fbpx
الأمراض وعلاجها

الاختبارات الوظيفيّة للغدّة الدرقيّة

ما هي اختبارات وظائف الغدّة الدرقيّة؟

اختبارات وظائف الغدّة الدرقيّة هي سلسلة من اختبارات الدم المستخدمة لقياس مدى عمل الغدّة الدرقيّة. وتشمل الاختبارات المتاحة T3، T3RU، T4، وTSH.
الغدّة الدرقيّة هي غدّة صغيرة تقع في الجزء السفلي الأمامي من العنق. تساعد في تنظيم العديد من عمليّات الجسم، مثل الاستقلاب، وتوليد الطاقة، والمزاج.
تنتج الغدّة الدرقيّة هرمونين رئيسيين: ثلاثي يود الثيرونين triiodothyronine (T3) والتيروكسين thyroxine (T4). إذا كانت الغدّة الدرقيّة لا تنتج ما يكفي من هذه الهرمونات، فقد تواجه أعراض مثل زيادة الوزن، نقص الطاقة، والاكتئاب. تدعى هذه الحالة قصور الغدّة الدرقيّة. أمّا إذا كانت الغدّة الدرقيّة تنتج الكثير من الهرمونات، فقد تواجه فقدان الوزن، ومستويات عالية من القلق، والرجفة، والحساسيّة للحرارة. وهذا ما يدعى فرط نشاط الغدّة الدرقيّة.عادةً، عندما يشك الطبيب بوجود اضطراب في هرمونات الغدّة الدرقيّة سيطلب منك إجراء اختبارات فحص واسعة، مثل اختبار T4 أو اختبار TSH. إذا كانت نتائج هذه الاختبارات غير طبيعيّة، سيطلب طبيبك إجراء المزيد من الاختبارات لتحديد سبب المشكلة.

سحب الدم لاختبارات وظائف الغدّة الدرقيّة

أخبر طبيبك عن كل الأدوية التي تأخذها، وأخبريه إذا كنت حاملاً. قد تؤثّر بعض الأدوية والحمل على نتائج الاختبار.
سحب الدم، المعروف أيضاً باسم الوريد، هو إجراء يتم في المختبر أو في عيادة الطبيب. عند وصولك للمختبر، ستجلس على كرسي مريح أو تستلقي على سرير. إذا كنت ترتدي قميصاً بأكمام طويلة، قم بثني كم واحد أو أخرج ذراعك من الكم. سيقوم فنّي أو ممرضة بربط مطّاط حول ذراعك العلوي كي تمتلئ الأوردة بالدم. سيتم إدخال إبرة تحت الجلد في الوريد. قد تشعر بوخز حاد عندما تثقب الإبرة بشرتك. سيجمع الممرّض الدم في أنبوب اختبار ويرسله إلى المختبر للتحليل. بعد أن يجمع الممرّض كميّة الدم اللازمة للتحليل، سيسحب الإبرة ويضغط على الثقب حتى يتوقّف النزيف. ثم يضع ضمادة صغيرة على الجرح. ستكون قادراً على العودة إلى الأنشطة اليوميّة العاديّة على الفور.

الآثار الجانبيّة والرعاية اللاحقة

سحب الدم هو إجراء روتيني. خلال الأيام التي تلي مباشرة سحب الدم، قد تلاحظ كدمات أو وجع طفيف في المنطقة التي تم فيها إدخال الإبرة. يمكن أن تساعدك قوالب الثلج أو مسكّن الألم دون وصفة طبيّة على تخفيف الألم.

إذا واجهت ألماً شديداً، أو إذا أصبحت المنطقة المحيطة بالثقب حمراء ومتورّمة، قم بمراجعة الطبيب فوراً. يمكن أن تشير هذه العلامات على تعرّضك لعدوى.

فهم نتائج الاختبار

نتائج T4 وTSH

اختبار T4 واختبار TSH هما الاختباران الأكثر شيوعاً لوظائف الغدّة الدرقيّة. وعادةً ما يتم إجراءهما معاً.
ويعرف اختبار T4 باسم اختبار هرمون الغدّة الدرقيّة. يشير ارتفاع مستوى T4 إلى فرط نشاط الغدّة الدرقيّة. وتشمل أعراضه القلق، وفقدان الوزن غير المخطط له، والرجفة، والإسهال. ويقيس اختبار TSH مستوى الهرمون المنبّه للدرق في الدم. ويكون هذا الاختبار طبيعي إذا تراوح بين 0.4 و4.0 وحدة ميلي الدوليّة من الهرمون لكل لتر من الدم (ميكرو وحدة/ ل).
إذا لاحظت علامات قصور الغدّة الدرقيّة وكان TSH فوق 2.0 ميكرو وحدة/ل، فأنت في خطر الوصول إلى قصور الغدّة الدرقيّة. وتشمل الأعراض زيادة الوزن، التعب، الاكتئاب، وضعف الشعر والأظافر. سيطلب طبيبك على الأرجح إجراء اختبارات لوظائف الغدّة الدرقيّة على الأقل مرّة واحدة في السنة في المستقبل. قد يقرّر طبيبك أيضاً البدء بمعالجتك بالأدوية، مثل ليفوثيروكسين levothyroxine، لتخفيف الأعراض.
يتم إجراء كل من اختبارات T4 وTSH بشكل روتيني على الأطفال حديثي الولادة للتأكّد من أنّ الغدة الدرقيّة تعمل بشكل صحيح. إذا تركت دون علاج، فإنّ قصور الغدّة الدرقيّة الخلقي، يمكن أن يؤدّي إلى إعاقات في النمو.

نتائج T3

يتحقّق اختبار T3 من مستويات هرمون ثلاثي يود الثيرونين. يطلب هذا الاختبار عادةً إذا كانت اختبارات T4 واختبارات وTSH تشير إلى فرط نشاط الغدّة الدرقيّة. ويمكن أيضاً أن يطلب اختبار T3 إذا كنت تعاني من أعراض فرط نشاط الغدّة الدرقيّة وT4 وTSH ليسا مرتفعان.

المعدل الطبيعي ل T3 هو 100-200 نانوغرام من الهرمون لكل ديسيلتر من الدم (نانوغرام / دل). ارتفاع مستوى هذا الهرمون بشكل غير طبيعي يشير إلى حالة تسمى داء غريف. وهو اضطراب المناعة الذاتيّة المرتبط بفرط نشاط الغدّة الدرقيّة.

نتائج امتصاص راتين T3

امتصاص راتين T3، المعروف أيضا باسم T3RU، هو اختبار الدم الذي يقيس هرمون الثيروكسين مع الجلوبيولين (TBG) . إذا كان مستوى T3 مرتفعاً، يجب أن يكون (TBG) منخفضاً.
المستويات المنخفضة بشكل غير طبيعي من (TBG) غالباً ما تشير إلى مشكلة في الكلى أو أنّ الجسم لا يحصل على ما يكفي من البروتين. المستويات العالية بشكل غير طبيعي من (TBG) تشير إلى مستويات عالية من هرمون الاستروجين في الجسم. ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين قد يكون سببه الحمل، وتناول الأطعمة الغنيّة بهرمون الاستروجين، والسمنة، أو العلاج بالهرمونات البديلة.

إذا كان تحليل الدم يشير إلى أنّ الغدّة الدرقيّة لديك مفرطة النشاط أو غير نشطة، قد يطلب طبيبك اختبار امتصاص الغدّة الدرقيّة أو اختبار الموجات فوق الصوتيّة. فهذه الاختبارات سوف تتحقّق من المشاكل الهيكليّة للغدّة الدرقيّة، نشاط الغدّة الدرقيّة، والأورام التي قد تسبّب مشاكل. وبناءً على هذه النتائج، قد يرغب طبيبك في أخذ عيّنات من أنسجة الغدّة الدرقيّة للتحقّق من عدم وجود سرطان.
إذا كان الفحص طبيعي، فمن المرجّح أن يصف لك الطبيب دواءً لتنظيم نشاط الغدّة الدرقيّة. وسوف يتابع الاختبارات الإضافيّة لوظائف الغدّة الدرقيّة للتأكّد من أنّ الدواء يعمل.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة