الصحة العامة

أسباب السعال المزمن (3)

لقراءة الأجزاء السابقة:

أسباب السعال المزمن (1)

أسباب السعال المزمن (2)

من أسباب السعال الأقل شيوعاً:

لدى غير المدخنين؛ تمثل الأسباب الخمسة الأساسية أكثر من تسعة من كل 10 مسببات للسعال المزمن ولكن يمكن أن تتسبب مشاكل أخرى بحدوث السعال المستمر والطويل.

  • يمكن أن تؤدي التهابات الرئة إلى إصابة الناس بالسعال؛ معظم حالات الالتهاب الرئوي هي التهابات حادة وتتطلب التشخيص والعلاج السريع بالرغم من أن بعض التهابات الرئة يمكن أن تكون أكثر بطئاً في الشفاء ويمكن أن تسبب سعالاً مستمراً؛ كما تعتبر الحمى دليلاً هاماً يؤكد وجود العدوى المسببة للسعال المستمر.
  • السعال الديكي (سعال النعيق) هو عدوى تصيب الجهاز التنفسي والتي يمكن أن تتسبب في حدوث مشاكل خطيرة لدى الأطفال الذين لم يتم تحصينهم عبر التطعيم بشكل صحيح بلقاح الخناق والشاهوق والكزاز (DPT: Diphtheria-Pertussis-Tetanus)؛ بدأ السعال الديكي في الظهور مرة أخرى لدى المراهقين والبالغين لأن لقاحات التطعيم ضد الكزاز والخناق الأصلي لم تغطي السعال الديكي وبسبب ضعف فعالية اللقاح مع مرور الوقت.
  • يمكن لأمراض القلب أن تكون خادعة وتبدو مثل أمراض الرئة إذا كانت أعراضها الرئيسية هي السعال وضيق التنفس؛ إنه أمر شائع في المرضى الذين يعانون من قصور القلب (HF:Heart Failure) حيث يكون السعال لديهم أكثر وضوحاً في وضعية الاستلقاء ولذلك غالباً ما يلجئون إلى النوم مستندين على الوسائد؛ قد يكون سعال من يعاني من قصور في القلب سعالاً جافاً أو قد ينتج بلغم أبيض وخفيف يشبه الزبد؛ ويعتبر أيضاً تورم الساقين والشعور بالإرهاق وعدم القدرة على ممارسة التمرينات من الأعراض الشائعة الأخرى لمرض قصور القلب.
  • يمكن أن يؤدي البلع غير الطبيعي إلى الإصابة بالسعال المستمر إذا أدى الطعام إلى تحفيز منعكس السعال عن طريق توجه الطعام إلى داخل المجرى التنفسي “القصبة الهوائية” بدلاً من توجيهه إلى البلعوم والمري “أنبوب الغذاء”. وتسمى هذه المشكلة باسم الشفط أو الاستنشاق وتحدث هذه المشكلة بشكل رئيسي عند الأشخاص الذين يعانون من الجلطات والسكتة الدماغية أو غيرها من الاضطرابات العصبية التي يمكن أن تعيق عملية البلع الطبيعية.
  • يمكن أن تتسبب المهيجات البيئية بتحفيز رد فعل السعال ولا يحدث هذا الأمر لمرة واحدة فقط بل يتكرر مع كل نفس من الهواء والمحمّل تقريباً بمواد كيميائية أو جزيئات تتراوح من ثاني أكسيد الكبريت إلى أكسيد النتريك إلى الغبار والمواد العضوية؛ كما أن الهواء النظيف يمكن أن يسبب السعال إذا كان الهواء جافاً جداً أو شديد البرودة.
  • يندرج سرطان الرئة أيضاً ضمن قائمة الاضطرابات التي تسبب السعال المستمر؛ ولكن لحسن الحظ فهو ليس في مكان متقدم ضمن هذه القائمة؛ على الأقل لدى غير المدخنين.
  • الضغط العصبي؛ يمكن أن تتسبب العوامل الذهنية والنفسية في إنتاج العديد من الأعراض الجسدية بما في ذلك السعال؛ يزداد السعال ذو المصدر النفسي Psychogenic coughing في أوقات التوتر ويختفي أثناء النوم.

اكتشاف أسباب السعال المزمن وكيفية العلاج

طبابة نت - السعال الديكي: الأسباب والعلاج

لا تتجاهل السعال المزمن – ولكن لا داعي لأن تصلب بالهلع لمجرد استمرار السعال لديك لأكثر من ثلاثة أو أربعة أسابيع؛ في معظم الأحيان يمكن إيجاد تفسير لهذه المضلة المربكة دون الحاجة إلى إجراء اختبارات معقدة ويمكن علاج الحالة باستخدام علاجات بسيطة.

في الحقيقة يمكن أن تكون قادراً على تشخيص وعلاج حالتك بنفسك خاصة إذا كان السبب هو السيلان المخاطي الأنفي الخلفي أو الارتجاع المعدي المريئي؛ ومع ذلك يمكن أن تستعين بمساعدة الطبيب أيضاً.

وفي معظم الحالات لن يستغرق الأمر أكثر من مجرد سماعة طبية أو تجربة علاجية واحدة أو اثنتين.

ولكن يجب عليك استشارة الطبيب دون تأخير إذا كان السعال مصحوباً بإنتاج البلغم مع وجود دم مصاحب للبلغم وفي حال وجود الحمى وفقدان الوزن والتعرق الليلي وضيق التنفس والتعب غير معروف السبب أو في حال وجود ألم في الصدر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق