الأمراض وعلاجها

أمراض تنقلها الحيوانات الأليفة للإنسان (1)

لا شك أنكم تحبون تربية الحيوانات الأليفة، لكن هل تساءلتم ما مدى خطورة هذا الأمر على صحتكم؟ قد يعرضكم ذلك لخطر الإصابة ببعض الأمراض المعدية، دعونا نتعرف عليها في سلسلة مقالاتنا عن هذا الموضوع.

يعتبر كثير من الأشخاص كل من الكلاب والقطط والفئران والببغاوات وحتى الثعابين أفضل أصدقاء لهم، لقد لوحظ أن أصحاب الحيوانات الأليفة يتمتعون غالباً بضغط دم طبيعي وتوتر أقل بالإضافة لذلك فإن الأطفال الذين يكبرون في منازل تتواجد فيها الحيوانات الأليفة هم أقل عرضة للإصابة بالحساسية.

بالرغم من هذه الفوائد يمكن لهذه الحيوانات أن تنقل في بعض الأحيان العدوى ولحسن الحظ هذا لا يحدث كثيراً وستساعدك رعايتك الصحيحة لحيوانك الأليف على منع انتشار الأمراض.

يعلق طبيب الطب البيطري باترون بيهرفيتش Barton Behravesh مدير مكتب الصحة في مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها على ذلك بقوله: “يساعدك حيوانك الأليف على الحفاظ على صحتك”.

نستعرض في الفقرة التالية بعض الأمراض، التي نأمل ألا تصيب حيوانك الأليف ولا تنتقل إليك أبداً

السعفة (القوباء الحلقية)

السعفة في الواقع ليست دودة بل فطريات، تعد الكلاب والقطط وخاصة القطط الصغيرة من بين الحيوانات الأكثر إصابة بها، هذه الفطريات قد تسبب تساقط الشعر في مناطق صغيرة من حيوانك الأليف (أو قد لا يسبب أي أعراض على الإطلاق)، لكن يمكن أن تسبب لك بقع حمراء وحكة مع ظهور حلقة متقشرة حولها على فروة الرأس والقدمين وأجزاء أخرى من جسدك.

تقول الدكتورة كريستيان بيتيرسون – Christine Petersen مديرة مركز الأمراض المعدية الناشئة في جامعة آيواس الأمريكية للصحة العامة: “تتوضع السعفة في جذع الشعرة تماماً لذا إذا كان الحيوان يداعب بشرتك عندها غالباٌ ستحصل على نتوءات أو حلقات صغيرة ”

يتم علاج السعفة عادةٌ بالأدوية الشائعة المضادة للفطريات وأفضل وقاية هي التأكد من حصول حيواناتك الأليفة على رعاية بيطرية منتظمة.

الديدان

تقول الدكتورة ليز فانومير – Liz Vanwormer وهي أستاذة مساعدة في كلية الطب البيطري والعلوم الطبية الحيوية في جامعة لينكولن في مدينة نيبراسكا الأمريكية :” على الناس أن تخشى الأنواع الرئيسية من الديدان التي يمكن أن تتواجد في الحيوانات الأليفة وهي الديدان المستديرة والديدان الخطافة ”

تنتقل العدوى عندما التلامس المباشر مع براز الحيوانات الأليفة، ثم لمس عينيك أو فمك أو عندما تمشي حافي القدمين على تربة ملوثة ببراز حيوانك الأليف.

عندما تصيب الديدان الحيوانات كالكلاب والقطط خصوصاً، فإنها قد تعاني من الإسهال أو البراز الداكن الدامي، أما عندما تصيب البشر فيمكن أن تتسبب الديدان المستديرة والخطافة أعراضاً مثل السعال وآلام البطن أو طفح جلدي يسبب الحكة.

تقول الدكتور ليز: “اغسل يديك بعد التعامل مع الحيوانات أو عند قيامك بنشاطات البستنة أو ملامسة التربة وتأكد من تنظيف براز الحيوانات ووضعه في سلة المهملات ولا تلتقط البراز بيديك العاريتين”

ويضيف الدكتور بيرهافش: “اغسل يديك بشكل متكرر بشكل عام، لأن غسل اليدين هو واحد من أفضل الطرق لمنع انتشار جميع أنواع الأمراض”.

داء الكلب

طبابة نت - داء الكلب الأرعاض والتشخيص

يعد داء الكلب من الأمراض نادرة الحدوث ولكن عندما يحدث يكون مدمراً، لذلك يجب عليك معرفة بعض المعلومات عنه. يموت أكثر من 59000 شخص كل عام في جميع أنحاء العالم بعد إصابتهم بالفيروس وعادةً ما يكون السبب هو الكلاب.

يقول الدكتور بيترسون – Petersen:” يمكن الوقاية منه تماماً عن طريق تلقيح الحيوانات الأليفة”. ويمكن أن تختلف أعراض داء الكلب في الحيوانات الأليفة ولكن غالباُ ما تشمل تغيرات سلوكية والشلل.

إذا تعرضت للعض من قبل كلب لا تقلق هناك علاج لداء الكلب.

يقول الدكتور بيترسون – Petersen:” احصل على سلسلة من اللقاحات بنفسك، بدلاً من أن تكون وقائياً فإنه سيعطي استجابة أسرع ويعمل دائماً تقريباً”

تشمل الأعراض التي يمكن أن تظهر على البشر الصداع والحمى والضعف والوهن العام.

حيث يقول برونو كوهوميل Bruno Chomel حاصل على دكتوراه في الأمراض الحيوانية في كلية الطب البيطري بجامعة كاليفورنيا في: “إن داء الكلب أكثر شيوعاً في القطط من الكلاب” ويضيف “من غير المرجح أن يتم تطعيم القطط، ومن المرجح أن تكون القطط نشطة في الليل وتواجه حياة البرية وتتعرض لحيوانات برية كالراكون والظربان ”

اقرأ المزيد: أمراض تنقلها الحيوانات الأليفة للإنسان (2)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق