fbpx
الصحة العامة

أكثر الأسئلة تداولاً حول داء الأسكاريس

 ماهو داء الأسكاريس؟

داء الأسكاريس أو ما يعرف أيضاً بداء الصَّفَر هو مرض طفيلي معوي يصيب الإنسان، ويعتبر بأنه من أشهر أنواع العدوى التي تسببها الديدان، حيث تعيش اليرقة والدودة البالغة في الأمعاء الدقيقة ويمكن أن يسببان مرضاً في الأمعاء.

كيف ينتشر داء الأسكاريس؟

تعيش دودة الأسكاريس في الأمعاء وتخرج بيوضها مع براز الشخص المصاب، فإذا تغوط المصاب خارجاً (بجانب الشجيرات أو في حديقة أو في حقل) أو إذا استُخدم براز الشخص المصاب كسماد فإن البيوض ستستقر في التربة، ثم ستتمكن من النضوج لتصبح قادرة على التسبب بالعدوى، فالأسكاريس ينتج من خلال ابتلاع البيوض المعدية ويمكن لهذا أن يحدث عندما يضع الشخص يده أو أصابعه المتسخة بالتراب الملوث في فمه، أو من خلال تناول الخضار أو الفواكه الغير مطبوخة أو مغسولة أو مقشرة بشكل جيد.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض؟

تحدث العدوى عالمياً في المناخات الدافئة والرطبة حيث الأماكن التي تعاني من رداءة الصرف الصحي وسوء النظافة الصحية بما فيها المناطق المعتدلة المناخ خلال الأشهر الأكثر دفئاً، فالناس في تلك المناطق عرضة للخطر في حال دخلت التربة الملوثة ببراز البشر إلى أفواههم أو في حال تناولهم للخضار أو الفواكه التي لم تغسل أو تقشر أو تطبخ بشكل جيد.

ماهي أعراض مرض الأسكاريس؟

إن المصابين بعدوى الأسكاريس لا يظهر لديهم عادة أية أعراض، ولكن إن ظهرت الأعراض فيمكن أن تكون خفيفة وتشمل الشعور باضطراب في المعدة، أما حالات العدوى الشديدة فيمكن أن تسبب الانسداد المعوي وضعف النمو لدى الاطفال، وتنتج الأعراض الأخرى كالسعال بسبب هجرة الديدان وانتقالها داخل جسم الإنسان.

كيف يشخص مرض الأسكاريس؟

يمكن للطبيب أن يشخص مرض الأسكاريس من خلال أخذه لعينة من البراز وفحصها بالمجهر للتحقق من وجود البيوض، وبعض الأشخاص يلاحظون إصابتهم بالعدوى عندما تخرج الدودة مع برازهم أو عندما تخرج مع السعال، فإذا حدث ذلك معك فاحرص على أن تأخذ الدودة كعينة من أجل أن يفحصها الطبيب ويشخص المرض.

كيف أتجنب الإصابة بالعدوى؟

  • تجنب ملامسة التربة المحتمل تلوثها بالبراز البشري بما في ذلك السماد البشري الذي يستخدم في تسميد المزروعات.
  • اغسل يديك جيداً بالصابون والماء الدافئ قبل التعامل مع الطعام.
  • علم الأطفال أهمية غسل اليدين في الحماية من الإصابة بالعدوى.
  • اغسل أو قشر أو اطبخ كل الخضروات والفواكه النيئة قبل تناولها وخاصة تلك التي نمت في تربة مخصبة بالسماد العضوي.

يمكن منع نقل العدوى إلى الآخرين من خلال:

  • عدم التغوط خارجاً
  • إنشاء الدولة لنظام فعال للصرف الصحي

ما هو علاج داء الأسكاريس؟

إن الأدوية الفعالة الطاردة للديدان الطفيلية كدواء ألبيندازول ” albendazole ” وميبيندازول ” mebendazole” هي الخيارات الأولى للعلاج، وبشكل عام يستغرق علاج حالات العدوى مدة تقدر بيوم إلى ثلاثة أيام.

ما هو العلاج الوقائي؟

يتم عادة في الدول النامية علاج فئات الناس المعرضين أكثر من غيرهم للإصابة بحالات العدوى التي تسببها الديدان الطفيلية ( كالدودة الشصية ودودة الأسكاريس والدودة السوطية) دون إجراء فحص مسبق للبراز، وتدعى طريقة العلاج هذه بالعلاج الوقائي ( أو “العلاج الكيميائي الوقائي” )، وقد حددت منظمة الصحة العالمية الفئات الأكثر عرضة للمرض كما يلي: الأطفال الذين هم دون سن الدراسة والذين بلغوا سن الدراسة والنساء في سن الإنجاب (ويشملن النساء الحوامل في الثلث الثاني والثالث من الحمل والنساء المرضعات) والبالغين الممتهنين لمهنة تعرضهم لخصر الإصابة بحالات عدوى شديدة. عادة ما يتم علاج الأطفال الذين بلغوا سن الدراسة من خلال برامج الصحة المدرسية، أما الأطفال الذين هم دون سن الدراسة والنساء الحوامل فتتم معالجتهم من خلال زيارتهم للعيادات الصحية.

ما معنى توزيع الأدوية على نطاق جماهيري؟

تُتبع في بعض الأحيان طريقة توزيع الأدوية على نطاق جماهيري بهدف علاج الديدان الطفيلية التي تنتقل عبر التربة     ( كالدودة الشصية ودودة الأسكارس والدودة السوطية ) بالإضافة إلى أربعة أمراض أخرى تعرف باسم ” الأمراض المدارية المهملة ” (داء كلابية الذنب “العمى النهري” ومرض الفولاريا “داء الفيل” وداء البلهارسيات ومرض التراخوما)، ويعود سبب اتباع هذه الطريقة لأن الأدوية المستخدمة في العلاج آمنه ورخيصة الثمن أو تم التبرع بها، ويعطى العلاج الوقائي لكل الفئات المعرضة للخطر، وتُجرى عملية توزيع الأدوية على نطاق جماهيري بصورة دورية (غالباً بشكل سنوي )، حيث يقوم عادة موزعي الأدوية بالذهاب إلى البيوت لتوزيعها، كما تُعتمد هذه الطريقة أيضاً لمعالجة العديد من الأمراض المدارية المهملة مع بعضها وفي آن واحد.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة