fbpx
الصحة العامة

أسباب آلام الفكِّ

يمكن أن تكون آلام الفكِّ بمثابة إشارةٍ لوجود مشكلةٍ شائعةٍ كوجع الأسنان، أو لمشكلةٍ خطيرةٍ كالنوبة القلبية، لذا تابع القراءة لتتعرَّف على بعض الأسباب المُحتملة لألم الفك.

المعلومات الأساسية عن الفك

يُدعى عظم الفك أيضاً بالفكِّ السُّفلي، وهو متصلٌ بالجمجمة بواسطة زوجٍ من المفاصل المعروفة بالمفاصل الصدغية الفكية، حيث تقع هذه المفاصل مباشرةً أمام الأذنين، وتسمح لك بفتح وإغلاق فمك.

يحمل الفكُّ أيضاً كلاً من الأسنان واللثة، اللذان يمكن أن يكونا حساسين للحرارة أو البرودة أو الضَّغط، كما يمكن أن يصابا بالعدوى في حال عدم المحافظة على نظافتهما.

اضطرابات المفصل الصدغي الفكي

إن اضطرابات المفصل الصدغي الفكي هي أحد أكثر الأسباب شيوعاً لآلام الفكِّ، فتقريباً من كل ثمانية أشخاصٍ يوجد شخصٌ واحدٌ يمكن أن يعاني من تلك الاضطرابات، والتي تعدُّ بأنها أكثر شيوعاً بين النساء. يمكن أن تصاب باضطرابات المفصل الصدغي الفكي، إذا تعرَّض الفكُّ لإصابةٍ أو بعد مرضٍ. يمكن أن يتسبب التهاب المفاصل أو غيره من الحالات بمهاجمة الغضروف، الذي يُساعد على حماية المفصل، كما أنَّ الضَّغط النفسي قادرٌ أيضاً على زيادة سوء حالته.

الأعراض

تشمل ما يلي:

إن كنت تعتقد بأنك تعاني من مشكلةٍ بالمفصل الصدغي الفكي، فافحصه عند الطبيب، فطبيبك أو طبيب الأسنان سيقومان عادةً بإعطائك الأدوية التي لا تستلزم وصفةً طبيةً، مثل الأسِيتامينُوفين أو الإيبوبروفين لتسكين الألم. ويمكن أن يوصياك أيضاً بتمرين عضلات الفكِّ لتقويتها، وتجنُّب مضغ العلكة أو عض أظافرك، وقد يصف الطبيب أيضاً حامياً بلاستيكياً للأسنان يحميك من مشكلة صرير الأسنان. في بعض الأحيان، قد تحتاج لأدويةٍ طبيةٍ أو عمليةٍ جراحيةٍ لحلِّ المشكلة.

الإصابة بصدمة

يمكن أن تتعرَّض عظمة الفكِّ، مثل أيِّ عظمةٍ، لإصابةٍ تتسبَّب بإزاحتها من مكانها أو بكسرها، فقد ينتج عن إصابة الفكِّ بصدمةٍ كل مما يلي:

إن تناولك للأدوية التي لا تحتاج لوصفةٍ طبيةٍ، أو اتخاذك لخطواتٍ بسيطةٍ كتناول الأطعمة الطرية، عادةً ما يساعد في تخفيف الشُّعور بعدم الرَّاحة أثناء مرحلة العلاج، ولكن في حال عدم اختفاء الألم، أو عدم قدرتك على فتح فمك وإغلاقه بشكلٍ صحيحٍ، فستحتاج لرعايةٍ طبيةٍ.

مشاكل الأسنان

يمكن لمجموعةٍ من المشاكل في الأسنان أن تُؤدي إلى ألم الفكِّ، بما في ذلك:

  • ألم الأسنان، عادة بسبب تسوسٍ أو خرَّاجٍ
  • الأسنان المكسورة أو المزدحمة أو الحساسة تجاه الحرارة أو الضَّغط
  • مرض اللثة، الذي يمكن أن يتسبَّب بأذية عظم الفك

قم بزيارة طبيب الأسنان حالاً لحلِّ هذه المشاكل، وإلى ذلك الحين، يمكنك شطف الفم بالماء الدافئ، واستخدام خيط تنظيف الأسنان للتخلُّص من بقايا الطَّعام حول السِّن الذي يُؤلمك.

مشاكل المفصل

إذا كنت تُعاني من نوعٍ من التهاب المفاصل يُعرف باسم التهاب المفاصل الروماتويدي، فإن هذا الالتهاب قادرٌ على مهاجمة المفاصل الصدغية الفكية، ويعدُّ هذا المرض من أمراض المناعة الذَّاتية، مما يعني أن جسمك سيهاجم عن طريق الخطأ الأنسجة السَّليمة ويتسبَّب بتورمها، وقد يؤدي ذلك إلى تضرُّر الغضروف الإسفنجي النَّاعم الذي يسمح للفكِّ بالتَّحرك بسلاسةٍ، فتشعر بأنَّ فكَّك أصبح صلباً ومُؤلماً.

الأمراض

تخلَّصت اللقاحات بشكلٍ كبيرٍ من هذه الأمراض. لكن بعض النَّاس ما زالوا يُصابون بها، ويمكن أن تشمل الأعراض ألم الفك.

النُّكاف: تُصاب به عند التقاطك للفيروس المُسبِّب له، ويتسبَّب هذا المرض بتورم الغدد الموجودة على جانب الفم، والتي تُفرز اللعاب. يمكن للألم أن يصعِّب تحريك الفكِّ.

الكُزاز: يمكنك التقاط هذه العدوى البكتيرية من خلال إصابة الجلد بجرحٍ أو خدشٍ. وتتمثل علامات المرض المُبكِّرة بالشعور بضيقٍ أو تصلُّبٍ في عضلات الفكِّ. يمكن لهذا المرض الخطير أن يُدخلك المستشفى لأسابيع.

نوبة قلبية

قد يبدو الأمر غريباً، لكن في بعض الأحيان، يمكن لألم الفكِّ أن يكون بمثابة دلالة لنوبة قلبية. يمكن للألم الذي يبدأ بالقرب من مجموعةٍ من الأعصاب، مثل القلب، أن يشعر به الإنسان في مكانٍ آخر من الجسم، ويُسمى هذا الألم بالألم الرَجيع، وبالنسبة لبعض الناس، قد يكون ألم الفكِّ هو العارض الوحيد للنَّوبة القلبية.

يمكن للألم الرَجيع أن يكون أيضاً بمثابة علامة على وجود مشاكلٍ في المفاصل، مثل الكتفين أو أسفل الظَّهر.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة