fbpx
التغذية

إحدى عشرة فائدة مذهلة للفواكه

من الفوائد الصحية للفواكه ضبط مستويات السكر في الدم والحفاظ على ضغط الدم والوقاية من العديد من الأمراض وتعزيز صحة العظام والمساهمة في إنقاص الوزن، وعلاج عسر الهضم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتجميل البشرة وتقوية نمو الشعر وزيادة مستويات الطاقة.

لا يوجد ما هو منعشٌ أكثر من تناول الفواكه العصيرية اللذيذة؛ ولكن هل تعلم أن إدخال  الفواكه الطازجة ضمن قائمة نظامك الغذائي يعالج أنواعاً عديدة من الاضطرابات الصحية؟ وسوف تكون مسروراً عندما تكتشف أن الفواكه تستطيع أن تحسِن صحتك خلال فترة زمنية قصيرة.

ينصح خبراء الصحة بتناول الفاكهة المفضلة لديك مرتين على الأقل في اليوم لكي تحصل على مقدار وفير من مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الموجودة فيها.

في حال كنت ترغب في الحفاظ على وزنك أو الحصول على بشرةٍ صافيةٍ ومشرقةٍ يمكن لسلطة الفاكهة أن تساعدك في ذلك؛ وبنفس الوقت لا أحد ينفي وجود العديد من المكملات لعلاج البشرة ومشاكل الصحة الأخرى.

ومع ذلك ، فإن خطر التأثير السلبي على صحتك يرتبط دائماً بالدواء نظراً لما يحتويه من المواد الكيميائية أو المواد الحافظة؛ لهذا السبب يوصي اختصاصيو التغذية بان تبدأ نهارك بالفاكهة واستهلاك حبة واحدة أو اثنتين قبل الذهاب إلى النوم.

لذلك يجب أن تتصرف على طبيعتك عندما يتعلق الأمر بالفواكه وتناول البابايا والبطيخ والعنب والتوت والتفاح والبرتقال والموز والمشمش والكمثرى والخوخ بدون أن التردد؛ بالإضافة إلى ذلك يمكن أن توفر وجبة واحدة من عدة أنواع من الفاكهة كميات هائلة من العناصر المغذية التالية:

القيمة الغذائية للفواكه

  • الكاروتينات     4مغ
  • الألياف الغذائية 6غ
  • حمض الفوليك  7مغ
  • الفولات         3غ
  • المنغنيز        4مغ
  • المغنيزيوم     2غ
  • البوتاسيوم     6غ
  • فيتامين A     8ملغ
  • فيتامين B6    7غ
  • فيتامين C     9غ
  • فيتامين E     7غ
  • فيتامين K     8غ
  • الزنك         5 مغ

إحدى عشرة فائدة من الفوائد الصحية المذهلة للفواكه

 1- ضبط مستويات السكر في الدم

يصعب على مرضى السكري من النمط الثاني الحفاظ على مستويات السكر في الدم لذلك ينصح أخصائيو التغذية بإدخال الفواكه مثل البرتقال والموز والأفوكادو والكرز والتفاح في نظامهم الغذائي اليومي لموازنة مستويات السكر في الدم وفقاً لدليل الغليسيمسن المنخفض (GI).

بالإضافة إلى ذلك ينصح علماء الغدد الصماء مرضى السكري بعدم تناول الحلويات لذلك تصبح الفواكه الطازجة هي الوسيلة المثالية ليهم لإشباع رغباتهم بتناول الحلويات.

بالرغم من ذلك لا ينبغي أن تلجأ إلى العلاج الذاتي في هذه الحالة ويجب أن تقوم بزيارة الطبيب للحصول على أفضل علاج ممكن.

2- تحافظ على ضغط الدم

تعتبر المعادن مثل البوتاسيوم ضرورية من أجل ضبط الأعراض التي تسهم في ارتفاع ضغط الدم، ويمكنك الحصول على الكثير من البوتاسيوم عبر استهلاك المانجا والمشمش والتفاح والشمام والخوخ والكمثرى.

عندما يحصل جسمك على مستويات كافية من المعادن فإنه يعمل على تنظيم مستويات ضغط الدم غير المنتظمة بسبب خصائصها التي تقوم بتوسيع الأوعية الدموية.

3- يساهم في مقاومة تعدد الحالات المرضية المزمنة

وهي حالة طبية يتواجد فيها بنفس الوقت اثنين أو أكثر من الاضطرابات المرضية المزمنة عند بعض الأشخاص.

يمكن أن يساعد مزج الفواكه الغنية بفيتامين C و E بشكل يومي في تخفيف هذه الحالة بشكلٍ فعال؛ فهذه الفيتامينات هي عبارة عن مضادات أكسدة – وتتواجد أيضاً في البرتقال والتوت. استهلاك مضادات الأكسدة يقوي جهاز المناعة عند الإنسان وستبطل المناعة القوية بعض العوامل مثل الإجهاد التأكسدي الأمر الذي سوف يحميك من الأمراض المزمنة.

4- مثالية للأفراد يعانون من البدانة

تتحكم الفاكهة العصيرية الحلوة والحامضة في الشهية الزائدة كما أنها تزيد من مستويات الطاقة مما يسهل عملية إنقاص الوزن. يحظر خبراء الصحة وبصرامة استهلاك الشوكولاتة وغيرها من المواد المحلاة من قبل الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن؛ وفي هذه الحالة من الأفضل تناول سلطة الفاكهة بدلاً عنها لأنها آمنة صحياً وتحتوي على أقل حد ممكن من السعرات الحرارية كما أنها لا تحتوي على الدهون، وبهذه الطريقة يمكنك الحد من الرغبة الشديدة في تناول السكر وستربح بنفس الوقت الكثير من المواد الغذائية.

بالإضافة إلى ذلك يعتبر عصير الفاكهة الطازج خياراً مغذيَاً جداً ويساعد في إنقاص الوزن مقارنة بالمشروبات المليئة بالسكر.

5- تعزز صحة العظام

يحتاج الجسم إلى فيتامين K ليؤمن كثافة العظام تمامًا مثل حاجته إلى الكالسيوم . ومن البديهي أن العظام القوية تكون أقل عرضة للإصابة بالمشاكل مثل الكسور والكساح وهشاشة العظام. إن الجمع بين الكريب فروت والأفوكادو والمشمش يؤمن المصدر المثالي للحصول على كمية جيدة من فيتامينK  ويساعد في عدم ظهور الاضطرابات التي تسبب ضعف العظام.

6- تسهم في معالجة عسر الهضم

يوجد العديد من العوامل التي يمكن أن تسهم في عسر الهضم؛ ومع ذلك تستطيع معالجته بكل بساطة عن طريق تناول الفاكهة الطازجة، لقد تبين أن قشرة بعض أنواع الفواكه مثل التفاح والمشمش والكمثرى والفراولة غنية بالألياف الغذائية والمعروف عنها أنها تشجع على الهضم عند كلٍ من الأطفال والبالغين على حد سواء.

يمكنك أيضاً تناول البطيخ لمكافحة الأعراض المرتبطة بالإمساك والانتفاخ والتهاب المعدة. حيث تعمل هذه الثمار كمليِن للأمعاء، بالإضافة إلى ذلك فإن الخصائص المضادة للسرطان والموجودة في البطيخ تمنع الإصابة بسرطان القولون.

7- مفيدةٌ في علاج حصى الكلى

تساعد الفواكه الغنية بفيتامين C على إذابة حصيَات الكلى بشكل فعال دون التأثير على صحتك، بالإضافة إلى ذلك تحتوي هذه الثمار على نسبة منخفضة من الصوديوم الذي يسبب الكثير من المشاكل للكلى.

ومع ذلك فالأفضل استشارة طبيب عندما تعاني من مشاكل في الكلى عوضاً عن العلاج الذاتي.

8 – صحة القلب والأوعية الدموية

تعتبر العناصر الغذائية مثل المغنيزيوم والبوتاسيوم والكاروتينات والفلافونيد والألياف الغذائية وفيتامين A و C و E و B6 ضرورية لمكافحة العوامل المسببة لمشاكل القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم؛ ويمكنك الحصول على كميات وافية من هذه العناصر الغذائية من الفراولة والتفاح والمشمش والشمام والتوت.

هذه العناصر المغذية تنظم مستويات الكوليسترول في الجسم والتي تشكل تهديداً جدياً على صحة القلب والأوعية الدموية.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن لا تنسَى القيام بزيارة طبيب القلبية عندما تعاني من أية مشاكل في القلب والأوعية الدموية لكي تحصل لحصول على العلاج المناسب.

9 – استعمال الفواكه لتغذية البشرة

تعتبر الفواكه كافيةً لتغذية البشرة؛ حيث يؤمن الاستهلاك المنتظم للفواكه الطازجة فيتامين C و E  بالإضافة إلى الزنك وحمض الفوليك، وتعمل هذه العناصر الغذائية على تحسين حالة البشرة من خلال العمل على تجديد خلايا البشرة التالفة مما يجعلها مشدودة وناعمة؛ وتعدُ هذه العملية ضروريةً لمنع ظهور التجاعيد والخطوط الناعمة وحالات الجلد المترهل.

بالإضافة إلى ذلك يوفر التفاح حمض الماليك – مادة خفيفة تمنح البشرة نضارة طبيعية. عند الرغبة في الحصول على بشرةٍ خاليةٍ من العيوب ابدأ بتناول الفواكه يومياً وسوف تحصل النتائج المرجوة في أقرب وقت.

10- تعزز نمو الشعر

هل تعلم أن جسمك يحتاج إلى الكثير من المعادن لتعزيز نمو الشعر؟ يلعب كلٌ من الزنك والمنغنيز والمغنيزيوم والبوتاسيوم دوراً أساسياً في تقوية بصيلات الشعر وبالتالي تساهم في منع تكسر وتساقط الشعر. يجب عليك الجمع بين الأفوكادو والموز والبطيخ ضمن قائمة نظامك الغذائي للحصول على المعادن الضرورية خاصة أن المصادر الطبيعية مثل الفواكه لا تحتوي أية تأثيراتٍ ضارةً بالصحة.

 11- تمنحك المزيد من الطاقة؛ تعزز مستويات الطاقة

الصحة الجيدة تساهم في تحسين نوعية الحياة التي يعيشها الإنسان إذ أن لا تستطيع أن تنجز مهامك اليومية إذا كان كنت ضعيفاً وتشعر بالتعب والإرهاق؛ لذلك فعندما تعاني من انخفاض في مستوى الطاقة لديك عليك باللجوء إلى تناول الفواكه وتناول قدر ما تستطيع  من الفواكه الطازجة.

لا شك في أن العناصر الغذائية الموجودة في الفواكه ستزيد من معدل الاستقلاب لديك وسوف تعزز مناعة جسمك والتي تعد ضرورية أيضاً للحفاظ على الجسم بحالة من النشاط.

الخلاصة

ترتكز صحتك بشكلٍ أساسي على الخيارات الغذائية التي تتخذها وستتلمس في نهاية المطاف النتائج الإيجابية لتناول الفواكه المغذية أو سوف تشعر بالخمول والكسل عند عدم تناول الفاكهة؛ لذلك يجب استبدال الأطعمة المصنعة والمشروبات السكرية بالفواكه العضوية بهدف تحسين صحتك العامة.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة