fbpx
الأمراض وعلاجها

التهاب المفاصل الصدفي: الأسباب، التشخيص، والعلاج

التهاب المفاصل الصدفي

هو مرض مزمن يتّسم بنوبات يتفاقم المرض فيها، ونوبات أخرى تخف شدّة المرض فيها، والذي يصيب حوالي 0.1 ٪ من البالغين، أي عمليًّا، يظهر التهاب المفاصل في الصدفية في 5 ٪ -7 ٪ من المرضى الذين يعانون من الصدفية (Psoriasis) الجلدية، التي تصيب حوالي 2 ٪ من الناس.

ما هو التهاب المفاصل الصدفي؟

إذا كنت تشكو من الصدفيّة -وهي حالة يتشكّل بها بقع حمراء سميكة على الجلد تسبّب الحكّة، وتكون ذات حواف بيضاء أو فضيّة -فهل يمكن أن تصاب بالتهاب المفاصل الصدفي أيضاً. يحدث التهاب الجلد بسبّب إصابة الجهاز المناعي للجسم بخلل. قد يهاجم الجهاز المناعي أيضاً المفاصل، مما يجعلها منتفخة وقاسية. التشخيص المبكر يمكن أن يمنع أو يحد من الضرر.

من يصاب به؟

معظم الناس الذين يصابون بالتهاب المفاصل الصدفي لديهم الصدفيّة. وحوالي 15٪ يصابون به بدون أي تاريخ من المشاكل الجلديّة.

إذا كان لديك الصدفيّة ولاحظت آلام بالمفاصل، قم بزيارة الطبيب الذي يتخصّص في التهاب المفاصل.

الأسباب

لا نعرف بالضبط ما الذي يسبّب ذلك، ومن المرجّح أن تكون قد تناقلتها الأجيال، حوالي 40٪ من الناس الذين يعانون من هذه الحالة لديهم قريب لديه مشاكل مشتركة أو مشاكل جلديّة. الإصابة بالعدوى مثل بكتيريا الحلق قد يكون لها أيضاً بعض الروابط بالصدفيّة.

 علامات التحذير

عندما تصبح أصابع اليدين والقدمين قاسية، منتفخة، بالترافق مع آلام المفاصل.تهيّج الصدفيّة وآلام التهاب المفاصل يمكن أن يحدثا في نفس الوقت وفي نفس المكان، ولكن ليس دائماً. قد تلاحظ أيضاً:

  • بقع حمراء جافّة على الجلد مع حواف بيضاء أو فضيّة.
  • خدوش صغيرة في أظافرك.
  • انفصال أظافرك عن الجلد.
  • الإعياء.
  • احمرار العين والألم.

آلام الظهر والكعب

موقع طبابة نت - آلام أسفل الظهر

أحد أشكال التهاب المفاصل الصدفي يمكن أن يسبّب التهاب المفاصل القريبة من العمود الفقري. يسمّى التهاب الفقرات، ويسبّب آلام في الظهر والرقبة.وأحد أشكاله أيضاً يسبب الألم، أو تورّم الأوتار التي ترتبط بالعظام، كما هو الحال في الكعب. ويمكن أن تؤثّر أيضاً على اليدين والركبتين والوركين والصدر.

التشخيص

أخصائي التهاب المفاصل يمكن أن يشخّص حالة التهاب مفاصل صدفي ويقوم بوصف العلاج وتقديم النصائح. يتم تشخيص المرض بعد النظر إلى المفاصل والجلد ومشاهدة أي تورّم، ألم، أو تغيير في الأظافر. قد يطلب طبيبك أيضاً صورة أشعة سينيّة أو تصوير بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتيّة أو الأشعة المقطعيّة للتحقق من الأعراض. يمكن أن يستبعد الدم، السائل المشترك وعيّنات الجلد أشكال أخرى من التهاب المفاصل.

 العلاج

إذا كان التهاب المفاصل لديك معتدل، قد تحتاج فقط إلى ايبوبروفين ibuprofen أو نابروكسين naproxen دون وصفة طبيّة. يمكن لحقن القشرانيات السكرية (كورتيكوستيرويدات corticosteroid) أن تقلّل من الحرارة والتورّم والألم. الأدوية التي تسمى DMARDs (الأدوية المعدلة-للمرض المضادة للروماتيزم) تخفّف الأعراض الشديدة. إنّها توقف التهاب المفاصل الصدفي ويمكن أن تخفّف من مشاكل الجلد. قد يقترح طبيبك أشياء أخرى لعلاج الصدفية أيضاً.

 الأدوية البيولوجيّة

تستهدف الأدوية البيولوجيّة أجزاء من الجهاز المناعي. ويمكنها أن تبطئ الأضرار التي لحقت بالمفاصل وتخفيف الأعراض مثل آلام المفاصل، والتورّم، وتقشّر الجلد. قد یصف لك طبيبك علاجاً بيولوجيّاً عندما لا تعمل الأدویة الأخرى.

تخفيف الألم

جرّب الحرارة والبرودة لتخفيف الألم. حمام دافئ أو استخدام حزمة ساخنة لتخفيف ألم العضلات. أوضع كيس من الجليد لتخفيف التورّم.

 التمارين الرياضيّة

يزداد الألم والتورّم سوءاً عندما تكون غير نشط. تعد السباحة والمشي في حمام السباحة من التدريبات الجيّدة التي لا تؤثر على القلب والتي تخفّف الألم وأيضاً تمنحك القوة والمرونة. (قم بأخذ دش فور الخروج من حمام السباحة حتى لا يجفّف الكلور بشرتك).

التغلّب على التعب

ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام يمكن أن يزيد طاقتك ويساعدك على النوم بشكل أفضل في الليل، كما أنه علاج جيّد للألم أيضاً.

العيش بشكل جيد

حوالي ثلث الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الصدفي لديهم شكل منحني لا يتغير مع مرور الوقت. يحتاج البعض إلى علاج طويل الأمد لأعراضهم. حتى المصابون بالتهاب المفاصل الصدفي الشديد لا يجب أن يكونوا يائسين.إذا كنت تعتقد أنّ لديك التهاب مفاصل أو صدفيّة، تحدّث مع طبيبك وناقش أعراضك معه وسوف يقوم بتشخيص حالتك ووصف العلاج المناسب لك.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة