fbpx
صحة العائلةصحة المرأة

أسباب آلام الثدي

لا تسبب آلام الثدي القلق في معظم الأحيان. إلا أن هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على المرأة وتسبب لها آلام في الصدر، تشتمل تلك العوامل على فترة الحيض ونوعية التمرينات الرياضية والأدوية. إليك ما يجب أن معرفته عن هذا الموضوع -ومتى يجب عليك التحدث إلى الطبيب.

ما الذي يسبب ألم الثدي؟

غالباً ما يقفز عقل النساء عندما يشعرن بألم في الصدر الى كلمة “س”. إلا أن احتمال أن يكون سبب ألم الثدي هو سرطان الثدي ضئيل جداً.

تقول مونيك سوين، طبيبة أمراض النساء والتوليد المتخصصة في قسم الثدي ضمن نظام هنري فورد الصحي في ديترويت: “نادراً ما يرتبط ألم الثدي وحده بالسرطان”.

هناك نوعان من ألم الثدي:

ألم الثدي الدوري: يرتبط بفترة الحيض الخاصة بكل امرأة وغالباً ما يصيب كلا الثديين.

ألم الثدي غير الدوري: أسبابه كثيرة ولا يتبع نمط شهري محدد. ويؤثر هذا النوع من الألم على أحد الثديين أو كلاهما، وعلى كامل الثدي أو على جزء منه فقط.

تختفي معظم آلام الثدي من تلقاء نفسها كما يمكن علاجها بسهولة. تحدثي إلى الطبيب عند استمرار الألم لمدة تزيد عن أسبوع أو أسبوعين. أما في حال أصبح الألم يعيق ممارسة الأنشطة العادية ورافق ألم الثدي أعراض أخرى يجب عليك الاتصال بالطبيب على الفور، تشتمل الأعراض الأخرى التي قد ترافق ألم الثدي وجود ورم غير مرتبط بفترة الحيض، أو إفرازات من الحلمة، أو علامات وجود عدوى مثل الاحمرار، والتورم، والحرارة.

بعض الأسباب المحتملة لوجود ألم في الثدي:

1- الدورة الشهرية

غالباً ما تسبب الدورة الشهرية بثلثي آلام الثدي كنتيجة متوقعة لزيادة تركيز هرمون الاستروجين والبروجسترون خلال فترة الحيض.

تقول الدكتورة سوين: “يمكن أن يحدث ألم الثدي الهرموني لأي امرأة حائض”. “هذا بغض النظر عن العمر سواء كانت في سن الرابعة عشرة أو الأربعة والأربعون، طالما أنهن ما زلن يحضّن، فهن معرضات لخطر الإصابة بألم الثدي الهرموني”.

غالباً ما تشعر المرأة بألم الثدي المرتبط بالدورة الشهرية في كلا الثديين في وقت واحد وفي جميع أنحاء الثدي. تصف معظم السيدات هذا الألم بأنه أكثر من حاد.

بالنسبة لبعض النساء يكفيها أن تعرف أن الألم سيزول خلال أسبوع إلى 10 أيام. وتفضل بعضهن الأخريات عدم اللجوء الى أدوية الألم التي لا تستلزم وصفة طبية. نذكر هنا أن هناك دواء واحد وافقت عليه إدارة الدواء والغذاء لتخفيف ألم الثدي، يدعى دانازول، ولكنه كغيره من الأدوية (بالإضافة إلى مسكنات الألم الطبية الأخرى) يمكن أن يكون له آثار جانبية خطيرة.

إن تغيير نظامك الغذائي قد يحد من آلام الثدي المرتبطة بالدورة الشهرية أيضا: تناول بذور الكتان قد يساعد في خفيف ألم الثدي، وكذلك اتباع نظام غذائي قليل الدسم غني بالكربوهيدرات المعقدة، بحسب قول الدكتورة سوين.

2- الحمل

أسباب آلام الثدي

يؤدي الحمل في أشهره الثلاثة الأولى الى افراز الكثير من الهرمونات التي من شأنها أن تسبب تغيرات في المزاج، والرغبة الشديدة في تناول الطعام، والتعب، والغثيان، والقيء، إضافة الى ألم الثدي.

وتقول جينيفر، طبيبة التوليد وأمراض النساء في مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك: ينمو نسيج الثدي، وتمتلئ قنوات الحليب، مما يجعل الحلمات شديدة الحساسية. وتقول إن الألم ناتج عن “تغيرات هرمونية حادة”، بما في ذلك في هرمون الحمل أو هرمون الغدد التناسلية المشيمائية ” HCG “. “يبدأ بالتزايد من الصفر الى ما لا نهاية”.

عادة ما يكون الألم مؤقتاً. عليك بالراحة مع العلم أن الثلثين الثاني والثالث من الحمل سيحققان المزيد من التغييرات –وقد يكون الألم في أحدهما أقل أو قد يختفي نهائياً.

3- المرضع

رضاعة طفلك من ثديك أمر طبيعي، ولكنه قد يسبب الكثير من الألم. فمن المحتمل أن تشعر الأم بالألم عندما يعلق الطفل على الحلمة،أو في حال لم يضع فمه على الحلمة بشكل صحيح. فعدما يعلق الطفل على الحملة بشكل مؤلم عليك بإبعاده، أما في حال كان فمه موضوع بشكل غير صحيح فعليك بتعديل وضعيته.

كما قد تسبب رطوبة فم طفلك بتشقق الحلمات وألم فيها. هنا عليك بالتحدث إلى طبيب أو مستشار الرضاعة حول كيفية التعامل مع هذه الأعراض، لأنها يمكن أن تؤدي إلى العدوى، بما في ذلك عدوى الخميرة.

ومن المحتمل أن تصاب قنوات الحليب الموجودة في الثديين بعدوى أثناء فترة الرضاعة.” تنتفخ قنوات الحليب بشدة”، ويجب هنا الاتصال بالطبيب في حال استمر الألم في الثديين أثناء فترة الرضاعة لأكثر من يومين.

4- تناول نوع معين من الأدوية

يمكن لأي نوع من الأدوية التي تحتوي على هرمونات -تحديد النسل، والعلاج بالهرمونات، وبعض علاجات العقم -أن يسبب ألم الثدي مثلما تفعل هرمونات الطبيعية التي تفرز في الفترة التي تسبق فترة الدورة الشهرية.

أضف الى ذلك بعض أنواع أخرى من الأدوية. على سبيل المثال، مضادات الاكتئاب المعروفة باسم مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، وكلوربرومازين، مضاد الذهان، الأدوية القلبية، جميعها يمكن أن تسبب ألم في الثدي. علماً أن الأسباب غير واضحة تماماً.

تحدثي مع طبيبك إذا كان الدواء الذي تتناولينه يسبب مشكلة في الثدي؛ فمن الممكن أن يتوفر علاج بديل أكثر ملائمة لحالتك.

5- لديك كيس في الثدي

وجود الأكياس في الثدي حالة شائعة لدى النساء في عمر 35 وما فوق. تقول تيريز بيفيرز، مديرة القسم الطبي للوقاية من السرطان في مركز إم دي أندرسون للسرطان بجامعة تكساس في هيوستن: ” الكيس عبارة عن غدة ثدييه مسدودة أو متعسرة، وهذا الانسداد أدى الى تراكم السوائل خلف العائق”.

هذه الأكياس غير مؤذية بشكل عام، لكنها قد تكون مؤلمة في بعض الأحيان. تقول الدكتورة بيفيرز: “إذا كان [السائل] يضغط على جدران تلك القناة ويمتد عبر الأنسجة، فيمكن أن تصبح حساسة ومؤلمة للغاية”.

نوع العلاج هنا يختلف باختلاف عدة عوامل منها العمر، وحجم الأكياس وعددها، وهل هي مؤلمة أم لا. قد يقرر الطبيب عدم القيام بأي شيء أو قد يقوم بتصريف السائل لتخفيف الألم.

6- الخضوع لعميلة جراحية

يمكن أن تسبب الصدمة بغض النظر عن نوعها الألم للثدي، بما في ذلك من الجراحة، أو أخذ خزعة، أو كدمة في الصدر، أو ضربة بحزام المقعد، أو حتى ممارسة الجنس العنيف.

فعند التعرض لإصابة، ستعرفين سبب الألم على الفور. آمل ألا يكون الأمر خطيراً كي لا يزداد الألم.

أحيانا قد تسبب الإصابة نخراً دهنياً لا يظهر مباشرة وقد يأخذ عامين من الزمن حتى يظهر على شكل طبقة أو نتوء في الثدي. عندها قد لا تتذكرين سبب الاصابة الأصلية، ولكن لحسن الحظ هذا ليس خطيراً ولا يحتاج إلى العلاج.

7- القوباء المنطقية

القوباء المنطقية أحد مراحل حياة فيروس جدري الماء التي تظهر في وقت لاحق من الإصابة بالجدري. يمكن لأي أمرأه أصيبت بجدري الماء صغرها أن تتطور لديها القوباء المنطقية، إلا أن هذه العدوى تؤذي الثدي فقط ويستدل عليها من ظهور طفرات القوباء المنطقية على الثديين.

تقول الدكتورة سوين: “يظهر طفح جلدي منتشر جانب الثدي قد لا تراه المريضة أحيانا “.

يمكن أن يكون هذا الطفح مؤلماً للغاية، مع ظهور بثور منتفخة. قد تعاني المريضة من الحمى والصداع والحساسية للضوء.

عادة ما تستمر حالة القوباء المنطقية لمدة أسبوعين إلى ستة أسابيع ولا يوجد علاج (يتوافر لقاح فقط). وقد تساعد الأدوية المضادة للفيروسات المريضة على التحسن بشكل أسرع. قد يصف الطبيب أيضاً مسكنات ومضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للصرع التي يمكن أن تساعد في تخفيف آلام الأعصاب.

8- تشنج عضلي

قد يتسبب إجهاد عضلات الجسم بعد ممارسة تمارين رياضية شاقة بألم في الثدي حتى في حال كانت الإصابة في مكان آخر من الجسم. عادة ما تكون مسكنات الألم الحرارية وOTC كافية لتخفيف الألم العضلي. قد يوصي طبيبك بأدوية أقوى من التي ذكرت اعلاه في حال كان الألم شديداً.

تشنج العضلات أحد أنوع الألم الخارجي “extamammary”، أو الألم الذي مصدره خارج الثدي ولكن تشعر به المرأة في الثدي. وتشمل الأسباب الأخرى لهذا الألم الالتهاب الرئوي والحمى المعوية ومشاكل العمود الفقري وأمراض المرارة وأمراض القلب والتهاب مفاصل الرقبة.

ولكن بالطبع يجب عدم تجاهل أي نوع من آلام الصدر (بما في ذلك في الثدي) كونه من المحتمل أن يكون علامة على نوبة قلبية. يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى للنوبة القلبية عند النساء على الشعور بضغط أو ضيق في منتصف الصدر. ضيق في التنفس؛ والألم في الذراعين أو الظهر أو الرقبة أو الفك أو المعدة. يحب الاتصال بالطوارئ الطبية على الفور إذا كنت تعتقدين أنك مصابة بأزمة قلبية.

9- لديك اثداء كبيرة

يمكن أن تسبب الأثداء الكبيرة المتدلية بحساسية شديدة التي من المحتمل أن تمتد الى الأربطة أنسجة الثدي. هذا يؤدي الى الشعور بالألم ليس فقط في الثدي أنما أيضا في الظهر والرقبة والكتفين.

تقول الدكتورة سوين: “تشعر النساء اللواتي يمتلكن أثداء كبيرة بألم في الثدي بنسه أكبر من غيرهن، لكن عادة ما تشتكي هؤلاء النساء من آلام أخرى، مثل ألم الظهر وألم الكتف”.

قد يكون الحل بسيط ألا وهو ارتداء حمالات الصدر الداعمة التي من شأنها تخفيف هذا النوع من الألم. يمكنك أيضاً اللجوء الى مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية. وينصح في حال كان الألم شديد بعلاجات أخرى تستلزم وصفة طبية مثل تاموكسيفين أو دانازول، إلا الآثار الجانبية لها يمكن أن تكون شديدة.

بعض النساء يخترن إجراء جراحة تصغير الثدي في الحالات القصوى.

10- ارتداء حمالة الصدر غير المناسبة

يمكن أن تتسبب حمالة الصدر غير المناسبة بالشعور بالألم حتى لو لم يكن لديك ثدي كبير. تقول الدكتورة سوين: “ترتدي النساء في معظم الوقت حمالات صدر كبيرة للغاية”، وحمالة الصدر الكبيرة لن تقدم الدعم الجيد للصدر.

اضيفي الى ذلك أن حمالة الصدر الصغيرة جداً ليست أفضل من الكبيرة بكثير، لأنها قد تولد شعور بالضيق وعدم الراحة. تقول الدكتورة سوين: إذا كنت تعانين من ألم في الثدي، فعليك باختيار حمالة صدر مزودة بالوسائد الداعمة عند قاعدة الثدي.

كما توصي أيضاً بقصد قسم أو متجر متخصص بحملات الصدر عالية الجودة حيث يمكنك شراء حمالة صدر جيدة الصنع. “العلامات التجارية المعروفة أكثر دعماً من غيرها”.

11- أنت تقتربين من سن اليأس

سن اليأس

قد تواجه النساء اللاتي يقتربن من سن اليأس تغيير كبير في الثدي وقد يكون مؤلم نتيجة زيادة سماكة مجاري الحليب التي يطلق عليها اسم “مجرى الهواء”. تسبب هذه السماكة تراكم السوائل والسموم. “يمكن أن يسبب ألم في الحلمة والهالة حولها” بحسب معلومات الدكتورة سوين.

تشتمل الأعراض الأخرى على إفرازات شبيهة بالجبن من الحلمة، أو ضمور الحلمة بحيث تصبح غائرة إلى الداخل، أو تتورم، الا أن بعض النساء لا يعانين من أي أعراض لحدوث سن اليأس على الإطلاق.

عادة ما تتحسن حالة المرأة دون علاج بمرور الوقت (يمكن أن تساعد الكمادات الدافئة في تلك الفترة) وهي لا تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. كما قد يوصي الطبيب في حال لم يزول الألم بإزالة القناة عن طريق الجراحة.

12- سرطان الثدي الالتهابي

نادراً ما يسبب سرطان الثدي ألم في الصدر. إلا أن هذا الألم قد يكون دليل على الإصابة بسرطان الثدي الالتهابي هو نوع نادر وناشط يصيب نسبة تصل الى حوالي 1 ٪ إلى 5 ٪ من جميع أنواع سرطان الثدي.

تعمل الخلايا السرطانية عند الإصابة بسرطان الثدي الالتهابي على إعاقة الأوعية اللمفاوية الموجودة في جلد الثدي، مما يسبب الاحمرار، والتورم، والالتهاب في منطقة تعادل ثلث حجم الثدي. كما قد يبدو الجلد منقر بسبب تراكم السائل الليمفاوي تحته. تشعر السيدات المصابات به بتورم في بعض الأحيان ولكن معظم المصابات لا يشعرن بذلك.

يعتبر سرطان الثدي الالتهابي أكثر انتشاراً عند النساء الأصغر سناً، والنساء الأمريكيات من أصل أفريقي، والنساء البدينات، وعادة ما يتم علاجه عن طريق الجراحة، والعلاج الكيميائي، أو الإشعاع. كما تستخدم العلاجات المستهدفة في بعض الأحيان.

يمكن أن تظهر العديد من هذه الأعراض بسبب إصابة أو كدمة. لا داعي للذعر، ولكن لا بد من التحقق من ذلك.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة