fbpx
الصحة العامة

أسباب ألم الركبة

الأمر معقد

تتكون الركبة من عدد كبير من الأجزاء المتحركة، والإنسان يستخدم ركبته باستمرار، لذلك عدة أمور تخص الركبة يمكن أن تؤدي الى حدوث خلل فيها. فتكرار حركة من نوع واحد بشكل كثيف الذي يمكن أن يؤدي الى وقوع إصابات “الإفراط في استخدام” خاصة في حال كان الشخص لا يقوم بفحصها بشكل دوري.

يشكل حدوث التواء بسيط وتمزق في الركبة مشكلة وخاصة مع التقدم بالعمر. كما من المحتمل أن يؤدي التعرض لحادث ما لحدوث كسر في عظام المفصل وتمزيق الأنسجة. وفي بعض الحالات وفي حال توفر بعض الشروط من المحتمل أن يهاجم الجسم مفاصله. لذلك يجب على المريض أن يراجع طبيبه الخاص لمساعدته في معرفة ما يحدث لمفاصله عندما يشعر بأنها ليست بخير.

الخلع والكسر

موقع طبابة نت - أسباب ألم الركبة

في حال شعر الشخص بألم شديد في ركبته بعد تعرضه لحادث سقوط أو تعثر أو إصابة بضربة من المحتمل أن يكون أحد عظام الركبة (عظم الفخذ-الظنبوب-الرضفة) مكسور أو مخلوع. لذا عليه بالذهاب الى غرفة الطوارئ أو لعيادة الطبيب في أقرب وقت ممكن. أحياناً تحدث الكسور ببطء كبير، مما يسبب بإحداث شقوق صغيرة في نهايات عظام الساق والتي على الأغلب تبدأ بالتكون عندما يستخدم المصاب ركبته أكثر.

تمزق الرباط التصالبي الامامي للركبة

يصيب تمزق الرباط التصالبي الامامي للركبة الكثير من اللاعبين اثناء لعبهم لكرة القدم أو كرة السلة فعندما يغير اللاعب اتجاه سيره ويسمع صوت طقطقة صادر عن ركبته ويصبح بعدها غير قادر على تحريكها فهو على الأغلب بسبب تمزق الرباط التصالبي الامامي الذي يقع خلف ركبته وهذا التمزق يسبب ألم وتورم في الركبة إضافة الى زعزعت استقرارها.

كما قد يتعرض أي من أنسجة الركبة الأخرى للتمزق أو الالتواء والتي تضم:

  • الأربطة هي التي تقوم بربط عظام الركبة مع بعضها البعض.
  • الأوتار هي التي تقوم بربط العضلات إلى العظام.
  • التهاب الأوتار: يشعر هنا الشخص بأن أوتار عظامه متهيجة نتيجة استخدامها أكثر من اللازم.

متلازمة الشريط الحرقفي الظنبوبي IT iliotibial band syndrome

” IT band ” هو الرباط الذي يمتد على طول الجزء الخارجي من الفخذ، قد يحتك هذا الرباط بالجهة المعاكسة للعظم متسبباً بحدوث تورم وازعاج للركبة. يكون المصاب بمتلازمة الشريط الحرقفي الظنبوبي أكثر عرضة للشعور بها أثناء تحريكه لركبته أو ركوبه الدراجة الخاصة به لممارسة الرياضة، كما قد يزداد الألم أكثر عندما ينحني أو يجلس لمدة من الوقت. عادة ما يشعر المريض بتحسن بعد الاحماء، أما في حال استمر الألم فعليه أن يعطي ركبته فرصة للشفاء وإلا ازدادت حالته سوءاً.

التهاب المفاصل العظمي

تصبح هنا الساق صعبة الثني أو غير قابلة لتمدد. ويشعر المريض بأن ركبته متيبسة وملتهبة وقد تتورم في حال قام بتحريكها هنا وهناك ومن المحتمل أن يكون هناك اهتراء في أسفل الغضروف وتحديدا في الجزء الذي يلطف الحركة عند نهايات العظام. وهذا النوع من التهاب المفاصل أكثر شيوعا لدى الناس الذين تجاوزت أعمارهم ال 65 وكبار السن كون الإصابة به تستغرق وقتا طويلا. وقد يصيب صغار السن نتيجة استخدام الركبة كثيرا بعد تعرضها لإصابة ما، كتمزق الأربطة.

التهاب المفاصل الالتهابي

موقع طبابة نت - ألم الركبة

يشعر الشخص الذي لديه التهاب مفاصل الالتهابي بألم مترافق بتورم المفصل وشعور بالتعب أو المرض أو الحمى. فالجهاز المناعي الخاص بالمريض المصاب بداء المناعة الذاتية الذي من المفترض أن يحارب الجراثيم يهاجم ركبة المريض. على سبيل المثال

  • التهاب المفصل التكاثري (التهاب المفصل الروماتويدي)

التهاب المفاصل الروماتويدي غالباً ما يميل إلى التأثير على اليدين والمفاصل الزوجية الأخرى الموزعة على جانبي الجسم.

  • التهاب المفاصل الذئبي يؤثر على المفاصل والعضلات المرتبطة بها وعلى جميع الأعضاء المجاورة لها.
  • التهاب المفاصل الصدفي غالباً ما يتسبب هذا المرض بظهور بقع جلدية سميكة مشوهة مترافقة مع آلام في المفاصل.

الالتهاب الكيسي

يجعل هذا المرض الركبة متورمة قاسية مترفعة الحرارة أو حساسة للمس، وغالباً ما يكون إرهاق الركبة هو المتسبب بذلك. وتعرف هذه الحالة أيضا باسم “ركبة الخادمة” أو “ركبة رجال الدين” كون الناس الذين يعملون في ذاك المجال كثيرا ما يركعون. يحدث هذا الالتهاب نتيجة تورم وتهيج جراب المفصل، جراب المفصل هذا هو عبارة عن كيس صغير مملوء بالسوائل المزلقة التي تساعد على تلطيف حركة الركبة، وهنا قد يشعر المصاب بالألم حتى في أثناء الراحة.

ركبة العدّاء (متلازمة ألم الركبة الرضفي الفخذي)

يشعر المريض عند اصابته بهذه الحالة بألم في مقدمة ركبته وفي المنطقة المحيطة بها وذلك تحديداً أثناء جلوسه بوضع منحني لمدة من الوقت أو عند محاولته الركوع. كما قد يسمع صوت طقطقة صادر عنها أثناء تسلقه السلالم. وغالباً ما يكون سبب الإصابة بمتلازمة ألم الركبة الرضفي الفخذي هو الإفراط في استخدام الركبة وعدم التوافق بين الورك والكاحل أو ضعف عضلة الفخذ أو تمزق الغضروف الخلفي للركبة -أو مزيج مما سبق. هذه الحالة شائعة لدى النساء والرياضيين الشباب.

تمزق الغضروف

من المحتمل أن يتمزق غضروف الركبة نتيجة الوقوف بسرعة أو الدوران بشكل مفاجئ -وخاصة عندما يقوم الشخص بإلقاء وزنه بالكامل على ركبته، الغضروف ذو طبيعة مطاطية ويعمل بمثابة وسادة ملطفة للحركة بين عظمي الفخذ والظنبوب. يمتلك الإنسان غضروف من هذا النوع على جميع جوانب الرباط التصالبي الامامي للركبة. ويصبح الغضروف أكثر عرضة للتمزق عند الإصابة بالتهاب المفاصل أو مع التقدم بالعمر. غالباً ما يكون الألم الناتج عن تمزق الغضروف صعب الوصف والتحديد. ومن أعراض تمزق الغضروف الأخرى قساوة الركبة وانتفاخها وصعوبة تحركيها وتمديدها.

كيسة بيكر (خلف الركبة)

كيسة بيكر هي عبارة عن محفظة مملوء بالسوائل تتوضع في الجزء الخلفي للركبة قد تنتفخ هذه المحفظة أو تصبح مشدودة كثيراً مما يصعب عملية طي الساق أو مدها على طولها. من المحتمل أن يكون سبب التورم وجود مشكلة أخرى كالتهاب المفاصل أو تمزق الغضروف المفصلي. عادة ما يكون انتفاخ الكيس نفسه غير ضار إلا في حال انفجر، وعند انفجاره ينتفخ الجزء الخلفي من الركبة وتظهر علية كدمات.

النقرس والنقرس الكاذب

تتشابه أعراض النقرس والنقرس الكاذب فكلاهما يتسببان ب: نوبات ألم وتورم شديدة تأتي المريض بشكل مفاجئ وسريع. أما الركبة فغالباً ما تصبح قاسية حمراء وحامية. يصاب المرء بالنقرس نتيجة تجمع بلورات بعض المواد العضوية في المفصل.

تراكم بلورات حمض اليوريك تؤدي الى الإصابة بالنقرس والذي غالبا ما يؤثر على إصبع القدم الكبير. بينما تجمع بلورات بيروفوسفات الكالسيوم تسبب الإصابة بالنقرس الكاذب.

العدوى

يصاب الشخص بالتهاب المفاصل الانتاني نتيجة العدوى بأحد الأمراض الأخرى أو نتيجة لحدوث إصابة مباشرة في المفصل. هنا سيشعر المريض بألم سريع مفاجئ وبالمرض والحمى والقلق.

يستخدم الطبيب المتخصص إبرة لسحب السوائل من ركبة المريض ذلك لتحديد نوع البكتيريا المتسببة في حدوث الالتهاب وبالتالي تحديد نوع العالج المناسب لها.

قد تغزو الفيروسات والطفيليات المفاصل إلا أنها نادراً ما تفعل ذلك.

الالم الرجيع

يشعر المريض الذي يعاني من مشاكل صحية في مكان آخر من الجسم -الظهر، الورك، أو القدم، على سبيل المثال –بألم في الركبة كانعكاس لتلك المشاكل. فمن المحتمل أن تقوم الأعصاب بنقل الألم من منطقة إلى أخرى، أو أن ربما يخطأ الدماغ في تحديد مصدر إشارات الألم. وهنا يكون الشعور بالألم حقيقي ولكن مصدره خاطئ والركبة على الأغلب سلمية.

ما الذي تستطيع فعله لعلاج ألم الركبة؟

تناول بعض الأدوية المضادة للالتهاب المتاحة دون وصفة طبية ومنها الايبوبروفين و النابروكسين التي تعمل على تخفيف الألم والتورم.

تطبيق قاعدة RICE يمكن أن تساعد في كثير من الأحيان والتي تنص على الراحة في وضعية تكون فيها الركبة مرفوعة ثم الضغط عليها مع وضع كيس جليد فوقها، يمكنك أيضا: الوقوف على قدميك. ثم رفع ساقك بحيث تصل الى مستوى أعلى من قلبك. ومن المفيد أيضاً وضع كمادة باردة في قطعة قماش رقيقة أو منشفة على الركبة لمدة 10-20 دقيقة، وتكرار هذه العملية عدة مرات في اليوم. أو لف ضمادة مرنة حول الركبة بحيث تكون غير مشدودة وغير مرخية في نفس الوقت وذلك خلال النهار عندما تكون صاحي.

متى يجب أن تستشير طبيبك الخاص؟

موقع طبابة نت - ألم الركبة

اتصل بطبيبك فوراً عندما تشعر بألم شديد مفاجئ متزايد في الركبة دون توقف.

اثناء الفحص يقوم الطبيب بأخذ عدة صور لركبتك وأجراء اختبار الأشعة السينية أو غيرها من الاختبارات.

كما تساعد تحاليل عينات الدم أو سوائل الركبة في تأكيد أو استبعاد بعض الشروط.

أما بالنسبة للعلاج فيضم تناول الدواء وممارسة تمارين رياضية خاصة أو دعامة مثبتة أو جراحة في بعض الحالات. من الجدير بالذكر أن تخفيف الوزن يمكن أن يساعد في تخفيف الضغط والإجهاد المطبق على الركبتين.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة