fbpx
التغذيةالصحة العامة

ثلاثة أطعمة قد تكون مسؤولةً عن آلام المفاصل

عندما تُصاب المفاصل بالصلابة والتّورّم فإن الألم النّاتج قد يجعل أيّ نشاط -كمسكك للقلم أو التّنزه مشياً أو حتى طهو الطعام-جحيماً لا يُطاق. فإن لم تجرّب هذا الشّعور فمن المرجّح أنك تعرف أحدهم قد عانى منه. حوالي شخص من بين كل خمسة أشخاص بالغين تمّت تشخيص حالتهم بالتهاب المفاصل arthritis، وذلك وفقاً لمراكز السّيطرة على الأمراض والوقاية.

بسبب عدم وجود طريقةٍ للتّخلص من ألم المفاصل للأبد، أظهر الباحثون أن هناك أطعمةً -تعتبر “مضادّاتٍ للالتهاب” كزيت الزّيتون والمكسّرات والسمك الغنيّ بالدّهون -قد تكون نافعةً. بينما بعضها الآخر مؤذٍ. كتاب (حلول الغذاء الممد بالطّاقة) هو أوّل خطّة عالجت فعلياً جذور المشكلة لكلّ مرضٍ مهمّ وأغلب الحالات الصّحيّة.

إن كنت تتناول هذه الأشياء يوميّاً فإنّك أكثر عرضةً للألم

1- البندورة

على الرّغم من كون البندورة إحدى مضادّات الالتهاب، إلا أنّ الذين يعانون من نوعٍ معيّنٍ من التهاب المفاصل يدعى النّقرس يعتقدون أنّ هذه الفاكهة الحمراء هي سبب ألمهم، وبالفعل أثبتت الدّراسات الحديثة صحّة هذا.

قام الباحثون بإجراء بحثٍ على 2051 مريض يعاني من النقرس و12720 شخص غير مصابٍ بالنّقرس، فوجدوا أن 20% منهم أفادوا بأن البندورة سبّبت الألم لهم ومن ثمّ قاموا بإجراء تحليل لبيانات البندورة ووجدوا بأنها قد رفعت مستوى حمض البول في دمهم. فزيادة مستويات حمض البول هي السّبب الباطنيّ للنّقرس. وإن وجدت صعوبةً في الامتناع عنها فلا تقلق لأنّ العلماء ينصحون بالتّقليل منها أو تناول دواء لتخفيض مستوى حمض البول.

2- الذرة، عبّاد الشّمس، العُصفر، فول الصويا، زيت بذرة القطن

من المرّجح أنّك سمعت عن الأحماض الدسمة أوميغا-3 العظيمة التي تجعل من سمك السّلمون والجوز مفيدين للصّحة. لكن هل سمعت عن الأحماض الدسمة أوميغا-6؟

إنّك تتناول كميّات كبيرةً على الأغلب منها. فبما أنّ الأحماض الدّسمة أوميغا-6 موجودةٌ في زيت فول الصّويا، وهذا الزّيت يستعمل في كل طعامٍ معلّبٍ تشتريه من السّوبرماركت، ممّا يعني أن الحمية الغذائيّة للأمريكيّين تحوي على أوميغا-6 أكثر ب 25 ضعف من أوميغا-3.

وهذا الاختلال في المستويات قد يتلاعب بمفاصلك. وقد وجد الباحثون أنّ أي نسبة أكبر من10 الى 1 قد تؤدّي إلى مشاكل كالرّبو أو الأمراض القلبيّة الوعائيّة أو الالتهابات. ينصح الخبراء المصابين بالالتهاب المفاصل الروماتوئيدي بتخفيض النّسبة إلى اثنان أو ثلاثة على واحد. وهذا حدّ من الالتهابات عند المصابين المشاركين بالدّراسة. توجد الأحماض الدسمة أوميغا-6 في الطّعام المقلي والسّمن وصفار البيض واللّحوم.

3- المشروبات الغازيّة المحلاة

المياه الغازية المخصصة للحمية لها سيئات. ومن جهةٍ أخرى الصوّدا الشّديدة الحلاوة ليست جيّدةً لصحّتك. فبالإضافة لتعريضك لخطر الإصابة بالسّكري ومرضٍ قلبيّ، قد يسبّب استهلاك السّكر تحرير “رُسل” التهابيّة تسمّى السّيتوكينات cytokines، ذلك وفقاً للمجلّة الأمريكيّة للتّغذية العياديّة.

عندما قام الباحثون بتحليلٍ لبيانات دراستين ضخمتين استمرّتا لثلاثين عام، وجدوا رابطاً بين استهلاك المشروبات الغازية وخطر الإصابة بالتهاب المفاصل. النّساء اللواتي يشربن مشروباً غازيّاً أو أكثر في اليوم تزيد فرص إصابتهم بالتهاب المفاصل بنسبة %63 أكثر من اللواتي لا يشربنها على الإطلاق.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة