الصحة العامة

البقع البيضاء على الأظافر: أنواعها، علاجها والوقاية

ما هو الوبش – leukonychia (ابيضاض الأظفار) ؟

هو مصطلح طبي يصف حالة تغير لون الأظافر إلى اللون الأبيض وهي مشتقة من الكلمة اليونانية – leuko ويميّز المختصون حالتين منه، إذ يمكن أن يصيب الظفر بشكل كلي وتتحول حالة الظفر الطبيعية نتيجة ذلك إلى حالة يكون فيها بأكمله أبيض اللون، بينما النوع الآخر هو ابيضاض الأظافر الجزئي.

أنواع ابيضاض الأظافر

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من ابيضاض الأظفار الجزئي:

  • ابيضاض الأظفار النقطي: هو أكثر الأنواع شيوعاَ، يتميز بظهور نقط بيضاء على الأظافر.
  • ابيضاض الأظفار الطولي: الذي يظهر على شكل خطوط بيضاء أسفل الظفر.
  • ابيضاض الأظفار المخطط: الذي يظهر بشكل خط أفقي واحد أو أكثر بشكل موازي لمنطقة هلال الظفر وتسمى هذه الخطوط أحياناً بخطوط ميس (Mees lines).

كما يظهر أحياناً بقع من الجلد الأبيض تحت الظفر، تعرف هذه الحالة باسم لوكوديرما -((leukoderma، إذ يمكن أن تعطي في بعض الأحيان انطباعاً بأنها حالة تشبه كثيراً ابيضاض  الأظفار الجزئي.

يمكن تقسيم ابيضاض الأظفار إلى نوعين آخرين هما الصحيح و الظاهر:

  1. عندما تتسبب البقعة البيضاء أو الخط الأبيض في تلف الظفر، تُعرف الحالة باسم ابيضاض الاظفار الحقيقي (الصحيح). تبقى المناطق البيضاء غير متأثرة عندما يتم الضغط عليها وذلك في حالة ابيضاض الاظفار الحقيقي وهذه المناطق سوف تنمو كما يفعل الظفر.
  2. يحدث ابيضاض الاظفار الواضح عندما يتأثر سرير الظفر ( وهو الأدمة الموجودة تحت الظفر) وعند حدوثه يؤثّر سرير الظفر على لون صفيحة الظفر(وهي الجزء الظاهر من الظفر) وسوف يقلّ أو يختفي تحت الضغط ولن ينمو مع الظفر.

يمكن لأي شخص أن يكون لديه اظفار بيضاء، بغض النظر عن جنسه أو عمره أو عرقه.

كيفية علاج البقع البيضاء على الأظفار

يعتمد العلاج على سبب ظهور البقع البيضاء بشكل رئيسي، إذا كان الطبيب غير متأكد من السبب، فهناك العديد من الاختبارات التي قد يستخدمها لمساعدتكم في إجراء التشخيص:

  • علم الفطريات (وهو علم يهتم بدراسة كل ما يتعلق بالفطريات)، حيث يتم إرسال الفطريات وقصاصات الأظفار لإجراء الفحوص اللازمة.
  • خزعة الأظفار حيث يُزيل الطبيب قطعة صغيرة من الأنسجة للاختبار.
  • فحص الدم لتحديد ما إذا كان هناك مرض جهازي.

غالباً ما تظهر البقع البيضاء الناتجة عن أسباب طبيعية لوقت قصير ثم تختفي بعد ذلك. يعتمد علاج البقع البيضاء على سبب ظهورها، وينصح بزيارة الطبيب في حالة استمرار ظهورها، حتى يسهل علاج أي مشكلة صحية في بدايتها وقبل حدوث أيّة مضاعفات.

في حالة كانت البقع بسبب صدمة قوية على الإصبع، فإنها ستختفي مع نمو الأظفار وقصّها. أما إذا كانت بسبب مشكلة صحية غير الصدمات، فسيحتاج الطبيب إلى تحديد السبب وسوف تتلاشى بعد علاج هذه المشكلة. وإذا كان لدى أي شخص مخاوف بشأن بقع بيضاء على أظفاره، فيجب عليه الذهاب لرؤية الطبيب فوراً.

الوقاية

بعد معرفة طرق علاج الأظفار من البقع البيضاء، لا بدّ من الحديث عن سُبل أو طرق الوقاية من ظهورها في المستقبل ومن هذه الطرق أو الخطوات الوقائيّة سنذكر منها ما يأتي:

  1. تجنّب ملامسة المواد المهيّجة أو المسبّبة لحساسيّة الأظفار.
  2. تقليل استخدام مزيل طلاء الأظفار.
  3. قصّ الأظفار بشكلٍ دوري وعدم إبقائها طويلة بشكلٍ كبير.
  4. العناية بالأظفار ومنعها من أن تصبح جافة وذلك باستخدام منتجات الترطيب بعد غسيل اليدين أو القدمين.

لا تشكل البقع البيضاء على الظفر في معظم الحالات مشكلة خطيرة وستزول في الوقت المناسب.

مواضيع ذات صلة:

متلازمة الأظافر الصفراء: أعراضها، أسبابها، وعلاجها

خمسة أطعمة يجب تناولها لصحّة الأظافر

أظافر القدمين السميكة: الأعراض والعلاج

أظافر القدمين السميكة: الأسباب وعوامل الخطر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق