fbpx
الصحة الذهنيه

الأطعمة المفيدة للدماغ والمساعدة على التركيز

نسمع كثيرا عن الأطعمة والمكملات الغذائية التي تغذي الدماغ، والكثير منا يعتقد انه بإمكان لهذه المكملات والأغذية ان ترفع من مستوى التركيز وتحسن من الذاكرة والانتباه ووظائف الدماغ. لكن السؤال هنا هل حقا هذه الأغذية والمكملات لها تأثير حقيقي على الدماغ؟

لا أحد يستطيع ان ينكر ان اجسامنا تكبر وتهرم مع تقدمنا بالعمر لكن من الجيد ان نعلم أيضا انه يمكننا ان نحسن من فرص المحافظة على صحة الدماغ إذا اضفنا بغض الخيارات الغذائية الصحيحة الى نظامنا الغذائي.

وفيما يلي ندرج أفضل الأنواع الغذائية المناسبة لصحة الدماغ:

  • الكافيين يمكن ان يجعلك أكثر نشاطا ويقظة

لا يوجد شيء سحري في هذا العالم يجعلك أكثر ذكاءا ونشاطا بشكل دائم ولكن هناك بعض المواد المعينة كالكافيين يمكن ان يعزز من نشاطك ويساعدك على التركيز. ويمكن ان تجد الكافيين في القهوة والشوكولا ومشروبات الطاقة وبعض الأدوية حيث يمنحك الكافيين القدرة على التنبه والاستيقاظ ولكن تكون أثاره لوقت قصير

ومن الجدير بالذكر انه في بعض الأحيان أخذ الكافيين يجعلك عصبي وقلق ويمنحك شعور بعدم الراحة.

  • السكر يمكن ان يحسن ويعزز الانتباه

السكر هو الغذاء المفضل للدماغ ولكن ليس السكر الذي نأخذه من الحلويات والمشروبات السكرية ولكن يقصد هنا بالغلوكوز

والذي يحصل عليه جسمك من معالجة السكريات والكربوهيدرات التي تأكلها. وبالتالي فان كوب من عصير البرتقال او أي وع أخر من عصائر الفواكه يمكن ان يساعد في تحسين الذاكرة والتفكير والقدرات الذهنية لفترة قصيرة من الزمن.

ولكن يجب التنويه الى ان تناول الكثير من السكريات يمكن ان يضعف من الذاكرة والتفكير لذلك كن معتدلا في تناول السكر كما ان الافراط في تناول السكر ربط بأمراض القلب وامراض أخرى كثيرة.

  • تناول وجبة الفطور لتزود دماغك بالطاقة

لا يجوز تجاوز وجبة الفطور فلقد أثبتت الدراسات ان تناول الفطور يمكن ان يحسن من الانتباه والذاكرة القصيرة الأمد. فمثلا لطلاب اللذين يتناولون وجبة الفطور يكون أدائهم أفضل بكثير من الطلاب الذين لا يتناولون الفطور.

وتتضمن قائمة الأطعمة المغذية للدماغ التي وضعها العلماء الالياف والحبوب الكاملة والألبان والأجبان والفواكه ولكن لا يجب الأفراط في تناول الطعام حيث وجد الباحثون أيضا تناول الفطور ذو السعرات الحرارية العالية يعيق التركيز.

  • السمك غذاء الدماغ

السمك من المصادر الغنية بالبروتين والعناصر الغذائية التي تعزز من قدرات الدماغ فهو غني بالأوميغا-3 والأحماض الدهنية التي تعتبر المفتاح لصحة الدماغ وهذه الدهون لها تأثير مذهل على الدماغ حيث ان النظام الغذائي الذي يحتوي على مستويات عالية من العناصر الغذائية في الأسماك يقلل من مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية والاصابة بالخرف وتبطئ من ضعف القدرات الذهنية إضافة الى انها تلعب دور حيوي في تحسين الذاكرة وخصوصا مع التقدم بالعمر

ولصحة الدماغ والقلب ينبغي عليك ان تتناول حصتين غذائيتين من السمك أسبوعيا

  • الجوز والشوكولا

تعتبر المكسرات والجوز والبذور من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة وفيتامين Eولقد ربطت الكثير من الدراسات تناول المكسرات والجوز بالتقليل من الضعف الادراكي الناجم عن التقدم بالعمر.

كما ان الشوكولا السوداء الداكنة لها أيضا خصائص مضادة للأكسدة قوية جدا وتحتوي أيضا على المنشطات الطبيعية كالكافيين والذي يمكن ان يحسن التركيز.

لذلك يمكنك ان تستمتع يوميا بتناول أوقية من المكسرات والشوكولا الداكنة لتحصل على كل الفوائد التي تحتاجها وبأقل مستوى ممكن من السعرات الحرارية والهون والسكريات.

  • الافوكادو والحبوب الكاملة

كل عضو في جسم الانسان يعتمد بشكل رئيسي على تدفق الدم وخصوصا القلب والدماغ. وتعتبر الأنظمة الغذائية التي تحتوي على الحبوب الكاملة والفواكه كالأفوكادو يمكن ان تمنع خطر الإصابة بأمراض القلب وتقلل من الكوليسترول السيئ وبالتالي يقلل من الترسبات ويعزز من تدفق الدم ويعمل على تنشيط خلايا الدماغ وتعتبر طريقة سهلة وبسيطة لتنشيط خلايا الدماغ.  وتحتوي الحبوب الكاملة كالذرة والقمح الكامل على الألياف الغذائية الهامة وفيتامين E.  ويحتوي الأفوكادو على الدهون الصحية الصحية والجيدة للصحة (الدهون الغير مشبعة) والتي تساعدك على تدفق الدم بشكل صحي.

  • التوت من المصادر الغنية بالعناصر الغذائية

أظهرت الدراسات التي أجريت حديثا على الحيوانات ان التوت يمكن ان يحمي الدماغ من الضرر الناجم عن الشوارد الحرة ويقلل من تأثيرات الامراض الناجمة عن التقدم بالعمر كالزهايمر والخراف. ولقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران ان الأنظمة الغذائية الغنية بالتوت حسنت من مستوى التعلم ووظائف العضلات لدى الفئران المسنة وجعلتهم من الناحية الذهنية متساوين للكثير من الفئران اليافعة.

  • فوائد النظام الغذائي الصحي للدماغ

قد يبدو الأمر متناقضا وغريبا قليلا هنا حيث ان الاكل بكميات كبيرة او قليلة يؤثر على تركيزك فاذا كان نظامك الغذائي يفتقر للكثير من العناصر الغذائية الضرورية والاساسية يمكن ان يؤثر سلبا على دماغك ويضعف من قدرتك على التركيز وبالمقابل فان الافراط في تناول الطعام بكميات كبيرة ودسمة يجعلك تشعر بالتعب كما ان القليل من السعرات الحرارية يمكن ان يؤدي الى زيادة الشعور بالجوع

لذلك حاول ان تجعل نظامك الغذائي متوازن وغني بالأطعمة الصحية المتنوعة لتمنح دماغك الغذاء الصحي الذي يحتاجه

  • الفيتامينات والمعادن والمكملات

من المؤكد ان الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية تساهم في تغذية الدماغ وتحسن من وظائفه.

هناك الكثير من التقارير التي أجريت حول دور المكملات الغذائية مثل فيتامين E – C – B

كما أظهرت الدراسات ان البيتا-كاروتين والمغنيزيوم لهما نتائج رائعة.  ومن الجدير بالذكر هنا ان المكملات الغذائية والفيتامينات هي مفيدة للأشخاص الذين يفتقر نظامهم الغذائي للعناصر الغذائية.

ولقد تفاءل الباحثون ولكن بحذر حاول تأثير نبات الجينسينغ والجنكة الصينية والمعادن والفيتامينات والمركبات العشبية على الدماغ ولكن لا نزال نحتاج لمزيد من الاثباتات والدلائل حول هذه الدراسة.

  • استعد بشكل جيد ليومك

إذا كنت تريد تقوية قدراتك على التركيز أبدأ نهارك بوجبة مليئة بعصير الفواكه والحبوب الكاملة والكعك مع السلمون وكوب من القهوة وبالإضافة الى تناولك لوجبة غذائية غنية ومتنوعة تأكد من اتباع هذه النصائح:

  • احصل على القدر الكافي من النوم
  • احرص على الحفاظ على نسبة السوائل جيده في جسمك
  • مارس التمارين الرياضية كونها تساعد على تنشيط التفكير.
  • التأمل والاسترخاء
الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة