاث التطبيقية الكندية لفئة الأطفال.
درس الباحثون عملية تغذية كل طفل من الأطفال من حيث كمية الحليب التي يتناولها الطفل الواحد سواء كانت من مكملات حليب بقري أو حليب من مصدر آخر مثل حليب الصويا وحليب اللوز.
واستنتج أن 92% من أطفال عينة الدراسة يستهلكون حليب بقر يومياً، في حين أن 13 في المائة من الأطفال يشربون حليب غير بقري بشكل يومي.
فعند مقارنة الأطفال الذين تناولوا حليب البقر مع أولئك الذين يتناولون حليب نباتي، كان الذين يشربون الحليب النباتي أقل طولاً من متوسط أعمارهم. وذلك ب مقدار0.4 سنتيمتر أقل لكل كوب من الحليب النباتي بحجم 250 مليمتر المستهلك بشكل يومي، وكان متوسط طول هؤلاء الأطفال أقل ب 0.2 سنتيمتر.

ومن الجدير بالذكر أن الأطفال كانوا أقل طولاً بمقدار 0.2 سنتيمتراً بالنسبة لمتوسط طولهم لكل كوب من حليب البقر المستهلك بشكل يومي. وحدد الفريق اختلاف في طول يبلغ 1.5 سنتيمترًا أكثر بالنسبة لطفل يبلغ من العمر 3 أعوام يشرب ثلاثة أكواب من حليب نباتي يومياً مقارنةً مع طفل آخر بعمر 3 سنوات يستهلك ثلاثة أكواب من حليب البقر كل يوم.
وحدد الباحثون أيضا وجود نقص في طول قامة الأطفال الذين شربوا مجموعة مختلطة من حليب الأبقار وحليب نباتي عن متوسط طول الأطفال الآخرين، مما يشير إلى أن إضافة حليب الأبقار إلى غذاء الأطفال الذين يشربون حليب نباتي لا يلغي العلاقة بين الحليب النباتي المصنوع من البقوليات وانخفاض طول قامة الطفل. قد يكون السبب في ذلك هو المحتوى الغذائي للحليب غير البقري.
لم تصمم هذه الدراسة بهدف تحديد الآلية الأساسية للعلاقة بين تناول حليب غير البقري وقصر قامة الأطفال، لكن يشير الباحثين إلى هذا التأثير قد يكون ناتج عن انخفاض مستويات البروتين في الحليب غير البقري.
على سبيل المثال، يصرح الدكتور ماغواير أن كوبين من حليب البقر يحتويان على حوالي 16 جرام من البروتين، وتعادل هذه الكمية 100%من كمية البروتين اليومية الموصى بها لطفل عمره 3 سنوات. بالمقابل يحتوي كوبان من حليب اللوز على 4 غرامات من البروتين فقط.
يقول الدكتور ماغواير: “إن المحتوى الغذائي لحليب الأبقار ينظم في الولايات المتحدة وكندا، في حين أن المحتويات الغذائية لمعظم أنواع الحليب الأخرى غير البقرية غير منظمة”. “غياب التنظيم يعني أن المحتوى الغذائي يختلف بشكل كبير من منتج الحليب غير البقري إلى آخر لا سيما بالنسبة لكمية البروتين والدهون”.
نظراً إلى أن تزايد استهلاك الأطفال من الحليب غير البقري -بسبب الحساسية والمزايا الصحية المتصورة -يطالب الباحثون أنه ينبغي تشديد التركيز على المحتوى الغذائي لهذه المنتجات.
يقول الدكتور ماغواير: ” تسوق منتجات الحليب غير البقري على أنها تعادل حليب البقر، لهذا على المستهلك وأحد الوالدين، أن يعرف أنها في الواقع غير متماثلة من حيث تأثيرها على نمو الأطفال”.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق