fbpx
الصحة الذهنيهالصحة العامة

ارتباط مستوى ذكاء الأطفال بمتوسط أعمارهم

“يؤثر ارتفاع معدل الذكاء في مرحلة الطفولة على انخفاض احتمالات الوفاة قبل سن الثمانين.” هذا ما تضمنته دراسة جرت على جميع الأطفال الذين ولدوا في عام 1936 في اسكتلندا، المملكة المتحدة، والتي قارنت بين نتائج اختبارات الذكاء IQ التي أجريت على أطفال الحادية عشر من العمر مع سجلات الوفيات في المجموعة خلال الثمانية والستين عاماً التالية.

حيث أشار التقرير الذي نشره باحثون من جامعة إدنبرغ في اسكتلندا إلى أن النتائج المرتفعة التي أحرزت في الاختبارات ترتبط بمعدلات منخفضة من الوفاة بتأثير الأسباب الرئيسية المعروفة، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان المرتبط بالتدخين وأمراض الجهاز الهضمي، والأسباب الخارجية وأمراض الجهاز التنفسي والخرف.

فبالنسبة لهذه الأمراض، كان انخفاض المعدلات متشابه إلى حد كبير بين الرجال والنساء، لكن الباحثين وجدوا أنه في حالة الرجال فقط، يرتبط ارتفاع معدل الذكاء في مرحلة الطفولة بانخفاض مخاطر الانتحار.

ويقول الباحثون إن النتائج تشير إلى أن نمط الحياة -التدخين على وجه الخصوص -هو عامل مهم في الصلة بين معدل الذكاء في مرحلة الطفولة ومخاطر الوفاة.

كان المشاركون في هذه الدراسة 33536 من الرجال، و32229 من النساء الذين ولدوا في اسكتلندا في عام 1936، كلاً منهم أتم اختبار الذكاء الطفولي في الحادية عشرة من العمر كجزء من الدراسة الاستقصائية العقلية الأسكتلندية لعام 1947.

وشمل اختبار الذكاء ذاك، الذي كان يديره معلمو الأطفال في المدارس، 71 عنصراً لقياس المنطق الشفهي وغير اللفظي. ويعتقد أن هذه الدراسة هي الأكبر حتى الآن والتي راقبت مجموعة من الرجال والنساء على مدى الحياة وقامت بنسب أسباب الوفاة إلى الذكاء في مرحلة الطفولة.

كما أنه قد تباين حجم المخاطر بحسب سبب الوفاة، كما وجد الباحثون، فعلى سبيل المثال كشف التحليل أنه بارتفاع معدل الذكاء في مرحلة الطفولة ينخفض خطر الإصابة بنسبة 24% للسكتة الدماغية، و25% لأمراض القلب التاجية، و28% لأمراض الجهاز التنفسي.

ومع ذلك لم يجدوا أي دليل على وجود صلة بين معدل الذكاء في مرحلة الطفولة والوفاة بسبب السرطان غير المرتبط بالتدخين، على عكس سرطان الرئة وسرطان المعدة.

يبقى أن نرى إن كانت هذه هي القصة الكاملة أو إذا كان مؤشر الذكاء يشير إلى شيء أعمق، وربما جيني، في علاقته بطول العمر.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة