الصحة الذهنيه

اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط والتوتر

هل يسبب اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ADHD الإصابة بالتوتر؟ هل يمكن أن يسبب التوتر الإصابة ADHD؟ هل يعتبر العيش مع وجود حالة نقص الانتباه مع فرط النشاط ADHD  مشابهاً للدوران ضمن حلقة مفرغة؟ كيف يمكن أن نقاطع هذه الحلقة؟

تستطيع أن تجد كل ما تبحث عنه من إجابات هنا حول أية معلومات تتعلق باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والتوتر لدى الأطفال أو المراهقين أو البالغين.

هل يرتبط اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط  ADHD بالتوتر؟

لا يعدُ أمراً مستغرباً أن يعاني الشخص المصاب باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط من مستويات عالية من التوتر أيضاً. يمكن أن تكون أعراض ’اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط’ شديدة مثل مشاكل في التركيز وقصر مدة الانتباه وفرط النشاط وضعف المهارات التنظيمية أعرضاً ذات تأثير كبير؛ كما يمكن أن تؤدي الأعراض المذكورة إلى الإصابة بالإحباط والشعور بفقدان السيطرة واليأس – وهو ما يؤدي بالتأكيد للإصابة بإجهاد يومي.

قد يصاحب اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط أعراض صحية أخرى تتعلق بالصحة العقلية – وهي حالات مرتبطة أيضاً بالتوتر بما في ذلك:

هل تعتبر هذه الأعراض المرضية كنتيجة للإصابة ﺑADHD ؛ لا أحد يعرف بشكل مؤكد ولكن من المهم معالجة التوتر بالإضافة إلى اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

 لماذا يجب القلق من ADHD والتوتر؟

طبابة نت - فرط الحركة ونقص الانتباه

يمكن أن يشعر أي شخص بالتوتر؛ إذ يساعد التوتر على التركيز على شيء معين قد يحتاج إلى الانتباه وهذا أمر جيد؛ حيث يمكن أن يجعل الشخص يعمل ويتفاعل بجدية أكبر وبشكل أسرع. أما إذا كان تأثيره مخالفاً لذلك فقد يؤدي إلى بلوغ وضع خطير.

إذ يصبح التوتر أمراً سيئاً عندما يهيمن على قدرة الإنسان على الفعل والحركة؛ ويمكن أن يؤدي إلى بعض المشاكل مثل الاكتئاب وأمراض القلب في الحالات التي تبقى فيها درجات التوتر مرتفعة ولفترات زمنية طويلة.

ما هي العلاقة الموجودة  بين كل من التوتر و ADHD؟

يمثل اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط تحديات مستمرة قد تجعل من التوتر والإحباط أمراً خارج نطاق سيطرة المصاب؛ ويمكن أن يرتفع خطر حدوث بعض المشاكل الصحية ويزداد كذلك تفاقم بعض الأعراض الأخرى عند الإصابة باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط مع وجود ارتفاع في مستوى التوتر الذي لا يتم التعامل معه ومن ضمن ذلك:

  • العَرَّات ( تقلصات لا إرادية في عضلات الوجه) أو متلازمة توريت Tourette.
  • نوبات الاكتئاب أو نوبات القلق.
  • متلازمة الألم المزمن أو فيبروميالجيا Fibromyalgia.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق