fbpx
الصحة العامة

أجوبة لمعظم الأسئلة المتداولة عن صحة الأسنان

ماذا يمكن أن يحدث بسبب التسوس؟

تسوس الأسنان يمكن أن يكون مؤلماً ويؤدي إلى الحشوات، التيجان أو التطعيم. إذا لم يتم علاج تسوس الأسنان، يمكن أن يصاب العصب أو يموت، مما يتسبب في حدوث خراج. وقد تحتاج بعد ذلك إلى علاج قناة الجذر أو حتى لإزالة الأسنان. من المهم جداً أن تحافظ على روتين جيد في المنزل للحفاظ على أسنانك ولثتك بصحة جيدة. مرض اللثة شائع، وإذا تركت دون علاج، قد يؤدي إلى فقدان العظام حول الأسنان. في بعض الحالات قد يؤدي إلى فقدان الأسنان. أمراض اللثة يمكن الوقاية منها. ويمكن معالجتها والحفاظ عليها تحت السيطرة مع جلسات التنظيف العادية والفحوصات وذلك لمنع المزيد من المشاكل. إذا فقدت الأسنان، قد يكون من الضروري ملء الفجوات عن طريق تركيب الجسور أو أطقم الأسنان أو زرع الأسنان.

كيف يمكنني الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

من السهل الحفاظ على فمك نظيفاً وصحياً، ويمكن الحفاظ على ذلك عن طريق روتين بسيط يمكن أن يساعد في منع معظم مشاكل الأسنان:

  • تنظيف أسنانك آخر شيء في الليل، وعلى الأقل مرة أخرى خلال النهار، مع معجون أسنان الفلورايد.
  • التنظيف بين الأسنان مع فرش “بين الأسنان” أو الخيط مرة واحدة على الأقل في اليوم.
  • عادات الأكل الجيدة -تقليل الأطعمة السكرية والمشروبات-، والقيام بالفحوصات الدورية للأسنان.

على الرغم من أن معظم الناس ينظفون أسنانهم بانتظام، إلا أنهم قليلاً ما ينظفون بين أسنانهم وبعض الناس لا يقومون بفحوص الأسنان بانتظام.
هناك بعض التغييرات الصغيرة في روتينك اليومي يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً على المدى الطويل. يمكن لفريق الأسنان إزالة أي تراكم على أسنانك وعلاج أي أمراض ظاهرة في اللثة. ولكن العناية بالأسنان اليومية متروك لكم، والأسلحة الرئيسية هي فرشاة الأسنان، ومعجون الأسنان والتنظيف بين الأسنان (باستخدام خيوط التنظيف).

ما هي اللويحة السنية؟

اللويحة عبارة عن طبقة رقيقة من البكتيريا التي تتشكل باستمرار على أسنانك.

كيف يمكن أن تسبب اللويحة السنية التلف؟

عند تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات والنشاء، البكتيريا في اللويحة السنية تنتج الأحماض، والتي بدورها تهاجم مينا الأسنان. القسم الباقي من اللويحة السنية يبقي هذه الأحماض في اتصال مع أسنانك. بعد هجوم الحمض المستمر، مينا الأسنان ينهار ويتم تشكيل ثقب أو تجويف.

كيف يمكنني منع أمراض اللثة؟

من المهم إزالة اللويحة السنية والبقايا الصغيرة من الطعام من حول أسنانك لأن هذا سيوقف من الالتهاب والتورم في اللثة، وتصبح مصابة. إذا تركت اللويحة السنية على أسنانك يمكن أن تتصلب وتتحول إلى الجير، والذي يمكن إزالته فقط من قبل فريق طب الأسنان. فمن المهم للحفاظ على أسنانك أن يكون التنظيف شاملاً.

أي نوع من فرشاة الأسنان يجب أن أستخدم؟

يمكن استعمال أنواع مختلفة من فرش الأسنان. يجب على البالغين اختيار رأس فرشاة صغيرة إلى متوسطة الحجم. وينبغي أن تكون لينة إلى متوسطة، متعددة الخدود، مزودة بشعيرات النايلون أو خيوط. يجب أن يكون الرأس صغيراً بما يكفي للوصول إلى جميع أجزاء الفم: وخاصة الجزء الخلفي من الفم حيث يصعب الوصول إليه. الأطفال بحاجة إلى استخدام فرش أصغر ولكن مع نفس النوع من الخيوط.

يمكنك الآن شراء فرشاة أسنان أكثر تخصصا. على سبيل المثال، يمكن للأشخاص الذين يعانون من أسنان حساسة الآن استخدام الفرش اللينة. وهناك أيضا فرشاة أسنان أصغر رأساً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أسنان ملتوية أو غير منتظمة.

كيف أعرف إذا كان لدي مرض اللثة؟

مرض اللثة هو عموماً غير مؤلم، على الرغم من أنه يضر العظام التي تدعم الأسنان. وأمراض اللثة (التهاب اللثة) تظهر عادة على أنها احمرار وتورم في اللثة مما يؤدي لنزيفها عند تنظيف أسنانك بالفرشاة أو تنظيف ما بين أسنانك. كثير من الناس يشعرون بالقلق عندما يلاحظون أن اللثة تنزف ثم يقومون بتنظيف أسنانه بحذر وخوف، أو يتوقفون تماماً عن التنظيف. في الواقع، من المهم أن تستمر في تنظيف بانتظام ودقة إذا كنت تسعى لمحاربة مرض اللثة. إذا كان النزيف لم يختف في غضون أيام قليلة راجع طبيبك لطلب مشورته.

لماذا يتم تنظيف الأسنان بالفرشاة؟

التنظيف اليومي والتنظيف بين أسنانك مهم لأنه يزيل اللويحة السنية. إذا لم تتم إزالة اللويحة، فإنها تستمر في البناء، والتغذي على بقايا المواد الغذائية وراءها وتسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

هل تنظيف الأسنان بالفرشاة الكهربائية أفضل؟

لقد أظهرت الاختبارات أن فرشاة الأسنان الكهربائية أكثر فعالية في إزالة اللويحة. تلك التي تدور في كلا الاتجاهين (تتأرجح) هي الأكثر فعالية. يمكن للجميع استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية. وهي مفيدة بشكل خاص للأشخاص ذوي الحركة المحدودة للذراع أو اليد، مثل المعوقين أو المسنين، الذين غالباً ما يجدون أن استخدام فرشاة أسنان عادية لا تسمح لهم بإجراء تنظيف شامل.

كم مرة يجب أن أغير الفرشاة؟

فرش الأسنان البالية لا يمكنها تنظيف أسنانك بشكل صحيح وقد تؤدي إلى تلف اللثة. من المهم تغيير فرشاة الأسنان الخاصة بك كل شهرين إلى ثلاثة أشهر، أو قبل ذلك إذا أصبحت خيوطها بالية. عندما تصبح شعيرات الفرشاة رشيقة، فإنها لا تنظف بشكل صحيح.

هل يجب استخدام معجون الأسنان المزود بالفلورايد؟

طبابة نت - صحة الأسنان - معاجين الأسنان

نعم فعلاً حيث أن الفلورايد يساعد على تعزيز وحماية الأسنان، وكما يقلل من تسوس الأسنان لدى كل من البالغين والأطفال.

ما هي كمية معجون الأسنان التي يجب أن أستخدمها؟

لا تحتاج إلى تغطية رأس الفرشاة بمعجون الأسنان. كمية بحجم حبة البازلاء كافية. كما يجب على الأطفال استخدام نفس الحجم أيضاً.

هل تنفخ اللثة عند تنظيف ما بين أسناني؟

اطلب من طبيب الأسنان أو أخصائي الصحة أن يعلمك كيفية استعمال الخيط بشكل صحيح. قد تنزف اللثة أو تكون مؤلمة لأيام قليلة عند بدء الاستخدام التي تنظف فيها بين أسنانك. هذا يجب أن يتوقف بعد كسر اللويحة السنية وتحسن صحة فمك. إذا لم يتوقف النزيف، أخبر طبيب أسنانك. قد يكون السبب أنك لا تنظف بشكل صحيح، أو أن أسنانك ولثتك يحتاجون إلى تنظيف أكثر دقة من قبل طبيب الأسنان.

كيف يمكنني تنظيف ما بين أسناني؟

طبابة نت - صحة الأسنان - معاجين الأسنان: هل من خيارات أخرى متاحة؟

يمكنك تنظيف ما بين أسنانك باستعمال فرشاة خاصة بما بين الأسنان أو خيط تنظيف الأسنان. التنظيف بين أسنانك يزيل اللويحة السنية وبقايا الطعام من بين أسنانك وتحت خط اللثة (المناطق التي لا يمكن أن تصل إليها فرشاة الأسنان). عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط عليك الحفاظ على نمط منتظم وتذكر عدم تفويت أية أسنان. وعند النظر في المرآة. لا تنسى ظهور أسنانك الأخيرة. ومن المهم جداً أيضاً التنظيف حول الحواف أي التيجان والجسور. كما يجب تنظيف بين أسنانك مرة واحدة في اليوم على الأقل. يمكن لطبيب الأسنان أن يظهر لك كيفية التنظيف بين أسنانك بشكل صحيح.

تنظيف الأسنان بالفرشاة

فرش بين الأسنان تأتي في أحجام مختلفة. قد يكون من المفيد أن تطلب من طبيب الأسنان أو طبيب الصحة الخاص بك أن يظهر لك الأحجام الصحيحة لفمك.

يجب امساك فرشاة بين الأسنان بين الإبهام والسبابة. ضع الفرشاة بلطف من خلال الفجوة بين أسنانك. لا تضغط رأس الفرشاة بقوة من خلال الفجوة. إذا كان الفرشاة أو الانحناءات كبيرة جداً سوف تحتاج إلى رأس فرشاة أصغر.

لماذا يجب أن أزور عيادة طبيب الأسنان بانتظام؟

موقع طبابة نت - صحة الأسنان - هل ترمم الأسنان نفسها دون الحاجة لحشوة

من الأفضل دائماً منع المشاكل بدلاً من علاجها عند حدوثها. إذا قمت بزيارة عيادة طبيب الأسنان الخاص بك بانتظام سوف تحتاج إلى علاج أقل وسوف تحمي نفسك من أي مشاكل في وقت لاحق، مما يجعل أي علاج أسهل.

نصائح أخيرة

تبدأ صحة الأسنان الجيدة معك. من خلال اتباع هذه النصائح البسيطة التي تساعدك على الحفاظ على فمك نظيفاً وصحياً:

  • قم بتنظيف أسنانك لمدة دقيقتين، مرة في الليل وعلى الأقل مرة أخرى خلال النهار، وذلك باستخدام معجون الأسنان المزود بالفلورايد.
  • استخدم فرشاة أسنان مع رأس صغير إلى متوسط الحجم.
  • استخدام فرشاة أسنان مزودة بشعيرات لينة إلى المتوسطة.
  • حاول استخدام فرشاة أسنان ملائمة لحجم فمك.
  • استخدم حركات دائرية صغيرة لتنظيف أسنانك.
  • تغيير فرشاة أسنانك بانتظام، وعلى الأكثر كل 3 أشهر.
  • تنظيف بين أسنانك كل يوم باستخدام فرش بين الأسنان أو خيط تنظيف الأسنان.
  • التقليل من تناولك للمشروبات السكرية والأطعمة المليئة بالسكريات والمشروبات الغازية.
  • زيارة عيادة طبيب الأسنان بانتظام وعدم الانقطاع.
الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة