الصحة العامة

أسباب البقع القاتمة على الشَّفتين

إنَّ ظهور البقع السَّوداء على الشَّفتين قد يُثير الهمَّ والقلق في النَّفس، ولكنَّها تكون في الغالب غير مؤذية، إذ يُمكن للعديد من العوامل أن تتسبَّب بظهورها، كما يمكن للعلاجات المنزلية أن تخفِّف من مظهرها، ولكن هناك بعض الحالات التي تستوجب التدخل الطبي.

في هذه المقالة، سنُلقي نظرةً على 13 سبباً للبقع السَّوداء على الشَّفتين. وسنُناقش طُرق الوقاية والعلاج ومتى يجب اللجوء إلى مختصٍّ للحصول على تشخيصٍ وعلاجٍ احترافيَّين.

يُمكن أن تظهر البقع السَّوداء على الشَّفتين لعدَّة أسباب.

 أسباب البقع السَّوداء على الشَّفتين

العديد من الأسباب المذكورة أدناه يَسهُل السَّيطرة عليها في المنزل أو تتطلَّب علاجاً بسيطاً.

نقص الفيتامينات

الفيتامينات (مثل فيتامين B-12) تُساعد على توحيد لون البشرة. يمكن لنقص هذه الفيتامينات في الجسم أن يؤدي إلى تغيراتٍ في البشرة، إذ أنَّ ظهور البقع السَّوداء على الشَّفتين، أو عدم توحُّد لون البشرة يمكن أن يدل على نقص الفيتامينات.

إنَّ حالة نقص الفيتامينات يجب أن تُشخَّص من قبل الطبيب، الذي قد ينصح بإدخال الأطعمة الغنية بالفيتامينات إلى نظامك الغذائي، أو تناول المكملات الغذائية المتعددة الفيتامينات، وذلك اعتماداً على مدى حدة النَّقص. في الحالات الخطرة، سيصف الطبيب حقن الفيتامينات.

التجفاف

يُمكن للتجفاف أن يكون له العديد من الآثار الضَّارة على الجسم، أمَّا فيما يخصُّ الوجه، فإنَّ افتقار النظام الغذائي لاستهلاك الماء، يمكن أن يؤدي إلى تشقُّق وتهيُّج الجلد والشَّفتين، إذ يمكن أن تصبح الشفاه خشنةً ويمكن لطبقات من الجلد أنَّ تتقشَّر، مما يؤدي لأضرارٍ بسيطة، كالندوب والخدوش وتغيراتٍ أخرى في لون الشَّفتين.
إنَّ الإكثار من استهلاك المياه أو تناول الأطعمة الغنية بالسَّوائل خلال اليوم، عادة ما يمنع أو يُعالج حالة التجفاف البسيطة.

زيادة نسبة الحديد في الجسم

إنَّ الإفراط في تناول الحديد يمكن أن يُؤدي للتَّصبُّغات الجلدية. يمكن أن تزداد نسبة الحديد في الجسم عن حدها في حال الإفراط في تناول مكملات الحديد الغذائية، أو الخضوع لعدَّة عمليات نقلٍ لدمٍ غنيٍّ بالحديد.
أو يمكن أن يكون الشَّخص مصاباً بحالةٍ وراثيةٍ تدعى داء ترسُّب الأَصبغة الدَّمويَّة، فهذه الحالة تؤدي إلى امتصاص الجسم لكمياتٍ كبيرةٍ من الحديد الموجود في الطَّعام، مما قد يؤدي إلى تغيراتٍ في لون الجلد.

إذا كان الشخص لديه كميات زائدة من الحديد، فإنَّ الطبيب سيُراقب وينظِّم بدقة نسب الحديد مع مرور الوقت، ويمكن أن يقترح على المريض أن يتبرَّع بدمه بشكلٍ منتظم، كما يمكن أن يصف الأدوية الطبية التي تساعد على التخلُّص من الحديد الزَّائد.

الأدوية

الأدوية الكيميائية يُمكنها أيضاً أن تتسبَّب بتغيرات لون البشرة وتشكُّل البقع السَّوداء على الشَّفتين. تندرج معظم هذه الأدوية ضمن الفئات التَّالية:

  • الأدوية السَّامّة للخلايا التي تُستعمل أثناء علاج السَّرطان
  • الأدوية المضادة للذُّهان، مثل الكلوربرومازين “chlorpromazine”
  • الأدوية المضادة للملاريا، مثل كبريتات الكينين “quinine sulfate”
  • الأدوية المضادة للاختلاج، مثل الفينيتوين “phenytoin”
  • مضادات اضطراب النَّظْم، مثل الأميودارون “amiodarone”
    يجب على أيِّ شخصٍ يتناول هذه الأدوية أن يستشير الطبيب في حال تشكُّل البقع السَّوداء على شفتيه، وعندها يمكن أن ينصح الطبيب بتغيير الدَّواء أو باللجوء إلى خياراتٍ علاجيةٍ أخرى.

فرط التَّصبُّغ

فرط التَّصبُّغ أو الكلف هو من الحالات الجلدية الشائعة وغير المؤذية. يحدث الكلف عندما يتغيَّر لون أجزاءٍ من الجلد لتصبح بنيةً أو مائلةً للرَّمادي. ويمكن لهذه التَّغيُّرات اللونية أن تظهر في أيِّ مكانٍ بما في ذلك الشَّفتين.

يمكن للهرمونات أن تلعب دوراً في فرط التَّصبُّغ، وغالباً ما تتأثر بها النساء الحوامل.
حماية الجلد من أشعة الشمس سيُوقف غالباً ازدياد وضوح المناطق المُصابة بفرط التَّصبُّغ، يمكن لهذه البقع أن تتلاشى مع مرور الوقت، ويمكن لطبيب الجلدية أن يصف الأدوية الموضعية لتفتيح البقع السَّوداء.

الحساسية

يمكن لأحد ردَّات الفعل التحسسية أن تكون مسؤولة عن البقع السَّوداء على الشَّفتين، وتدعى هذه الحساسية بالتهاب الشفاه الصبغية. تشمل مسببات الحساسية المُحتملة ما يلي:

  • أحمر الشِّفاه أو مرطِّب الشِّفاه المنتهي الصَّلاحية
  • مستحضرات التَّجميل
  • معجون الأسنان
  • صبغات الشَّعر أو الكريمات المفتِّحة للشَّعر
  • الشَّاي الأخضر، الذي يمكن أن يُهيِّج البشرة الحسَّاسة

يجب على أيِّ شخص يعاني من ردَّة فعلٍ تحسسيةٍ أن يُوقف استخدام المنتجات التي يشكُّ بأنَّها مسؤولة عن التحسُّس، كما يجب أن يستشير الطبيب.

عدم التَّوازن الهرموني

البقع السَّوداء أو الدَّاكنة على الشَّفتين يمكن أن تدل على خللٍ هرموني، إنَّ مستويات هرمون الغدَّة الدَّرقية التي تكون إما مرتفعة أو منخفضة، يمكن أن تتسبَّب بظهور البقع أو فرط التَّصبُّغ على الجسم.
اذهب إلى الطبيب ليشخِّص لك حالتك ويصف لك العلاج المناسب.

بُحيرة وريديَّة (دوالي)

يمكن أن تكون البقعة القاتمة على الشفة عبارة عن بُحيرة وريديَّة، التي تبدو على هيئة بقعةٍ بنفسجيةٍ قاتمةٍ مرتفعةٍ وناعمة الملمس. يمكن أن تختلف أحجام تلك البقع وعادةً ما تظهر في المناطق المعرَّضة للشَّمس، كالشِّفاه والآذان.
ترتبط البُحيرة الوريديَّة بالتعرُّض للشَّمس، إلا أنَّ السَّبب المباشر لها ما زال مجهولاً، ولكنها لا تدل عادةً على سرطان الجلد.

يمكن اللجوء إلى العلاج بالليزر لإزالة البُحيرة الوريديَّة في حال كان منظرها يزعج الشَّخص. إنَّ حماية الشَّفتين من أشعة الشَّمس يمكن أن يُساعد في منع تشكُّلها.

البقع الشَّمسيَّة

من المُستحسن أن تدع الطبيب يفحص جميع البقع الشَّمسيَّة. تبدو البقع الشَّمسيَّة على هيئة مناطق جلدية متغيِّرة اللون، وقد تكون خشنة الملمس أو حرشفيَّة، وتُعرف طبياً باسم التَقران السَفعيّ. يمكن للبقع الشَّمسيَّة أن تظهر على أيَّة منطقة معرضة للشَّمس.
يمكن أن تتَّصف بما يلي:

  • سطح منبسط أو مرتفع
  • لون منسجم مع لون بقية مناطق الجلد، أو يمكن أن يميل لونها بعض الشيء إلى الزهري أو الأحمر أو البني الغامق.
  • سطح خشن وجاف
  • ملمس متقشِّر أو قاس
  • حجم يتراوح من الصَّغير جداً إلى 1 إنش

يُعتبر التَقران السَفعيّ بأنَّه أحد الحالات المحتملة التَّسرطن، إذ أنَّ المنطقة المصابة به، تحتوي على عددٍ غير طبيعيٍّ من الخلايا التي يمكن أن تصبح سرطاناً مع مرور الوقت.

يجب على الطبيب أن يفحص جميع البقع الشَّمسيَّة. ويمكن أن يقترح إزالة الخلايا الغير طبيعية إما بطريقة التَّجميد أو الكشط أو القطع، أو إزالتها بواسطة المقشِّرات الكيميائية.

تقران وعائي

إنَّ التقران الوعائي هو آفةٌ جلديةٌ. تختلف التقرُّنات الوعائية بالحجم واللون، ولكنَّها تكون غالباً ذات لونٍ أحمر قاتم أو أسود وقاسية الملمس، ويمكن أن يكون سطحها غير مستوٍ.

هذه الآفات تميل للظُّهور عند البالغين المتقدمين في العمر وقد تبدو شبيهةً بالثآليل. وبالرغم من أنَّها غير مؤذية، لكن يجب على الطبيب أن يفحص بدقةٍ كل تقران وعائي للتأكُّد من أنَّها غير سرطانية. إذا أراد الشَّخص إزالة التقران الوعائي، فيمكن إجراء ذلك بواسطة الليزر أو التَّجميد.

التَّجهيزات السنية

طبابة نت - تصبغ الأسنان

أيُّ تجهيزٍ موجودٍ في الفم غير متموضعٍ بشكلٍ جيدٍ في مكانه، يمكن أن يتسبَّب بظهور القروح الجلدية النَّاتجة عن الضَّغط على الشَّفتين أو اللثة. إنَّ المشابك وأطقم الأسنان والمثبتات التقويمية تكون غالباً مسؤولة عن تلك القروح.

بعد شفاء التقرُّح، يمكن أن يُخلِّف بقعةً سوداء، ويمكن أن يزداد سوادها أكثر إذا لم تُحمى من أشعة الشمس.

يشمل العلاج تصحيح وضعية الأداة الموجودة داخل الفم من قبل مختص في تقويم الأسنان، وحماية البقع من أشعة الشمس إلى أن تتعافى.

التدخين والكحول

طبابة نت - الإقلاع عن التدخين

إنَّ المواد الكيميائية الضَّارة الموجودة في منتجات التَّبغ يمكن أن تُؤذي الشَّفتين والفم، والإكثار من شرب الكحول يمكن أيضاً أن يخلَّ بتوازن المواد السَّامة في الجسم، ويتسبَّب في ظهور البقع القاتمة على الشَّفتين.

إنَّ الإقلاع أو الحد من استهلاك هذه المواد يمكن أن يساعد على منع حدوث هذا العارض.

السَّرطان

تتميَّز الأورام السَّرطانية التي تظهر على الشَّفتين بأشكالها المتنوعة. احذر من الأعراض التَّالية:

  • ورم يمتاز بشكله الغير منتظم
  • الورم الذي يكبر حجمه بسرعة
  • قرح مفتوح أو دامٍ
  • ورم زاهي اللون
  • ورم ذو لون غير اعتيادي
  • مناطق متقشرة ومحمرة من الجلد
  • نسيج له شكل أثر الجرعة

عادة ما تُزال الأورام السَّرطانية التي تظهر على الشَّفتين من خلال عمل جراحي، أو بالتَّجميد أو الأشعة.

 العلاجات المنزلية والوقاية

إنَّ فرك الشَّفتين بخل التفاح يمكن أن يُساعد على تخفيف البقع السَّوداء. يوجد العديد من العلاجات المنزلية التي يُقال بأنَّها قادرة على إزالة البقع السَّوداء على الشَّفتين. قد تكمن فعالية تلك العلاجات في تحسينها لصحة الشَّفتين أو تفتيح لونهما.

ولكن العديد من هذه العلاجات لم يتم إخضاعها للفحص العلمي، لذا لا يجب أن تحلَّ أي منها محلَّ استشارة الطبيب أو المختص بالأمراض الجلدية.

المواد التالية يمكن أن تُساعد على إزالة البقع السَّوداء عن الشَّفتين:

  • العسل
  • عصير الليمون
  • خل التفاح
  • الغليسيرين (الغليسيرول)
  • جوز الطِّيب
  • بتلات الورود
  • الشاي الأبيض
  • الكركم

إنَّ فرك الشَّفتين بكمياتٍ قليلة من أحد المكونات السَّابقة لعدة مرات في اليوم، يمكن أن يُساعد على تخفيف مظهر البقع السَّوداء. إذا كان المكون عبارة عن سائل فعندئذٍ استخدم بضع قطرات منه، وإلا استخدم مقداراً ضئيلاً.

يمكن لحماية الشَّفتين من أشعة الشَّمس أن يُساهم في عملية الشفاء، وقد يمنع حدوث المزيد من الضَّرر. يمكن لمرطب الشفاه أن يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

لتخفيف مظهر البقع السَّوداء، فإنَّ التَّقشير بواسطة السكر أو الملح قد يكون مفيداً، لقدرته على إزالة الخلايا الميتة والمتغيرة اللون، وإظهار الخلايا السليمة والجديدة الموجودة تحتها.

تناول الغذاء المتوازن والإكثار من استهلاك المياه يمكن أن يمنع بعض مسببات البقع السَّوداء على الشَّفتين. وتفادي الأطعمة الحارة يمكن أن يكون مفيداً أيضاً.

متى يجب زيارة الطبيب

اذهب إلى الطبيب للتأكُّد من الحصول على التَّشخيص الدَّقيق للبقع السَّوداء على الشَّفتين.

إذ لاحظت أنَّ أياً من الآفات الجلدية تمتاز بشكلها الشَّاذ، أو تنمو بسرعة، أو زاهية اللون، أو ذات لون غير اعتيادي، فاذهب لرؤية الطبيب فوراً.

إنَّ ظهور البقع السَّوداء على الشَّفتين لا يُعتبر في العادة على أنَّه أمرٌ مثيرٌ للقلق، إذ يمكن علاجها بسهولةٍ عند اتباع تعليمات الطبيب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق