fbpx
الصحة العامة

كيفية التَّخلص من الثُّؤلول المُعنَّق (الطغوة الجلدية)

نظرة شاملة

إنَّ الثآليل المُعنَّقة هي عبارةٌ عن زوائد حميدة ناعمة، تتشكَّل عادةً داخل ثنيات جلد الرَّقبة والإبطين والثديين ومنطقة أصل الفخذ والجفنين، وهذه الزوائد هي عبارة عن ألياف كولاجين رخوة مستقرة داخل مناطق أكثر سماكة من الجلد. من غير الواضح تماماً ما هو سبب تشكُّل الثُّؤلول المُعنَّق، ولكن من المحتمل أنَّه يتشكَّل نتيجة الاحتكاك بشكلٍ عام أو احتكاك الجلد بالجلد بشكلٍ خاص. وجدت إحدى الدراسات علاقةً بين الثآليل المعنقة والسمنة والنَّوع الثاني من السكري، كما أنَّ التَّغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل يمكنها أيضاً أن تُساهم في تشكُّل الثآليل المعنقة.

عادةً ما تكون هذه الآفات الجلدية غير مؤذية، ولكنها قد تُسبِّب الألم عندما تَعلق بالحليِّ أو بالثياب، فإن كانت تلك الزوائد تُسبِّب لك الإزعاج، فتابع القراءة لتتعرَّف على بعض العلاجات المنزلية، والمستحضرات الصيدلية التي لا تحتاج لوصفةٍ طبيةٍ، والخيارات الجراحية القادرة على إزالة الثآليل المعنقة.

العلاجات المنزلية للثآليل المعنقة

لا تتطلَّب الثآليل المعنقة في العادة العلاج أو زيارة الطبيب، فإن أردت إزالة ثؤلولٍ، فيمكنك القيام بذلك بواسطة المنتجات الموجودة أصلاً في خزانة الأدوية في منزلك، أو في المطبخ. تستلزم معظم العلاجات المنزلية تجفيف الثُّؤلول المُعنَّق إلى أن ينكمش حجمه ويسقط.

1 -زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على الخصائص المضادة للفيروسات والفطريات، واستخدامه آمنٌ على البشرة.

أولاً، نظِّف المنطقة المُراد معالجتها، ومن ثمَّ دلِّك الزَّيت بلطفٍ على الثُّؤلول المُعنَّق بواسطة قطنة، وغطِّي المنطقة بضماد واتركها طوال الليل، وكرِّر هذا العلاج لعدة ليالي إلى أن يجفَّ الثؤلول ويسقط عن الجلد.

2 – قشر الموز

لا ترمي قشور الموز، وخاصة إن كنت تعاني من ثؤلولٍ مُعنَّقٍ، فقشر الموز يمكنه أيضاً أن يُساعد في تجفيف الثُّؤلول المُعنَّق. ضع قطعةً من قشر الموز على الثؤلول وغطِّها بضماد، وكرِّر العملية كلَّ ليلةٍ إلى أن يسقط الثؤلول.

3 – خل التفاح

انقع قطنة بخلِّ التفاح، ومن ثم ضعها فوق الثُّؤلول المُعنَّق، وضمِّد المنطقة لمدة 15 إلى 30 دقيقة، وبعد ذلك اغسلها، وكرِّر ذلك يومياً لبضعة أسابيع. إن حموضة خلِّ التفاح تُدمِّر النَّسيج المُحيط بالثُّؤلول المُعنَّق، مما يؤدِّي لسقوطه.

4 – فيتامين E

يمكن أن يُساهم عامل التَّقدم في العمر بتشكُّل الثآليل المعنقة، وبما أن فيتامين E هو مضاد أكسدةٍ يُحارب التَّجاعيد ويُحافظ على صحة البشرة، فإن استعمال فيتامين E السَّائل على الثُّؤلول المُعنَّق، يمكن أن يتسبَّب في إخفائه خلال بضعة أيامٍ، فببساطةٍ دلِّك الزَّيت على الثؤلول والجلد المحيط به.

5-الثُّوم

طبابة نت - علاج الثؤلول المعنق

للثُّوم فوائدٌ مقاومةٌ لعلامات الشَّيخوخة، ويُساعد على تحسين مظهر الجلد من خلال تخفيف الالتهاب.

لتتخلَّص طبيعياً من الثُّؤلول المُعنَّق، ضع حبة ثومٍ مهروسة فوق الثؤلول، ومن ثمَّ غطِّي المنطقة بضماد واتركها طوال الليل، وفي الصَّباح اغسل المنطقة، وكرِّر العملية إلى أن ينكمش الثُّؤلول المُعنَّق ويختفي.

المستحضرات المعالجة للثآليل المعنقة والتي لا تحتاج لوصفة طبية

إلى جانب العلاجات المنزلية، يوجد في الصيدليات ومحلات البقالة العديد من منتجات العلاج التي لا تحتاج لوصفةٍ طبيةٍ، وهذه المنتجات قادرةٌ على إزالة الثُّؤلول المُعنَّق بشكلٍ آمنٍ، ويوجد منها عدة ماركاتٍ تجاريةٍ مثلTagBand  وSkinprov، ولاستعمالها عليك أن تضع السَّائل على الثُّؤلول المُعنَّق كما هو مكتوبٌ في التَّعليمات إلى أن يسقط الثؤلول.

العمليات الجراحية لعلاج الثآليل المعنقة

طبابة نت - الثآليل المعنقة وعلاجها

إن لم ترتاح لفكرة إزالة الثُّؤلول المُعنَّق بنفسك، فقم بزيارة طبيب العائلة أو طبيب الجلدية.

بعد تخدير المنطقة بمخدرٍ موضعيٍّ، سيُجري الطَّبيب إحدى العمليات التَّالية، اعتماداً على حجم ومكان تلك الآفة الجلدية.

الكَيّ: تستلزم هذه العملية استخدام الحرارة لإغلاق جرحٍ ما أو إزالة زائدةٍ من الجسم.

جراحة بَردِيَّة: تشمل هذه العملية على بخِّ كميةٍ صغيرةٍ من سائل النتروجين على الثُّؤلول المُعنَّق، مما يؤدي لتجمُّد وسقوط الثؤلول.

الجراحة: تستوجب الجراحة إزالة الثُّؤلول المُعنَّق من قاعدته بواسطة مقصاتٍ جراحيةٍ خاصةٍ، أما الحاجة للقُطَب فيُحدِّدها حجم ومكان الثُّؤلول المُعنَّق.

هذه الزَّوائد ليست سرطانية، ولكن إن كان الثُّؤلول المُعنَّق شاذاً أو إن كان مظهره يبدو مثيراً للشَّك، قيمكن أن يفحص الطبيب خزعة من الثُّؤلول كتدبيرٍ احترازيٍّ.

نصائحٌ للرعاية اللاحقة لإزالة الثؤلول

إنَّ المضاعفات أو حالات الإصابة بالعدوى لا تنتج عادةً عن إزالة الثُّؤلول المُعنَّق، ولكن قد تترك العملية أثراً للجرح يختفي ببطئٍ مع الوقت. بعد إزالة الثُّؤلول المُعنَّق في المنزل استخدم مرهماً مضاداً للجراثيم على منطقة الثؤلول كإجراءٍ احتياطيٍّ، ولتقليل احتمال الإصابة بعدوى. استشر الطبيب في حال كانت المنطقة تنزف أو تُشعرك بألمٍ.

إذا خضعت لعمليةٍ لإزالة الثُّؤلول المُعنَّق، فإن تعليمات الطبيب قد تشمل: إبقاء الجرح جافاً لمدة 48 ساعة على الأقل، ومن ثمَّ غسل المنطقة بلطفٍ بواسطة الماء والصَّابون، كما يمكن أن يطلب منك الطبيب مراجعته لفحص الجرح وإزالة القُطَب إن وجدت.

الخلاصة

إنَّ الثآليل المعنقة غير مؤذية في العادة، لذا فإن العلاج ليس ضرورياً إلا إذا كان الثؤلول يسبب إزعاجاً، وعلى الرغم من أنَّ العلاجات المنزلية والمستحضرات الصيدلية التي لا تحتاج لوصفةٍ طبيةٍ تُعتبر حلولاً فعالة، وغير مكلفة، ولكن قُم بزيارة الطَّبيب في حال عدم استجابة الثُّؤلول المُعنَّق للعلاجات المنزلية، أو إن كان ينزف أو استمر بالنُّمو، فهناك العديد من العمليات القادرة على إزالة الثُّؤلول المُعنَّق بنجاحٍ دون أن تُسبب الكثير من الألم والتندُّب.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة